ما هي الأسباب لتخدير ووخز الذراعين واليدين؟

ما هي الأسباب لتخدير ووخز الذراعين واليدين؟

تتعدّد الأسباب المؤدّية للتخدير والوخز في الذراعين واليدين، كما تختلف شدّة الأعراض وتتوافق مع مدى شدة الحالات التي تمثلها. على الرغم من أن الأعراض يمكن أن تشير إلى أي مجموعة من المشكلات الكبيرة، إلا أنها دائمًا علامة على أنك بحاجة إلى استشارة طبيب في أسرع وقت ممكن. مهما كان السبب، العلاج سهل طالما تمّ طلب الرعاية الفورية. قد يشير التنميل والوخز في اليدين إلى أحد الأمور التالية:

 

وضعية الجلوس السيّئة 

يقضي العديد من الأشخاص وقتًا طويلاً في الجلوس أمام الكمبيوتر كل يوم أو على شاشة الهاتف لكتابة الرسائل النصية وتابعة وسائل التواصل الاجتماعية. قد تؤدّي هذه الأنشطة المتكرّرة إلى إجهاد الرسغ أو الذراع وتلف الأعصاب في الرسغ، مما يؤدي إلى مشاكل صحّية أكبر.

 

تلف في الأعصاب

قد يؤدّي التعرّض لإصابة في أحد أعصاب اليد أو الذراع أو المعصم إلى أعراض متعدّدة تشمل التخدير والوخز. الوخز أو التنميل في هذه الحالة هو طريقة الجسم البشري في التحذير من الضرر.

 

داء السكري

يمكن أن تؤدي مشاكل مستوى السكر في الدم المزمنة إلى اعتلال الأعصاب المحيطية، أي تلف الأعصاب في اليدين والقدمين. في الواقع، تعد هذه المضاعفات الأكثر شيوعًا لمرض السكري، ويمكن أن ؤدي إلى التنميل أو حتى الفقدان التام للإحساس.

 

هناك العديد من الأسباب الأخرى والتي تشمل:

  • الاضطرابات النفسية
  • نقص المنغنيسيوم
  • التصلب المتعدد 

في حين أن بعض هذه الأسباب هي ظروف أكثر خطورة يجب معالجتها من قبل المتخصصين المعنيين، إلا أن الوخز أو التنميل في اليدين يكون غالبًا نتيجة لشيء بسيط ويمكن حلّه بسهولة. 

قد يهمّكِ أيضاً