سرطان الثدي: تقرير الناجيات والمكافحات

سرطان الثدي: تقرير الناجيات والمكافحات

احتفاءً بروح النساء اللواتي كافحن سرطان الثدي، تسلّط Elle Arabia الضوء على ثلاث نساء عربيات رائدات تلبسن ندوبهن بكل فخر ونعمة وبريق بينما بقين متجذّرات في إيمانهن وملتزمات بالإنضباط والتضحية. هنا يشاركن مقتطفات من حياتهن والدروس المكتسبة خلال تجاربهن، ويقفن كمنارات من الأمل لجميع النساء في كل أنحاء العالم.

 

جوزيت عواد

مؤسّسة JALC Luxury Consultancy

josetteyawad@

بالنسبة للمرأة التي أمضت أكثر من عقدين من الزمن في مجال الاستشارات المتعلقة بالرفاهية، فإنّ جوزيت عواد ليست فقط مكافحة وناجية ولكنها أيضًا رائدة أعمال شرسة. بصفتها مؤسسة (JALC Luxury Consultancy (@jalcfzlle، فهي امرأة تضع الإيمان والعائلة أولاً على الرغم من معركتها مع السرطان وهذا الخوف المزعج من الانتكاس غير المتوقع. تتذكر قائلة: "في ديسمبر ٢٠١٧، اكتشفت سرطان ثديي وبدأت رحلة حقيقية صعوداً وهبوطاً، لكنها أعطتني أكثر مما أخذته مني". "إذا نظرت إلى الوراء، أشعر بالامتنان للفرصة الجديدة بالحياة، مع خوف طفيف من أنّه قد يعود المرض ليطاردني يومًا ما، لكنني ما زلت مؤمنة ومتفائلة". كأم صالحة، لم تدع جوزيت الألم والصدمة تمنعاها من عيش حياتها الكاملة مع عائلتها وتحقيق الأحلام عند كل منعطف. في فبراير من هذا العام، أطلقت (Jude Jewels (@judejewelslb وهي مبادرة من الأم وابنتها تضم ​​أيقونات مرسومة باليد من الذهب عيار ١٨ قيراط، مزينة بأحجار شبه كريمة وتعويذات للحظ والازدهار. تنظر دائماً إلى الحياة بامتنان وتقدير، تنسب جوزيت الفضل إلى أولئك الأقرب إلى قلبها الذين رافقوها في أصعب الأوقات في الحياة. وتقول: "أنا ممتنة لكل شخص وقف بجانبي من زوجي إلى والديّ وأخواتي وأصدقائي المقربين. بدونهم لكانت الرحلة صعبة للغاية". تتذكر لحظة معينة جعلتها شخصًا أقوى، وهي تسرد الوقت الذي أعدّت فيه نفسها لاستئصال الثديين. "لم أشعر بمثل هذا الخوف في حياتي كلها ولم أشعر أبدًا بألم مثل الألم الذي عانيت منه في الليلة السابقة للعملية".

 

طوال معركتها المؤلمة مع السرطان، احتفلت جوزيت بالعديد من الأشياء بما في ذلك إطلاق مجلة رقمية فاخرة www.azyaamode.com وعلى الرغم من التحديات العديدة التي كان عليها التغلب عليها، فإنّها تدّعي أنّ الأمومة هي أعظم إنجاز لها. "أن أكون أماً وأن أكون حاضرة لابنتي وأبنائي هو بلا شك أعظم إنجاز لي في الحياة. مدعومة بفترة طويلة من مسيرتي المهنية التي أمضيتها في مجال الرفاهية، هو أمر يجلب لي الكثير من الفرح والامتنان، مما يجعلني أرغب في تحقيق المزيد كل يوم". إن كانت هناك نصيحة واحدة تتشاركها مع أي امرأة تكافح أي موقف يغير حياتها، فهي، بحسب قولها: "ابقي إيجابية، وأحيطي نفسك بأشخاص طيبين، واطلبي المساعدة وانشغلي بشيء ذي معنى ينير روحك ويجعلك تبتسمين، وتذكري أنّ هذا الموقف، أيضًا، سوف يمرّ".

حقائق طريفة عن جوزيت عواد

  • أسلوبي الأساسي لموسم خريف وشتاء AW21 أحادي اللون مع ظلال من البيج والرمادي والبني.
  • الكتاب الذي أوصي به بشدة هو Don’t Sweat the Small Stuff and It’s All Small Stuff بقلم ريتشارد كارلسون.
  • الشعار المحفّز الذي أعيش على أساسه هو "السعادة حالة ذهنية".
  • منتج الجمال الوحيد الذي لا يمكنني العيش بدونه هو منتجات Gisou للشعر.
  • شيء واحد لا أشبع منه هو مشاهدة شروق الشمس مع طفلتي. لقد كان الأمر كذلك بالنسبة لنا منذ أن كانت تبلغ من العمر عامين، وما زلنا نحافظ على هذا التقليد.
  • معركتي مع السرطان علمتني أن أحبّ نفسي أكثر وأن أعامل نفسي بشكل أفضل. والأهم من ذلك، علمتني أن أعيش اللحظة الحاضرة، وأن أعيش يومًا بيوم".

 

فاديا الطويل

مؤسّسة وكالة FA في دبي

fadiaaltaweel@

نجت فاديا الطويل من مرض السرطان أربع مرات وهي أم لطفلين، وقد كافحت كل الصعاب لتحقيق أحلامها. اشتهرت بروحها القتالية وأحبها الناس لشجاعتها التي لا تقهر وموقفها الإيجابي لمواجهة كل محنة اعترضت طريقها. إنها امرأة تجاوزت نداء الواجب لتحقيق أحلامها ونشر الفرح من حولها لإسعاد محبيها. بصفتها مقدمة برامج تلفزيونية ومؤسِّسة وكالة (The FA Agency (@thefaagency، فهي مخضرمة في صناعة الإعلام ولديها عدة سنوات من الخبرة في مجال الإعلام والتسويق والحفلات، وكانت دائمًا في دائرة الضوء كمقدمة برامج تلفزيونية أكثر من غيرها وخلال الجزء الأكبر من حياتها المهنية. ومع ذلك، عندما جاء السرطان كغازٍ غير متوقع، شكّل صدمة لها رفضت الاستخفاف بها. وتخبرنا فاديا: "عام ٢٠٠٣، تمّ تشخيص إصابتي بسرطان الثدي، وحاربت ذلك، وفي وقت لاحق عام 2006 تم تشخيص إصابتي بسرطان الرئة الذي انتشر في كل جزء من جسدي باستثناء دماغي، والكليتين، وعنق الرحم". رفضت فاديا، المقاتلة حتى النخاع، أن تفقد الأمل حتى عندما اضطرت إلى ارتداء رموش اصطناعية، بعد أن عانت من تساقط الشعر الشديد، لأنها أرادت أن تكون قوية من أجل أطفالها. "لم أكن أعلم أن معركتي مع السرطان ستمنحني المزيد من القوة لتجعل مني المرأة التي أنا عليها اليوم"، وتشرح كيف أنها لم تفكر إلا في عائلتها وحافظت على إيمانها قويًا أثناء المحنة.

اليوم، بصفتها سفيرة النوايا الحسنة للمرأة والطفل، تدعو فاديا إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي في الدول العربية والأفريقية الفقيرة. تمّ اختيارها من قبل هيئة المرأة العربية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وعملت فاديا بلا كلل في مراكز الكشف المبكر في العديد من البلدان في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا. إنّها في مهمة لبناء خمسة مراكز للشفاء من السرطان ومساعدة الناس على عيش حياة أفضل. "أود أن أقول لجميع مرضى السرطان أن يظهروا القوة والتصميم وأن يتحلّوا بالصبر عند مواجهة مثل هذا الموقف. يجب أن يدفعك المرض إلى التفاؤل لتتمكني من هزيمته والتغلّب عليه، وأن تكوني شديدة التشبث بالحياة على الرغم من كل المشاكل. تعيش فاديا استناداً إلى شعارات مثل "اقتليه قبل أن يقتلك" و"استمتعي بالثانية قبل الدقيقة"، فهي متفائلة ومؤمنة حقًا وتثق بالأصدقاء والعائلة ولا تستسلم أبدًا.

"أنا امرأة قوية قادرة على مجابهة الخوف. لا يمكنني أبداً أن أتخيّل نفسي ضعيفة أو محطمة وأنا أسعى دائماً للفوز".

حقائق طريفة عن فاديا الطويل

  • أفضل الفنانين في قائمتي Spotify هم وردة الجزائرية وسميرة توفيق.
  • سر اللياقة البدنية التي أتمتع بها هو السباحة الرياضية.
  • لو كان بإمكاني امتلاك قوة خارقة واحدة، لاخترت القدرة على تخفيف آلام المتوجعين.
  • أنا معروفة بين الموظفين وزملائي في العمل بأنني قوية وحيوية ومتحررة.
  • موهبتي الخفية هي الغناء والرسم.
  • أكثر كتاب أثّر فيّ هو "The Secret"، للكاتبة Rhonda Byrne.
  • المفاجأة التي تلقيتها والتي لا تُنسى على الإطلاق كانت زيارة لجين عمران لي خلال عمليتي الجراحية لاستئصال السرطان وبقائها معي وإلى جانبي.

 

ياسمين غيث

الرئيسة التنفيذيّة والمديرة الإبداعيّة لـ YG Pieces

yasmineghaith@

ممثلة، وأم، ومتحدثة حماسية وتحفيزية، ومصممة مجوهرات، وقوة يحسب لها حساب؛ ياسمين غيث محاربة حقيقية تحمّلت خمس سنوات طويلة وهي تكافح سرطان الثدي دون أن تفقد الأمل أو الإيمان. تخبرنا: "بدأت معركتي مع السرطان في سبتمبر ٢٠١٦ وكانت نقطة تحوّل في حياتي. ذهبت مباشرة إلى الجراحة وبعد شهر بدأت علاجي". محبوبة لروحها التي لا هوادة فيها، التقطت الكاميرا قوة ياسمين عندما قدّمت أول عمل تمثيلي لها كمريضة بسرطان الثدي في المسلسل التلفزيوني لعام ٢٠١٧، "حلاوة الدنيا"، بينما كانت لا تزال تصوّر المسلسل. غير راغبة في التخلي عن أحلامها، شرعت في رحلة الشفاء الذاتي من خلال اللجوء إلى معالج للصحة العقلية ومدربة الحياة Coach Life. بعد فترة وجيزة من استعادتها إحساسها بذاتها، كرّست ياسمين وقتًا لعائلتها وطاردت الأمل لمتابعة معركتها من خلال إطلاق خط مجوهراتها الذي يحمل اسم (ygpieces@) عام ٢٠١٩ والذي يتميز بالذهب المصنوع يدويًا عيار ١٨ قيراطًا مع تصميمات تحمل شعار "مجوهرات لها قصة؛ قصة إحدى الناجيات". "عندما سُئلت عن كيفية تغلّبها على سنوات نضالها الشاقة، سارعت ياسمين إلى توضيح المفهوم الخاطئ الشائع حول المرض: "أنت لا تتغلّب عليه (السرطان)، أنت فقط تتعلم كيف تصنع السلام وتتعايش معه". تتذكر كيف وصلت إلى القعر، فهي تتشارك معنا الأوقات العصيبة التي عاشتها حين كانت تخضع لجلسات العلاج الكيميائي. "كان هذا هو الأسوأ على الإطلاق، شعرت وكأنني أحتضر شيئًا فشيئًا. كل شيء آخر كان محتملًا بالنسبة لي". إن كان هناك نصيحة واحدة لمشاركتها مع أي شخص يمر بأي موقف صعب، تقول إنها الإبقاء على الإيمان والأمل، دون إهمال أهمية التأكيدات الإيجابية لتجاوز كل يوم وتحدياته.

 

بصفتها امرأة تؤمن دائمًا بالعمل الجاد والتفاني والتضحية، تنسب ياسمين الفضل في نجاحها إلى والدها الذي كان رجل أعمال ناجح وتعلمت منه قيم العمل الجاد والانضباط. وتشرح: "لطالما أردت أن أمتلك عملي الخاص منذ أن كنت طفلة صغيرة، واليوم، لدي شركتان ـ واحدة للمجوهرات وأخرى للمنتجات و"الغادجيت" المتعددة الإسستخدامات". استلهمت مجموعتها الأولى من المجوهرات التي تمّ إطلاقها في مهرجان الجونة السينمائي في مصر، واستوحتها من ندوبها وقد ابتكرتها لتكون بمثابة قصيدة وتكريم لجميع النساء اللواتي يرتدين ندوبهنّ بفخر. ياسمين ،المحبوبة من المشاهير مثل صبا مبارك، وسارة عبد الرحمن، وعلا رشدي على سبيل المثال لا الحصر، هي مثال حقيقي على العزيمة والنعمة في الأوقات الحرجة ورفضها التخلّي عن الحياة، وتشهد ابتسامتها وشخصيتها المشرقة على نجاحها أمام الشاشة الكبيرة وخارجها.

"علمتني معركتي مع السرطان أنّ لا شيء يدوم إلى الأبد، وأنّ كل شيء يمكن أن يتغير في غمضة عين. جعلتني أدرك أهمية أحبائي ومكّنتني من عيش حياتي مليّاً وعلى أكمل وجه".

حقائق طريفة عن ياسمين غيث

  • تشمل قائمتي Spotify الفنانين جيمس بلانت، وكولدبلاي، وبينك فلويد، وفرقة البيتلز.
  • يتألف روتين تماريني الرياضية في المنزل من مجموعة من الأربطة المطاطة المرنة العالية الجودة وزوج من الدمبل وحصيرة.
  • أسلوبي الأساسي في كل موسم هو السترات والجزمات والحقائب الجميلة والمجوهرات.
  • الكتاب الذي غيّرني إلى الأبد كان "You Can Heal Your Life" لـ "لويز هاي".
  • منتج الجمال الوحيد الذي لا أستطيع العيش بدونه هو الماسكارا. بإمكانه أن يغير أي مظهر.

 

أوديليا ماثيوز

قد يهمّكِ أيضاً