5 علاجات منزلية لتخفيف احتقان الحلق

5 علاجات منزلية لتخفيف احتقان الحلق

يعد التهاب الحلق من أكثر الأمراض الصحّية شيوعاّ، وعادةُ ما يحدث بسبب عدوى أو نزلات البرد والإنفلونز وقد يسبّب ألماً شديداً يختفي في غضون أسبوع.

 

نفدّم لك اليوم في هذا المقال، بعض العلاجات المنزلية لاحتقان الحلق والتي سوف تساعدك في الحصول على الراحة الفورية وتخفيف من حدّة الأعراض. 

 

1- المياه المالحة

على الرغم من أن الماء المالح قد لا يوفر لك الراحة الفورية ، إلا أنه يُعتبر علاجاً فعالاً لقتل البكتيريا وتخفيف المخاط وتسكين الألم. ما عليك سوى خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ والغرغرة.

 

2- العسل

يُعد العسل أحد أفضل العلاجات لالتهاب الحلق بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للبكتيريا التي تسمح له بالعمل كمعالج للجروح ، كما يخفّف الآلام على الفور بينما يعمل على تقليل الالتهاب. يمكن للعسل أيضاً أن يقتل البكتيريا ويساعد في محاربة الالتهابات الفيروسية. إذا كنت تعاني من سعال شديد بالإضافة إلى التهاب الحلق، فقد يعمل العسل أيضاً كمثبط فعّال للسعال. اخلطي ملعقتين كبيرتين من العسل في كوب دافئ من الماء أو الشاي وحركيه جيداً. اشربي هذا المزيج عدة مرات في اليوم حسب الحاجة. لا ينبغي إعطاء العسل للأطفال دون سن الواحدة.

 

3- الليمون

على غرار الماء المالح والعسل، يعتبر الليمون مفيداً لالتهاب الحلق لأنه يمكن أن يساعد في تفتيت المخاط وتسكين الآلام. علاوة على ذلك ، فإن الليمون غني بفيتامين C الذي يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة ومنحه المزيد من القوة لمحاربة العدوى. امزجي ملعقة صغيرة من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ واشربيه للحصول على الراحة الفورية.

 

4- الصلصة الحارة

قد يبدو من الغريب استخدام الصلصة الحارة للتخفيف من احتقان الحلق، ولكن ثُبت بالفعل أن هذه التوابل توفّر الراحة من التهاب الحلق. الصلصة الحارة مصنوعة من الفلفل الغني بالكابسيسين، والذي يمكن استخدامه لمحاربة الالتهاب وتسكين الآلام. لذلك، في حين أنه قد يسبّب لذعة حارة في البداية ، فإن إسقاط بضع قطرات من الصلصة الحارة في كوب من الماء الدافئ للغرغرة قد يكون العلاج الصحيح لالتهاب الحلق.

 

5- الشاي

هناك العديد من أنواع شاي الأعشاب التي يمكنك تجربتها لتخفيف التهاب الحلق. يحتوي شاي القرنفل والشاي الأخضر على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات لمحاربة الالتهابات مع توفير الراحة. شاي توت العليق والبابونج والنعناع خيارات رائعة لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب. يمكن لشاي النعناع أن يخدّر حلقك بشكل طبيعي ويخفف الألم. 

 

بينما ثبت أن كل هذه العلاجات تساعد في تخفيف آلام التهاب الحل ، إلا أن هناك عناصر أخرى قد ترغبي في تجنبها مثل الأطعمة التي يصعب ابتلاعها. ننصحك بتناول الحساء والأطعمة اللينة حتى يزول ألم الحلق.

قد يهمّكِ أيضاً