هل الصويا مفيد لصحّة المرأة؟

هل الصويا مفيد لصحّة المرأة؟

من الصعب التأكّد من الحقائق عندما يوصى العديد من خبراء التغذية بتناول فول الصويا لمحاربة الهبات الساخنة خلال فترة انقطاع الطمث يومًا ما وينتقد بأنه يسبب السرطان في اليوم التالي. دعونا نلقي نظرة على بعض الأسئلة الشائعة حول فول الصويا:

 

ما هي القيمة الغذائية لفول الصويا؟

تحتوي أطعمة فول الصويا الكاملة، بما في ذلك حبوب الصويا وإدامام والتوفو وحليب الصويا، على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومرض السكري من النوع الثاني. يحتوي فول الصويا أيضًا على نسبة عالية من البروتين والألياف، ويحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن وعلى دهون صحّية، كما أنه منخفض نسبيًا في السعرات الحرارية.

 

 

هل يسبب الصويا سرطان الثدي؟

تحتوي أطعمة الصويا الطبيعية على الايسوفلافون والتي تشبه الاستروجين، لذلك غالباً ما يًعتقد أن فول الصويا سيزيد من خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي. تم خلط الدراسات تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الصويا لا يشجع على تطور أو تطور سرطان الثدي.

 

هل الصويا مفيد لصحّة للقلب؟

هناك أدلّة على أن فول الصويا يخفض الكوليسترول الضار LDL السيئ بنسبة ضئيلة، وأن ألياف الصويا ومضادات الأكسدة مفيدة لصحّة القلب. اضيفي وجبة تحتوي على فول الصويا مرّة واحدة في الأسبوع بدلاً من اللحوم، لكن كوني حذرة مع بدائل اللحوم مثل البرغر أو النقانق التي تحتوي على الكثير من الملح المُضاف.

 

هل يمنع الصويا الهبات الساخنة والأعراض الأخرى التي تحدث بعد انقطاع الطمث؟

يحتوي الصويا على الايسوفلافون الذي يخفف الأعراض الناجمة عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. وهكذا، فيمكنك استخدام الصويا كعلاج للهبات الساخنة والتعرّق الليلي. أنصح بعدم تناول مكمّلات الصويا أو الاستهلاك الزائد، لكن لا بأس بتناولها بكمّية معتدلة للتمتّع بفوائدها الصحّية المتعدّدة.

قد يهمّكِ أيضاً