ما هو الخلل الجنسي للإناث؟

ما هو الخلل الجنسي للإناث؟

الخلل الجنسي لدى النساء شائع ويشمل مجموعة واسعة من المشاكل، بما في ذلك الجنس المؤلم، وجفاف المهبل، وانخفاض الرغبة الجنسية، وصعوبة الحصول على هزة الجماع. 

 

ما هو الخلل الجنسي الأنثوي؟

يشير الخلل الجنسي إلى مجموعة من المشاكل الجنسية المختلفة تتراوح من الجماع المؤلم إلى انخفاض الدافع الجنسي، وصعوبة تحقيق النشوة الجنسية. تتأثر حوالي 40% من النساء من الخلل الجنسي بشكل أو بآخر أو في مرحلة ما من حياتهن. يصبح الخلل الجنسي الأنثوي (FSD) أكثر شيوعاً مع تقدم المرأة في العمر، خاصة بمجرد تعرّضها لانقطاع الطمث الذي غالباً ما يكون في سن ال 51-59 عامًا تقريباً. 

 

ما هي أنواع الخلل الجنسي للإناث؟

يشمل الخلل الجنسي الأنثوي أنواع مختلفة من الحالات ويختلف العلاج باختلاف الحالة. في بعض الأحيان، تؤدي الصدمة الجنسية التي تتعرّض إليها المرأة في تجربة سابقة إلى أعراض جسدية تجعل الجماع مؤلمًاً أو مكروهاً. يمكن أن تشمل الأسباب الأخرى ما يلي.

  • الجماع المؤلم.
  • انعدام الإثارة الجنسية.
  • ألم مزمن حول فتحة المهبل والبظر.
  • ألم عام أثناء الجماع.
  • جفاف المهبل بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، مما يؤدي أيضًا إلى الجماع المؤلم.

 

اضطراب الإثارة

يمكن أن ينشأ انخفاض الرغبة الجنسية أو انخفاض الدافع الجنسي من التغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، أو التغيرات الهرمونية في سن أصغر مثل قصور المبيض، أو اختلال وظائف الغدة الدرقية أو ارتفاع مستويات البرولاكتين، أو من أنواع معينة من وسائل منع الحمل الهرمونية. 

 

اضطراب النشوة الجنسية للإناث

اضطراب النشوة الجنسية الأنثوية هو عندما تعاني المرأة من مشكلة مستمرة أو متكررة في تحقيق النشوة الجنسية بعد الإثارة الجنسية والتحفيز الكافيين. يعد انخفاض الرغبة الجنسية من أكثر الأعراض شيوعاً، وبالتالي عدم الاهتمام بالجنس أو عدم الرغبة في ممارسة الجنس. من ناحية أخرى ، يشير اضطراب الإثارة الجنسية إلى عدم القدرة على الإثارة أثناء المداعبة أو الجنس أو عدم القدرة على الحفاظ على الإثارة حتى إذا كانت رغبتك في ممارسة الجنس موجودة.

تشمل أعراض اضطرابات النشوة صعوبة ثابتة أو عدم القدرة على تحقيق النشوة الجنسية حتى بعد التحفيز المستمر والإثارة.

 

اضطرابات الألم الجنسي

وهي الحالات التي تسبب الألم أثناء الاتصال الجنسي أو داخل وحول المهبل. لا يجب بالضرورة أن يكون هذا فقط من خلال تحفيز القضيب في المهبل ولكن أيضاً عند استخدام الفوط المهبلية اثناء الدورة الشهرية أو حتّى عند ركوب الدراجة.

 

متلازمة انقطاع الطمث التناسلي (GSM)

وهي أعراض الخلل الجنسي للإناث المرتبطة بانقطاع الطمث والتغيرات الهرمونية والتي تشمل الحرقة أو الحكة في وحول المهبل، الجفاف أو الانزعاج أثناء الجماع، ومشاكل الجهاز البولي، وعدم الفدرة على الحفاظ على الإثارة. قد تكون العلاجات الهرمونية مفيدة لهذه الحالة.

 

ما الذي يسبب الخلل الجنسي الأنثوي؟

كما ذكرنا، هناك العديد من الأسباب المختلفة ولمعقدة كون الممارسة الجنسية تتطلّب العديد من المحفّزات الاستجابية التي تجمع بين وظائف الأعضاء والعواطف والخبرات والمعتقدات وأسلوب الحياة والعلاقات.

قد يهمّكِ أيضاً