8 فوائد لعقد اليدين قد لا تدركينها

8 فوائد لعقد اليدين قد لا تدركينها

بالنسبة للكثير منا، عقد اليدين هو حركة عادية نراه ونفعلها كل يوم. أنه أول حركة نقوم بها عند مقابلو أي شخص، كما يمكن أن تدل على الصداقة والحب. ومع ذلك، فإن هذا السلوك الشائع والصغير يؤدي إلى تفاعلات كيميائية في أذهاننا تجعلنا نشعر بالحب والسعادة والرعاية والاحترام.

 

في هذه الأيام، التواصل غير اللفظي مهم لفهم السلوك البشري. عقد اليدين هو من الطرق الأساسية التي يمكنها أن تؤثّر بشكل إيجابي على حياتنا. عندما نشبك اليدين، تتواصل الأعصاب في بشرتنا مع جهازنا العصبي الأساسي لإنتاج الهرمونات التي تجعلنا نشعر بالراحة والدافئ. فهناك دراسات دائمة ومستمرّة لاستكشاف الآثار النفسية الإيجابية للمسة الإنسان.


إليك اليوم 8 فوائد لعقد اليدين التي قد لا تدركينها:

 

1- التخلّص من الإجهاد

عقد اليدين يقلّل من مستوى هرمون التوتر المعروف بهرمون الكورتيزول. لمسة صديق أو زميل يمكنها أن تجعلنا نشعر بالمزيد من الراحة وتشعرنا بالطمأنينة. لمسة خفيفة على يدنا يمكن أن تساعدنا في تخفيف الضغط، سواء جسدياً وعقلياً. عندما يتسارع الكورتيزول في مجرى الدم يصبح الجلد أكثر حساسية ، وبالتالي فإن لمسة يد تساعدنا على الشعور بالسعادة.

 

2- تعزيز الحب والترابط

الأوكسيتوسين هو الهرمون وراء هذه الفائدة لأنه يعزّز التعاطف والتواصل بين الشركاء في العلاقة، والتي ثبت أنه عاملاً مساهما للعلاقات طويلة الأمد والسعيدة. وقد لوحظ أن الأزواج الذين يتمتّعون بعلاقة سعيدة يعقدان اليدين تلقائياً. لا يمكننا أن ننكر أن عملية عقد اليدين تخلق الشعور بالتقارب وتساعد على بناء التواصل الجيد بين الشركاء في العلاقة. 


3- تقوية القلب

بالإضافة إلى تخفيف التوتر، عقد اليدين مع الشريك يخفض ضغط الدم. ارتفاع ضغط الدم هو من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب. عندما نقوم بشبك الأصابع مع أحبّائنا، نحن لا نخفّف فقط من التوتر، بل نعمل أيضاً على تحسين علاقاتنا وتقديم الإحساس بالراحة الذي يساعد القلب. 


4- تخفيف الألم

في حالة الألم، نقوم بردة الفعل الطبيعية وهي شد العضلات. على سبيل المثال، عادةً ما يدخل الأزواج غرفة الولادة مع زوجاتهم، وكل ما يستطيعون القيام به هو مسك يدها. عقد اليدين يسهّل من تحمّل الألم.

 

5- القضاء على الخوف

تذكري أن حين ترين مشهد رهيبة في فيلم رعب تقفزين من الكرسي وتتمسّكين بالشريك كي تشعري بالأمان. الدماغ البشري يستجيب للتحفيز المفاجئ باستخدام الأدرينالين. هذا التحفيز يعمل على ضخ الدم وإطلاق مستويات عالية من الكورتيزول في جميع أنحاء الجسم. خلال هذه اللحظات، رد فعلنا الطبيعي هو عقد اليدين مع شخص نثق به. ومن المعروف أن النساء تشعر فوراً بالراحة بعد الاستيلاء على يد شريك حياتهم. هذا هو وسيلة بديهية لمحاربة الخوف.


6. عقد اليدين يوفّر الشعور بالأمان

عقد اليد هو حركة بسيطة إنما مصدر للسلام والراحة لكل من الأطفال الصغار والكبار أيضاً. تذكّر يعندما علمك والديك كيفية عبور الشارع أو عندما تعلّمت ركوب الدراجة؟ يختفي انعدام الأمن عندما نعقد يدينا مع شخص نثق به ممايسمح لنا بالمخاطرة بسهولة. 


7- الشعور بالراحة

جميعنا نسعى للراحة. عقد اليدين في كثير من الأحيان يوفّر شعور مريح، عقد اليدين هو مسكن الألم، مصدرا للأمن، وعلاج للإجهاد

 

8- تعزيز النشاط الصحّي

أن الطريقة التي نعيش فيها هذه تؤثّر على صحة عقلنا وجسمنا. على سبيل المثال، إن استهلاك الأطعمة الصحّية يساعدك على التمتّع بجسم سليم. تماماّ مثل عقد اليدين... هذا العمل عظيم لأنه سيجلب العديد من الآثار الإيجابية. بل هو أيضاً نوع من النشاط الصحي لكونه يخلق نوع من التواصل بين الناس.

 

هل تتذكّرين آخر مرّة عقدت فيها يديك مع حبيبك؟ من الآن وصاعداً، لا تتردّدي وتمسّكي بيديه قدر المستطاع.

قد يهمّكِ أيضاً