رنا جيزي: "4 علامات صحّية ولكنها غير صحية للأغذية"

رنا جيزي: "4 علامات صحّية ولكنها غير صحية للأغذية"

شركات الأغذية التي تصنع الأغذية المعلبة والمصنعة هي عمل تجاري. مثل أي عمل تجاري، فإن هدفهم الرئيسي هو بيع المزيد من المنتجات وكسب المزيد من المال. كيف يفعلون هذا؟ بالتسويق الناجح.

 

كيف سيجعل هذا المنتج حياتك أفضل؟ عندما يتعلق الأمر بالطعام وطريقة تسويقه فإذا تم تصنيفه كخيار صحي، فمن الأرجح أن تشتريه لأنك تريدين أن تكوني بصحة جيدة! ولكن، صحتك ليست هدف الشركة وانما ارتفاع المبيعات. لذا كوني حذرة عندما تقرأي ما يسمى الملصقات "الصحية" على المنتجات وتعلمي ما تعنيه بالفعل.

 

اليك أربع علامات تجارية شهيرة تستعملها شركات الأطعمة لكي تبيعها على انها صحية:

 

1- خالي من الغلوتين

أصبحت عبارة "خالي من الغلوتين" مرادفة لكلمة "صحية".

إذا كان لديك حساسية تجاه الغلوتين، فمن المؤكد أنه عليك تجنبه. ومع ذلك، فعليك ان تعلمي إن اختيار الأطعمة المصنعة والمعبأة والمروجة "خالٍ من الغلوتين" لا تعني أنها صحية. في الواقع ، فهي عادة ما تكون مليئة بمكونات أخرى (غير صحية) مصنعة لتحل محل القمح أو الغلوتين. بدلاً من ذلك، اختاري الأطعمة الكاملة الأقرب إلى حالتها الطبيعية مثل الخضروات والفواكه والشوفان، والكينوا والأرز البني - كلها أطعمة حقيقية خالية من الجلوتين بشكل طبيعي ولا تأتي مع قائمة طويلة من المكونات.

 


2- نباتي او VEGAN

عبارة "نباتي" أصبحت أكثر عصرية من أي وقت مضى!

مع ان تقليل المنتجات الحيوانية أو تجنبها قد يكون لديها فوائد كثيرة، فإن العديد من شركات الأغذية ترى أنها فرصة لإنشاء أغذية رخيصة ومصنعة وتسميها نباتية حتى تشجعك على شراؤها على انها صحية! تذكري صحتك ليست همهم الرئيسي! الخيار الأفضل هو الخضراوات الطبيعية والفواكه والحبوب الكاملة والبذور والمكسرات والبقوليات - وهذا هو أساس النظام الغذائي النباتي!

إذا اخترت إضافة عدد قليل من الأطعمة النباتية المعبأة الى نظامك الغذائي، فقرأي المكونات واختاري الأطعمة التي تحتوي على أغذية جيدة وغير مصنعة وعلى مكونات يمكنك التعرف عليها!

 

3- الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة رائعة لصحتك! أنها توفر لك طاقة جيدة، وتحافظ على صحة عقلك كما انها مليئة بالألياف لإدارة الوزن والجهاز الهضمي الصحي. ومع ذلك، عندما ترى منتجا للحبوب الملونة المسمى "بالحبوب الكاملة"، فكوني حذرة. الحبوب الكاملة ليست زرقاء أو وردية، وقد يكون هناك كمية صغيرة جدا من الحبوب الكاملة في تلك الأطعمة ولكن كمية السكر الكبيرة الموجودة تلغي فوائدها الصحية التي تروج لها. الحبوب الكاملة الحقيقية نقية وجيدة مثل الشوفان والكينوا والأرز البني، وهذه الأطعمة لا تحتوي على مكونات إضافية!

 

4- خالي من السكر

السكر هو مادة ادمانية موجودة في الكثير من الأطعمة المختلفة التي تأكلينها وتشربينها! شركات الأغذية على دراية تامة انك تعلمين عن مخاطر تناول السكر ولذلك تقوم بتصنيع منتجات تسوق لها على انها خالية من السكر.

لذلك، إذا كان أي منتج طعمه حلوًا ولكن لا يحتوي على سكر، فعلمي انه مزود بمادة تحلية اصطناعية تحاكي طعم السكر وقد تكون غير صحية على الإطلاق. الخيار الأفضل هو الفواكه والخضروات الحلوة بشكل طبيعي مثل البطاطا الحلوة والتوت والفلفل الحلو. وإذا كنت تريدين لمسة من الحلاوة في أي طعام، فحاولي تناول كمية صغيرة من العسل أو شراب القيقب، مواد التحلية الطبيعية التي يمكن لجسمك التعرف عليها وهضمها.

 

عندما تختاري الأطعمة المعبأة خذي وقتًا لقراءة المكونات. إذا كانت هناك مكونات لم تسمعي بها أو لن تستخدميها في مطبخك، فعلمي ان هذا ليس هو الخيار الأفضل.

خلاصة القول هي أن الأطعمة الحقيقية لا تملك أو تحتاج إلى ملصقات. فهي خالية من الغلوتين أو خالية من السكر بشكل طبيعي. إن تناول هذه الأطعمة هو أبسط طريقة لتحسين صحتك، لذلك املأي طبقك بأطعمة طازجة خالية من الملصقات. تناولي الطعام بعقلانية!

 

بقلم مدرّبة التغذية رنا جيزي

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة 

Instagram: Beyond_the_kale

E: ranajizimirza@gmail.com

قد يهمّكِ أيضاً