6 أطعمة تساعد على التخلّص من الحازوقة

6 أطعمة تساعد على التخلّص من الحازوقة

الحجاب الحاجز عبارة عن عضلة تساعد على التنفس، وأحيانًا تبدأ بالتشنج اللاإرادي، مما يؤدي إلى توقف الحبال الصوتية أثناء الاستنشاق. الصوت الناتج هو ما نعرفه جميعا باسم الحازوقة. تتعدّد أسباب الحازوقة مثل الأكل الزائد، والأكل بسرعة كبيرة، وتناول الطعام الحار أو شرب المشروبات الغازية، والتعرض لتغيرات في درجة الحرارة مثل تناول الشاي الساخن بعد مشروب. 

 

تعالي نلقي نظرة على بعض الأطعمة التي من شأنها أن تعطي الإغاثة الفورية من الحازوقة.

 

1- الخل

يحتوي الخل على مركبات حامضة تخفف الحازوقة عن طريق إعادة الحركة اللاإرادية للحجاب الحاجز. إن ذوق الخل القوي والحامض سوف يبقيك مشتتًا بينما يتم منح العضلات المعنية مساحة لإعادة ضبطها.

 

2- السكر

يساعد تناول ملعقة السكر الأبيض وتركها تذوب ببطء في الفم في التخلّص من الحازوقة. يعتبر السكر خيارًا شائعًا لعلاج الحازوقة لأن حبيباته تهيّج المريء وتحفّز العصب المبهم وتسبّب تداخلاً في رد الفعل اللا إرادي. هذا يعيد ضبط الأعصاب والتخلّص من الحازوقة.

 

3- الماء

يساعد تناول كمّية وفير من الماء وابتلاعها مرّة واحدة على التخلّص من الحازوقة والشعور بتحسن. يمكنك لإضافة القليل من الملح أو السكر والغرغرة لاسترخاء الحجاب الحاجز مما يدفعه للتوقف عن الإنقباضات السريعة ولا الارادية.

 

4- العسل

عليك بمعلقة كبيرة من العسل، وتركها حتى تذوب لوحدها، فالعسل يهدئ تلك المنطقة التي تصدر الحازوقة.

 

5-الليمون الحامض

 

يساعد المحتوى العالي الحمضي الموجود في الليمون في تعطيل المريء وصرف انتباه العصب المبهم وإعادة الانقباضات. يمكنك امتصاص شريحة من الليمون لبضع ثوان وستلاحظين اختفاء الحازوقة. 

 

6- زبدة الفول السوداني

يتم هضم زبدة الفول السوداني ببطء من الجسم، وتؤدي عملية الهضم البطيئة إلى تغيير نمط التنفس والبلع. هذا يتسبب في تفاعل العصب المبهم بشكل مختلف للتكيف مع الأنماط الجديدة ، والقضاء على الحازوقة.

قد يهمّكِ أيضاً