لا تقعي في فخّ هذه الأطعمة!

لا تقعي في فخّ هذه الأطعمة!

على خلاف ما نعتقد، فإنّ الكثير من الأطعمة التي نظنّ بأنها خفيفة على المعدة، ولا تحتوي على الوحدات الحراريّة العالية، تكون عكس ذلك تماماً. مع القليل من التوعية والكثير من الإنتباه إلى ما نختاره، يمكننا أن نقوم بالخيارات الصحية الصحيحة. إليك لائحة الأطعة التي تقعين في فخّها دون معرفة:

1- الشوربة الجاهزة: أكياس الشوربة أي الحساء الجاهزة مشبّعة بكميّة عالية من الدهون والملح والنشويّات. نظنّ بأنها خضار وماء، ولكن في خفاياها ما يعادل قطعة كبيرة من الدهون والمواد الحافظة والرافعة والمحسّنة للنكهات...
البديل: أسلقي حبّتي بطاطا، جزرة، بصل وبقدونس في الماء، وضيفي القليل من زيت الزيتون والشعيريّة والملح والبهار. 

2- حبوب الكورنفلايكس: التي تتحوّل إلى حبوب مشبّعة بالنشويّات المعقّدة بسبب طريقة صنعها لجعلها مقرمشة أكثر ولإضافة النكهة عليها. كما وأنّ كميّة الفيتامينات فيها متدنّية جدّاً، فهي على عكس ما يُروّج لها، ليست مغذّية حقّاً لأولادك كطعام فطور.
البديل: القمح المطبوخ والمخلوط مع المكسّرات النيّئة كالجوز واللوز والزبيب.

3- عصير السموثيز: أي الفواكه المخلوطة مع الحليب والقشدة. تحتوي على كمّيات عالية من السكر المضاف إليها كما الفروكتوز، أي السكر الطبيعي الموجد في الفواكه. ولكن كوب واحد من سموثيز البرتقال يعادل ستّ حبّات برتقال! 
البديل: الإعتدال في استهلاك السموثيز وتناول الفواكه بدلاً من العصير. 

4- المعجّنات الجاهزة: كالبيتزا ورقائق الجبنة، والتي تحتوي على كمّية عالية من الدهون كالزبدة والزيوت المهدرجة والجبنة والملح والسكر.
البديل: اختيار البيتزا ذات العجينة الإيطاليّة الرقيقة، والإبتعاد عن البيتزا بأصناف الجبنة المتعدّدة واللحوم.

5- المشروبات الغازية "اللايت": طبعاً ستختارين الشروب الغازي اللايت الذي يحوي على وسعرة حرارية واحدة مقابل 41 سعرة في المشروب العادي. ولكنّ مادة الأسبارتام التي تحلّ مكان السكر في كلّ ما يُصنّف "لايت" ليست من أفضل المواد للجسم وحاليّاً يجري حولها الكثير من الجدل الطبّي والعلمي حول أضرارها على الجسم والمعدة. 
البديل: الماء الغازية المضاف إليها قطعة ليمون أو برتقال ونعناع!

6- الصلصات الجاهزة: أيضاً فإن هذه الأطعمة مشبّعة بالدهون والسكر والملح والمواد الحافظة والمحفّزة للنكهات. 
البديل: الصلصة المنزلية الأساسيّة المؤلّفة من القليل من زيت الزيتون، الحامض والملح. أضيفي البهارات والأعشاب للحصول على نكهات مميّزة! 

7- التشيبس أي رقائق البطاطا: "لايت" أو غيرها، فإن رقائق البطاطا من أكثر المقرمشات أذيّة للصحّة إذ أنها تحتوي على كلّ ما لسنا بحاجة إليه وكلّ ما يمكن أن يضرّ بصحّتنا. الدهون المهدرجة، الزيوت، كمّيات الملح الهائلة، المواد الحافظة...
البديل: الأفضل أن تتناولي البطاطا المقليّة في البيت من تأكلي كيساً من بطاطا التشيبس!

8- الفواكه المجفّفة: تُستخرج الماء من الفواكه المجفّفة للقيام بعمليّات تجفيفها وهذا يعني بأن نسبة السكّر فيها مركّزة وعالية! فالفواكه المجفّفة جيّدة لمن تتّبع نظاماً رياضيّاً تحرق من خلاله السكر والدهون. ولكن لمن تتبع الريجيم، فالأفضل الإبتعاد عن تناولها.
البديل: تناولي تفاحة ما بين موعدي طعام، أو الكيوي أو الأناناس. 

وصحّة وهناء،

دلال حرب. 

قد يهمّكِ أيضاً