حب الشباب: اسبابه، طرق معالجته وازالة آثاره

حب الشباب: اسبابه، طرق معالجته وازالة آثاره

احمرار، التهابات، بثور... كلها عوامل تدل على ظهور حب الشباب المزعج على بشرة الانسان والذي يعيق تألق سطحها لاسباب عديدة. بالرغم من ان الشفاء والتخلص من الحبوب يتم بشكل بطيء، تابعي معنا طرق معالجته وازالة اي آثار له من خلال الخطوات التي نعرضها والكفيلة بمحاربة هذه الظاهرة التي تزعج البشرة.

طبعاً تلعب الهرمونات دوراً اساسياً في ظهور حب الشباب على الوجه خصوصاً انها تصيب الناس بمختلف اعمارهم، كما قد تعاني بعض النساء من ظهور الحبوب في مراحل مختلفة من التغييرات الهرمونية التي تتخلل حياتها، كفترة الحمل، الدورة الشهرية او عند استعمال الحبوب المانعة للحمل او حتى عند التوقف عن تناولها.

اشكال حب الشباب

اذاً، يظهر حب الشباب على سطح البشرة بما فيها الوجه، الرقبة، الصدر، الظهر والكتفين نظراً لان هذه المناطق الجلدية تحتوي على اكبر عدد من الغدد الدهنية الفعالة. ونراه يظهر بأشكال مختلفة، مثل:

- الرؤوس البيضاء او السوداء:

تظهر هذه الرؤوس عند انسداد المسامات المحتوية على بصيلات الشعر، جراء افرازات حليبية، خلايا جلد ميتة او جراثيم. فعندما تكون الرؤوس مفتوحة باتجاه سطح الجلد تسمى رؤوساً سوداء، وعندما تكون هذه الرؤوس مغلقة، تسمى رؤوساً بيضاء، تكون ناتئة عن سطح الجلد وتظهر بشكل حبوب.

- الزؤان:

البثور ذات الرؤوس السوداء الناتئة على سطح الجلد تعتبر مؤشراً لالتهاب او تلويث في بصيلات الشعر. وهي تكون، عادة، حمراء اللون ومؤلمة.

- كتلات:

هي عبارة عن انتفاخات كبيرة وصلبة، مؤلمة وتتكون تحت سطح الجلد، وتكون ناتجة عن تراكم افرازات في عمق بصيلة الشعر.

 

شاهدي بالفيديو طريقة اخفاء حب الشباب بالمكياج

 

أسباب حب الشباب

ثلاثة اسباب في حياة الانسان تساعد على ظهور حب الشباب:

-انتاج فائض من الشحم  Sebum

-تسرب غير منتظم لخلايا الجلد الميتة

- تراكم الجراثيم

عند انسداد مسام بصيلات الشعر تظهر الخلايا الميتة. فكل بصيلة تكون متصلة بغدة حليبية، هذه الغدة تفرز مادة دهنية تسمى الزهم (sebum) مهمتها تزييت الشعر والجلد. بصورة عامة، تتجه العصارة الحليبية خارجاً على طول قناة الشعرة حتى تصل الى سطح الجلد. عندما يفرز الجسم كمية فائضة من العصارة الحليبية وخلايا الجلد الميتة فقد تتجمع هذه كلها في بصيلات الشعر لتشكل انسدادا لين وانتفاخاً في بصيلة الشعر، مما يؤدي الى تكون الرؤوس البيضاء. وقد يشق الانسداد طريقه الى خارج سطح الجلد، فيصبح لونه اسود ويكون راسه اسود.

 

اكتشفي الطرق المختلفة لتجنب وعلاج حب الشباب هنا

 

التغذية وحب الشباب

وخلافاً لما هو متعارف عليه، فالتغذية لها تاثير ضئيل على حب الشباب، كما انه لا يظهر من جراء التلوث. اضافة الى ذلك، فالحك الزائد للجلد او تنظيفه بالغسول والمستحضرات والمواد الكيماوية قد يزيد وضع البثور سوءا جراء تنبيه الجلد بصورة كبيرة.

علاج حب الشباب

يعتمد علاج حب الشباب على الحد من انتاج العصارة الحليبية والدهنيات، زيادة وتيرة تجدد الجلد، علاج التلوث الجرثومي، الحد من الالتهاب او الدمج بين هذه العوامل الاربعة. وعليك ان تعلمي سيدتي ان كل انواع علاج حب الشباب لا تعطي نتائج فورية، بل تبدا النتائج بالظهور بين 4 - 8 اسابيع، حتى ان الوضع قد يسوء في حالات معينة قبل ظهور التحسن.

العلاج الموضعي

من العلاجات الفعالة لحب الشباب العلاجات الموضعية: تعمل دهونات علاج حب الشباب على تجفيف العصارة الحليبية والزيوت، القضاء على الجراثيم، وتحفيز تساقط خلايا الجلد الميتة. فالمستحضرات التي لا تستلزم وصفات طبية تكون ناعمة بشكل عام وتحتوي على مواد فعاله مثل: بنزويل بيروكسيد، كبريت، حمض الساليسيليك وحمض اللكتيك. هذه المواد تكون فعاله عندما تكون البثور خفيفة.

متى نتوجه الى الطبيب؟

اما اذا لم تتجاوب البثور مع هذه العلاجات، فمن المفضل التوجه الى الطبيب المختص للحصول على وصفة طبية لدهونات اكثر فاعلية.

حب الشباب

والجدير ذكره ان حمض الرتينول وادبلن هما نموذجان من الادوية للعلاج الموضعي، المنتجة على اساس فيتامين (ا). فهذه الادوية تجدد الخلايا، وتمنع تكون الانسدادات في بصيلة الشعرة. بالاضافة الى ذلك، هنالك ادوية معينة تحاكي بفاعليتها المضادات الحيوية المستعملة للعلاج الموضعي. للحصول على النتيجة الفضلى قد يحتاج المعالج لان يدمج بين اكثر من دواء واحد في الوقت نفسه، مثل المضادات الحيوية، ايزوتراتينوين (Isotretinoin)، وسائل وقائية تؤخذ فموياً، علاج بالليزر والعلاجات التجميلية كتقشير البشرة بواسطة مواد كيماوية لعلاج حب الشباب.

وكخطوات نهائية اثناء التخلص من حبوب الشباب، من الضروري تجنب استعمال مساحيق التجميل بكثرة وازالتها بشكل تام قبل النوم، ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد، الاستحمام والنظافة عقب التمارين الرياضية او النشاطات الجسدية الاخرى. كلها خطوات ستضمن لكا انسان ضمان التخلص من حب الشباب مع الوقت.

قد يهمّكِ أيضاً