فوائد زيت حبة البركة للبشرة والشعر

فوائد زيت حبة البركة للبشرة والشعر

من منا لا يعرف حبة البركة السوداء، تلك الحبة الصغيرة التي تتميز بخصائصها ومزاياها المتعددة. لها أسماء متعددة (الكمون الأسود، ، الشونيز، شونياز، بالكالونجي الأسود، الكراوية)، أما اسمها العلمي فهو (Nigella sativa) باللاتينية، تحتوي على خصائص ومكونات عديدة تجعلها من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية، يستخرج منها ، الذي استخدم منذ القديم في مجالات الجمال والعناية بصحة الشعر والبشرة، من قبل ملكات أوروبا والمصريين القدماء، من الملك أبقراط إلى كليوباترا إلى الملك توت عنخ آمون، حيث وجد في مدفنه قارورة تحتوي زيت حبة البركة كان قد أوصى بوضعها إلى جانبه ليأخذها معه إلى الآخرة، وهذا ما يدل على أهمية هذه العشبة الطبية العظيمة.

 

 

 

فوائد زيت حبة البركة للشعر

 

1- تحفيز نمو الشعر وعلاج مشاكل تساقطه

يعتبر زيت الحبة السوداء واحداً من العلاجات الضرورية التي يمكن استخدامها في محاربة ، لا سيما اذا ما تم مزجه مع شامبو الشعر الخاص بك، واستخدامه لغسل الشعر، كونه يحتوي على العديد من المواد التي تعمل على تثبيت بصيلات الشعر؛ كما انه يعد علاجاً فعالاً جداً لا سيما لدى السيدات اللواتي يسعين الى الحصول على شعر طويل وجذاب. يكفي تدليك بصيلات الشعر بالزيت قبل الاستحمام بساعة ووضع غطاء بلاستيكي عليه ومن ثم غشل الشعر بالماء الفاتر والشامبو الخاص للحصول على النتائج المرغوبة.

 

 

وداعاً لتلف الشعر وتساقطه مع 4 زيوت طبيعية

 

2- علاج القمل

يساعد التدليك اليومي لفروة الرأس بزيت الحبة السوداء على قتل الحشرات التي يمكن ان تنمو على سطح الشعر، ولعل ابرزها القمل، لا سيما اذا ما تم خلطه مع مسحوق حبة البركة والخل ودهن فروة الرأس به جيداً ومن ثم الجلوس لمدة لا تقل عن ربع ساعة في الشمس، ومن ثم تركه لمدة خمس ساعات قبل تشطيفه.

 

 

3- علاج الثعلبة

يساعد زيت الحبة السوداء على التخلص من أمراض الثعلبة والقرع التي يعاني منها العديد من الاشخاص وذلك عن طريق تدليك مكان إصابة الثعلبة والقرع بزيت الحبة السوداء، كما ويمكن خلط الخل المخفف بالماء مع زيت الزيتون وعصير الجرجير بالإضافة إلى زيت الحبة السوداء، وتدليك فروة الرأس يومياً بهذا المزيج ولمدة عشرة دقائق، ومن ثم غسله بالماء والصابون اللطيف، للتخلص من مشاكل تساقط الشعر.

 

 

4- تغذية الشعر وتنعيمه

من المعروف أن زيت الحبة السوداء يعزز الصحة العامة للشعر لأنه يحتوي علي كل العناصر اللازمة للحفاظ على صحة الشعر. وعند تطبيقه مباشرة علي فروة الرأس يلعب دور قوي في تغذية فروة الرأس والحصول على . كما أنه له خصائص ترطيب مفيدة للشعر حيث يحتوي علي الأحماض الدهنية اللازمة لحماية الشعر من التلف هذه العناصر لها تأثير رائع لتغذية الشعر.

 

 

فوائد البطاطس والحليب للبشرة

 

 

فوائد زيت حبة البركة للبشرة

 

1- نضارة البشرة وجمالها

يتميز زيت حبة البركة باحتوائه على الكثير من الخصائص والمكونات القيمة مثل الفيتامينات (A)، (B)، (C)، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنسيوم، الزنك، والكثير من العناصر التي توفر العوامل الغذائية الضرورية لانتعاش الجلج وإصلاحه.

اعجني ملعقة من حبة البركة المطحونة جيدا مع ملعقة من زيت الزيتون وادهني به بشرتك يوميا مع التعرض باعتدال إلى أشعة الشمس.

ستلاحظين الفرق حيث تعمل الحبة السوداء على تغذية البشرة وإزالة الجيد الميت بها. كما أنها تزيل التصبغات الناتجة من التعرض لأشعة الشمس والكلف.

 

 

2- علاج

لا بد من منع انتشار حب الشباب على البشرة، والذي غالباً ما يكثر لدى المراهقين، ويمكن أن يستمر حتى سن البلوغ ويحدث ندبات مشوهة، حيث يعتقد أن العوامل الهرمونية والغذائية تساهم في انتشاره بشكل كبير، هنا عليك بزيت حبة البركة الذي يحتوي على العديد من الخصائص التي يمكن أن تقلل من أعراض حب الشباب.

 

 

3- تجديد خلايا البشرة

يحتوي زيت حبة البركة على خصائص مضادة للأكسدة، كذلك خصائص مضادة للالتهابات، وخصائص غذائية يمكن أن تساعد على استعادة الصحة الطبيعية لبشرتك وإعادة حيويتها ونشاطها، كما أنه يوفر الترطيب العميق لها ويخفف من جفافها، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين (A) والأحماض الأمينية والدهنية، التي تعمل على تجديد خلايا البشرة.

فضلاً عن قدرته على التحكم بإنتاج الميلانين في البشرة، الذي يعتبر المادة الأساسية ل وتحديد لون البشرة وحمايتها من التلف.

 

 

4- إخفاء الندبات بعد الجراحة

يتمتع زيت حبة البركة باحتوائه على خصائص كثيرة تمنع ظهور الندبات التي تظهر على البشرة، بعد إجراء العمليات الجراحية، لذا عليك عزيزتي بزيت حبة البركة لتبقي بشرتك بمظهرها الطبيعي دون أية مشاكل بعد أو الجراحية.

 

4 فوائد جمالية مذهلة لزيت الزيتون

 

 

 

 

 

قد يهمّكِ أيضاً