د. معن الخطيب: 5 نصائح للحصول على روتين مثالي للبشرة خلال الصيف

د. معن الخطيب: 5 نصائح للحصول على روتين مثالي للبشرة خلال الصيف

يمكن لشمس دبي الساطعة ان ترفع من المستوى الطبيعي لخسارة الماء، كما أن مكيّف الهواء قد بجفّف بشرتك أكثر وأكثر. لهذا، فمن المهم جداً ان تبقى بشرتك رطبة خلال الصيف.

 

بشرة وجهنا حسّاسة جداً، خاصةً عندما تتعرّض لحرارة عالية. هذه هي أبرز المشاكل التي تواجهها البشرة خلال الصيف:

 

- تغيير في لون البشرة

غالباً ما يكون بسبب التصبغات او "البقع الداكنة". الميلانين هو الصبغة المسؤولة عن لون البشرة وهو المسؤول عن حماية بشرتك من الأشعة ما فوق البنفسجية. فعندما تشعر بشرتنا بالخطر، تتحسّس من خلال فرز كميات كبيرة من الميلانين، ومن هنا تظهر البقع الداكنة!

 

- بشرة خشنة الملمس

هناك العديد من العوامل التي تؤثّر على ملمس بشرتنا منها:

  • الحرارة
  • الكلورين (من المسابح)
  • المياه المالحة
  • مكيف الهواء

كلها عوامل مسؤولة عن تكون طبقة جافة الملمس على بشرتنا مما ينتج ذلك بقع متفرّقة حمراء تسبّب الحكة والتكسّر.

 

- فائض من الزيوت

من ناحية أخرى، في الظروف الحارة والرطبة، وكمعيار وقائي، تفرز غدد بشرتنا الدهنية المزيد من الزيوت، ممّا يولّد طبقة دهنية تؤدّي بدورها الى الاحتقان والطفح الجلدي.

 

- مسامات كبيرة

خلال الصيف، يكبر حجم مساماتنا وهذا طبيعي بسبب ارتفاع نسبة إفراز الدهون. لذلك المشكلة تقع عند تسكير هذه المسامات مما يؤدّي إلى ظهور رؤوس سوداء أو بيضاء وحب الشباب.

 

خمس نصائح من اجل الحصول على الروتين المثالي للبشرة خلال الصيف!

 

1- العمل على تقشيير بشرتك

من المهم العمل على تقشير بشرتك من وقت إلى آخر للتخلّّص من الخلايا الميتة الموجودة عل سطح البشرة والتي تجعلها تبدو باهتة وجافة. قشّري بشرتك مرتين لثلاثة بالاسبوع بمقشر يحتوي على 10% glycolic acid لأنه يساعد على تحفيز انتاج الكولاجين من أجل بشرة أكثر نضارة وحيوية.

 

2- استعملي غسول ملطف للوجه 

يزيل الغسول الغبار وبقايا المكياج بالاضافة الى البقايا التي تركها المقشّر، مما قد يؤدي الى انسداد المسامات وتكوين البثور، كما يساعد أيضاً على تغذية وترطيب البشرة واستعادة حيويتها من جديد.

 

3- استخدام واقي الشمس 

واقي الشمس ضروري جداً خلال فصل الصيف. من الأفضل اختيار مرطّب يحتوي على عامل الوقاية من الشمس.

 

4- ترطيب البشرة باستمرار

نقص الرطوبة سيحول بشرتك الى جافة وقاسية. البشرة الجافة عرضة أكثر لتكوين التجاعيد. لذلك، ننصجك بشرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يومياً لأنه يساعد على استرجاع الترطيب، كما أنه من الضروري استعمال مرطب مائي وحمض الهيالورونيك.

 

5- تجنّبي انواع المكياج الثقيلة

يؤدّي استخدام المكياج الثقيل والسميك على البشرة إلى سد المسام وتكوين بيئة مرحبة بالبكتيريا.اختاري الأنواع الطبيعية والخفيفة التي تسمح للمسامات بالتنفس أكثر.

قد يهمّكِ أيضاً