هل تشعرين بالانتفاخ؟ إليك الحل

هل تشعرين بالانتفاخ؟ إليك الحل

هل أنت عرضة للانتفاخ المستمر؟ إنها علامة على عسر الهضم. لذلك، يمكنك أدراج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي لتحسين عملية الهضم وتقليل حدوث الانتفاخ. يسبّب الانتفاخ حالة تورّم البطن بعد تناول الطعام وعادةً ما يكون سبب الإفراط في إنتاج الغاز أو اضطرابات في حركة العضلات في الجهاز الهضمي. الانتفاخ يسبب الألم والانزعاج. يعد قلّة النشاط البدني وغياب الألياف في الطعام ونقص استهلاك المياه من أهم أسباب الانتفاخ. يساعدك إقامة بعض التغييرات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام على التخلّص من الانتفاخ.

 

إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على الكثير من الأطعمة المقلية والوجبات السريعة، فمن المرجّح أن تشعري بالانتفاخ بشكل متكرر أكثر. ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تمنع الانتفاخ والتي تشمل:

 

1- الكرفس 

تعمل هذه الخضار المقرمشة كمدرات بول، مما يساعدك على التخلّص من الماء الزائد الذي تحتفظين به في جسمك ويسبّب الانتفاخ. أضيفي الكرفس إلى سلطتك أو تناوليها كوجبة خفيفة بين الوجبات.

 

2- الهليون

تحتوي هذه الخضروات الطويلة والهزيلة على مركبات معينة تعمل مثل البروبيوتيك (البكتيريا الصحية)، والتي تساعد على تسهيل عملية الهضم. يمكنك إضاف الهليون إلى السلطات أو إلى جانب الدجاج، السمك أو اللحم المشوي أو تناوله مشوي مع بعض عصير الليمون.

 

3- الزنجبيل

يحتوي هذا الغذاء المضاد للالتهابات أيضاً على صفات مضادة للتشنّج. تشير الدراسات إلى أن لديه خصائص تساعد على القضاء على الانتفاخ كما أنه يسهّل عملية الهضم. تناولي شاي الزنجبيل بعد وجبة الغذاء أو العشاء وستشعرين بالراحة وعدم الانتفاخ.

 

4- شاي النعناع أو البابونج

يمكن أن يساعد هذه الشاي في التخفيف من الغازات. ارتشفي شاي النعناع أو شاي البابونج المثلّج أو الساخن مع شريحة أو شريحتين من الليمون أو الزنجبيل وتخلّصي من النفخة.

قد يهمّكِ أيضاً