5 زيوت أساسية للإسترخاء

5 زيوت أساسية للإسترخاء

من الطبيعي المرور بفترات توتّر وقلق بسبب ضغوطات الحياة التي لا تنتهي، إذا كنت بحاجة إلى الاسترخاء، فبالأكيد ستساعدك رائحة الزيوت المهدّئة. يمكنك استخدام الزيوت العطرية المشتقّة من مصادر طبيعية مثل الزهور والأشجار لتأثيراتها المهدئة والاسترخائية. وقد أكّدت الأبحاث أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في الإسترخاء بسبب الإجهاد أو الألم أو عدم الراحة أو التوتّر والقلق، يشيرون إلى أن الزيوت الأساسية ساعدتهم على الإسترخاء والنوم العميق.

 

جرّبي أحدى أو جميع هذه الزيوت الأساسية الخمسة ولاحظي الفرق:

 

1- الخزامى

 

يعد الخزامى من أكثر أنواع الزيوت العطرية شعبية. يأتي الخزامى من زهرة ارجوانية. تشير الدراسات إلى أن استخدام زيت اللافندر في العلاج العطري يمكن أن يساعد على الإسترخاء والتخلّص من الشعور بالقلق عن طريق تحسين المزاج.

 

2- اليوكاليبتوس

 

يستخدم زيت اليوكاليبتوس المقطر من جذور الأعشاب الاستوائية العطرية من أجل تهدئة الجسم والعقل مما يسهل عمليّة الإسترخاء كما يساعد على الحصول على ليلة نوم لطيفة ومريحة.

 

3- الياسمين

 

ويستخدم زيت الياسمين على نطاق واسع كزيت عطري برائحة ذكيّة مستخرجة من زهرة ا لياسمين العطرية. تشير إحدى الدراسات إلى أن استنشاقرائحة الياسمين في الليل يساعد على النوم وعلى إراحة عضلات الجسم وتحسين المزاج، وبالتالي التخلّص من القلق والتمكّ، من الإسترخاء. 

 

4- خشب الصندل

 

هذا الزيت مصدره أشجار خشب الصندل ويستخدم في العطور ومستحضرات التجميل. أنه هائل للأشخاص الذين يعانون من حالة توتّر وقلق مزمنة والذين يعانون من صعوبة في الإسترخاء. إن استنشاق العطر الخشبي من خشب الصندل يساعد على الشعور بالراحة وعلى النوم بشكل أسرع وحتى النوم بشكل أعمق.

 

5- خشب الأرز

 

يحتوي زيت الأرز على رائحة ترابية تتميّز بخصائص مهدئة قد تساعدك على الإسترخاءوالتمتّع بليلة نوم عالية الجودة.

 

يمكنك استخدام الزيوت العطرية بشكل مباشر، وإضافة بضع قطراتهاإلى زيوت ناقلة مثل زيت اليتون أو زيت جوز الهند. 
يمكنك تطبيق الزيوت العطرية بشكل موضعي عن طريق خلطها بالتساوي مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون (للمساعدة على منع التهيج) وفرك الخليط مباشرة على بشرتك. ضعي الخليط على مناطق صغيرة، مثل معصميك، وخلف رقبتك.
إذا اخترت تطبيق الزيوت الأساسية موضعياً ، تأكدي من اختبار كمية صغيرة أولاً، مع التأكد من أنها لا تهيج بشرتك. 

 

قد يهمّكِ أيضاً