6 طرق للحدّ من جفاف البشرة في الشتاء

6 طرق للحدّ من جفاف البشرة في الشتاء

يصعب التعامل مع درجات الحرارة المنخفضة والرياح القاسية عند الخروج في الشتاء، لكن الطقس البارد ليس وحده السبب في ، إنما أيضاً اللجوء إلى وسائل التدفئة والاستحمام بالمياه الساخنة، يمكن أن تؤذي بشرتك ويسبب جفافها وتشققها وبالتالي شعور بحكّة الجلد.

 

فقد أثبتت الدراسات التي أجريت على مجموعة من البالغين، أن الجفاف (69 في المئة)، حكّة الجلد (51 في المئة) والاحمرار (24 في المئة)، هي من مشاكل البشرة الأكثر شيوعاً في فصل الشتاء. كذلك، كشف الدراسة أن 6 أشخاص من أصل 10 يجدون أن بشرتك أصبحت "غير صحية" في الشتاء.

 

5 أخطاء جمالية لا ترتكبيها في الشتاء

 

قبل التطرق إلى الأساليب التي يجب اتباعها للحدّ من جفاف البشرة، لا بد أن نلقي الضوء على أبرز الأسباب المؤدية إلى الجفاف والتشقق وحكّة الجلد.

تتبخر الرطوبة الموجودة في الجلد بشكل أسرع في الفصول الباردة، بسبب العوامل المناخية المحيطة. فنقص الرطوبة الخارجية يجعل الهواء يمتص الرطوبة من داخل الجلد. كذلك درجات الحرارة المنخفضة والرياح الباردة تسبب تشقق البشرة، ما يسبب الإنزعاج والألم لاسيما إذا كانت بشرتك جافة وحساسة.

إنما أسباب جفاف البشرة ليست محصورة فقط بعوامل الطقس في الشتاء، إنما ببعض العادات السيئة المسببة لجفاف وتشقق الجل، كسوء اختيار أساليب التدفئة أو اعتماد الحمامات الساخنة. لذلك، تعدّ العناية الروتينة بالبشرة على مدار السنة، من أبرز السبل للتخلص من مشاكل البشرة.

 

إليكِ أبرز 6 طرق تساعدك على في الشتاء:

 

غيّري مستحضرات الترطيب

هل ما زلت تستخدمين الكريم المرطب الخفيف نفسه كما في فصل الصيف؟ حان الوقت لتغيير تركيبة الكريم المرطب في الفصول الباردة واستبداله بتركيبة غنية مناسبة لأجواء الشتاء الجافة كالسيراميد، الذي يسمح للبشرة بامتصاص العناصر الضرورية لترطيبها وتغذيتها والاستفادة من تلك العناصر إلى أقصى حدّ.

 

 

تجنبي الحمام الساخن

حين يكون الطقس بارداً يميل العديد من الأشخاص إلى التمتع بحمام ساخن. وفيما تساعد المياه الساخنة على الاسترخاء، يمكن أن تسبب مزيد من الجفاف للبشرة. لذلك، ننصحك بتقصير وقت الاستحمام وجعل حرارة المياه معتدلة.

 

 

رطّبي بشرتك قدر الإمكان

من أسهل الطرق لمحاربة جفاف البشرة هذا الشتاء، أن تكوني دؤوبة على الترطيب. هذا يتضمن عملية ترطيب مكثفة واستخدام المستحضرات المناسبة. طبقي الكريم المرطب بعد الاستحمام مباشرة، على كامل الجسم فيما لا تزال بشرتك مبلّلة لحبس الرطوبة داخل الجلد.

 

إرتدي ملابس بأقمشة ناعمة

تعاني العديد من السيدات من حساسية جلدية من بعض الملابس. في الحقيقة لا يوجد نوع معين من الأقمشة يسبب الحساسية الجلدية لجميع الناس، ولكن يمكننا القول بأن هناك من يتحسس من الصوف وهناك من يتحسس من الحرير ومن الألياف الصناعية. لذا يجب أن تتفادي ارتداء هذه الأقمشة مباشرة على جسمك. طبقي الكريم المرطب على بشرتك وارتدي أسفل كنزتك الصوفية مثلاً توب قطني ولا تجعليها تلامس بشرتك. يمكنك أيضاً الاعتماد على خامات ناعمة وتقيك البرد في الوقت نفسه كالكشمير. 

 

غطّي بشرتك قبل الخروج

قبل الخروج في الأيام الباردة، غطّي نفسك جيداً كأن تعتمري قبعة أو تضعي قفازات أو وشاح لحماية أجزاء جسمك المكشوفة والمعرّضة إلى المناخ البارد والجاف في الشتاء. 

 

 

ضعي جهاز ترطيب في غرفتك

من الطرق الأساسية لتجنب جفاف البشرة، وضع جهاز ترطيب في الغرفة لزيادة مستوى الرطوبة في الهواء والتخفيف من حدّة الجفاف. كذلك، يعمل هذا الجهاز على تنقية الهواء والتخلص من البكتيريا الضارة الموجودة في الجو.

 

5 نصائح ضرورية لمكياج الشتاء

 

قد يهمّكِ أيضاً