زيت النعناع مطهر ومعقم طبيعي

زيت النعناع مطهر ومعقم طبيعي

تشتهر أوراق النعناع بفوائدها المعطرة للفم كما أنها تمنع رائحة الفم الكريهة. تحتوي العديد من منتجات معجون الأسنان وغسول الفم والعلكة على نكهة النعناع.

 

ولكن، أثبتت الدراسات العلمية أن فوائد وفاعلية أوراق النعناع تفوق رائحتها العطرة. سواء استخدمت الأوراق الطازجة أو المكملات العشبية أو الزيوت الأساسية، يتمتّع النعناع بعدد لا يحصى من الفوائد الصحّية .

 

1- معقم

يعمل زيت النعناع كمطهر طبيعي يمكنك استخدامه للوقاية من فيروس كورونا المنتشر حاليًا وأيضاً كمعقّم للجروح والقروح كما يساعد في تسريع التئام الجروح. تظهر خصائصه المعقّمة بفضل احتوائه على مكونات مثل المنثول والميرسين والكاروفيلين.

 

2- علاج التشنجات العضلية

يحتوي زيت النعناع العطري على المنثول الذي له تأثير مهدئ للأعصاب والعضلات، وكذلك يخفف من تقلصات العضلات المتشنجة. لذلك، غالباً ما يوصف النعناع لتخفيف السعال المتشنج والأوجاع والآلام في مناطق البطن والأمعاء. يتميّز زيت النعناع أيضاً بقدرته على تهدئة العضلات المتيبسة والتشنجات العصبية.

 

 

3- مطهر طبيعي

يحتوي زيت النعناع العطري على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات مما يجعله مطهراً جيداً. يمكن أن تساعد هذه الزيوت الأساسية في التخلص من الالتهابات الداخلية والخارجية. كما أن زيت النعناع فعال جداً في حماية الجروح الداخلية والقروح في المعدة والأمعاء من العدوى.

 

4- مهدئ

إن الخصائص المهدئة لزيت النعناع الأساسي قادرة على تحفيز استرخاء الأمعاء والعضلات في منطقة البطن، وبالتالي مساعدة الغازات التي تتشكل في المعدة والأمعاء على الخروج من الجسم بشكل طبيعي. يعالج هذا الزيت العطري العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك القلق والأرق والصداع وآلام البطن وعسر الهضم وفقدان الشهية وآلام الصدر والقيء والتشنجات.

 

5- استرخاء الدماغ

زيت النعناع الأساسي له تأثير مهدئ للدماغ، لذلك فهو قادر على تخفيف الضغط على المركز المعرفي. تساعد هذه الزيوت الأساسية في تحسين التركيز ومعالجة الصداع ومشاكل التوتر المرتبطة بالأعصاب. يُعتقد أن زيت النعناع يحسن صحة الدماغ بشكل عام.

 

6- تخفيف أعراض الدورة الشهرية

يمكن التغلب على مشاكل الدورة الشهرية المختلفة، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وانقطاع الطمث المبكر بمساعدة زيت النعناع الأساسي. تعمل هذه الزيوت العطرية على زيادة إفراز الهرمونات مثل الإستروجين التي تسهل الدورة الشهرية وتضمن صحّة الرحم وتحافظ على الصحة الجنسية. يعمل زيت النعناع أيضًا على تأخير سن اليأس وتقليل بعض الأعراض المرتبطة بالدورة مثل الغثيان والتعب والألم في منطقة أسفل البطن.

قد يهمّكِ أيضاً