حقائق مثيرة للاهتمام عن الألماس قد لا تعرفينها

يعدّ الألماس من أثمن الأحجار الكريمة، وقد كان مطلوبًا لآلاف السنوات بسبب بريقه المذهل، وقيمته الرمزيّة. فقد كان يُستَخدَم لترصيع المجوهرات والتيجان والصولجانات، وما زال كذلك حتّى اليوم، حيث إنّه من الأحبّ على قلوب كلّ عاشقي المجوهرات. ولكن غير بريقه وثمنه الباهظ، هناك الكثير من المعلومات المثيرة للاهتمام عنه والتي قد لا تعرفينها، وفي ما يلي نخبرك عن أبرزها.

 

1- عمره يساوي عمر الأرض 

يبلغ عمر الألماس تقريبًا عمر الأرض نفسه، ويصبح نادرًا بشكل متزايد، حيث يستغرق تكوينه مليارات السنين، ولذا ندرته هي ما تجعله قيمًا. 

 

2- يتكوّن على عمق أكثر من 100 ميل

يتكوّن الألماس بشكل طبيعيّ تحت قشرة الأرض، على عمق أكثر من 100 ميل، بفعل الحرارة والضغط، ويجلب النشاط البركانيّ نسبة صغيرة من بلّوراته الخام إلى سطح الأرض.

 

3- لا يمكن خدشه

يتكوّن الألماس من ذرات الكربون وهو صلب لدرجة أنّ المعدن الوحيد الذي يمكنه خدش سطحه هو حجر ماسيّ آخر.

 

4- اسمه الحقيقيّ مختلف

يعني الألماس باللغة الانجليزيّة «Diamonds» وهي ترجع إلى كلمة «أداماس»، وهي كلمة يونانية تعني لا يقهَر، وهذا أمر مفهوم لأن الماس هو الأقوى.

 

5- «كولينان» هي أكبر ألماسة

إنّ «كولينان»، التي بلغ وزنها 3106 قيراط (1.33 رطل)، هي أكبر ألماسة تم اكتشافها على الإطلاق، وذلك في جنوب إفريقيا في العام 1900 تقريبًا، وقد أهداها مالك المنجم للملك إدوارد. وفي النهاية تمّ تقطيعها إلى مائة حجر ماسيّ صغير وتسعة أحجار ماسيّة كبيرة، مع عرض أكبر ثلاث ألماسات كجزء من جواهر التاج في برج لندن.

 

6- أقدم خاتم خطوبة ماسيّ

في العام 1477، قدّم الأرشيدوق «ماكسميليان» النمساوي لـ «ماري» من بورغوندي خاتمًا ذهبيًا عليه حرف «M» مكتوبًا بالألماس، وكان هذا أقدم استخدام موثق لخاتم الخطوبة الماسيّ.

 

7- يتكوّن من عنصر واحد فقط

يتكون الألماس من الكربون بنسبة 100% تقريبًا ومن عنصر واحد فقط. وترتبط ذرات الكربون بشكل فريد تحت حرارة وضغط شديدين أسفل سطح الأرض، مما ينتج عنه بنية بلوريّة رائعة وغير عادية للألماس.

المزيد
back to top button