الطرق المختلفة لعلاج حب الشباب

وسط تكاثر البثور وحب الشباب التي قد تظهر نتيجة التغيرات الهرمونية او بسبب عوامل اخرى، تبدأ المعانات مع البشرة والبثور نتيجة الافرازات وانسداد المسام والشوائب التي تعد بيئة مناسبة لنمو البكتيريا. اليك الطرق المختلفة لعلاج حب الشباب من خلال تفادي بعض الاساليب التي يمكن غض النظر عنها في حياتك اليومية.

علاج حب الشباب

اكتشفي معنا ابرز هذه الطرق التي تعالج حب الشباب والبثور على بشرتك:

اتباع نظام غذائي سليم

يجب اتباع نظام غذائي صحي يقل فيه استهلاك الدهون خصوصاً المشبعة منها مثل الوجبات السريعة والاطعمة المقلية والمجمدة والشوكولاته، واستبدال ذلك كله بالأطعمة المعدة منزلياً والتي يقل محتواها من الدهون. ومن الضروري الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة كأهم مصدر من مصادر الألياف، التي تعمل على سحب كمية من الدهون الموجودة بالطعام المهضوم بالمعدة ومحاربة الإمساك وتحسين حالة البشرة بصورة عامة. والاهم هو الانتظام في شرب الكثير من الماء، بما لا يقل عن 8 الى 10 أكواب من الماء بصورة يومية، وذلك ليس فقط لعلاج حبوب الوجه، بل أيضاً لترطيب البشرة وإزالة السموم من الجسم والتي تلعب دوراً كبيراً في إظهار هذه الحبوب.

 

 

اكتشفي الخلطات الطبيعية لعلاج حب الشباب على هذا الرابط

 

 

تنظيف الوسائد وأغطية السرير

بما ان الوسائد وأغطية السرير من الأشياء التي تلامس بشرتك يوميًا أثناء النوم، يجب ان تكون نظيفة وخالية من الوبر والترسبات لانها من أهم الوسائل التي قد تتلف بشرتك وتؤدي الى ظهور البثور. بما ان الأتربة وخلايا الجلد الميت التي تتساقط تتراكم أثناء النوم على الوسادة، وهو ما قد يتسبب في انسداد المسام. لذلك، لذا، لا بد من الاهتمام بتغيير أغطية الوسائد بشكل منتظم لتجنب تلف البشرة.

غسل البشرة وترطيبها

يجب غسل البشرة مرتين في النهار بعد استخدام المكياج أو مستحضرات التجميل. فعدم تنظيفها جيداً يعمل على سد مسامات الوجه وبروز الشوائب. كما من المستحسن تجنب استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الزيوت والدهون. وعند إزالة المكياج يجب أن يكون ذلك باستخدام كريم البشرة المناسب وغسل الوجه باللوشن الطبي قبل النوم.

استخدام الماء الفاتر

عليك استخدام الماء الفاتر أو البارد بدلاً من الماء الساخن أو الحار عند تنظيف الوجه، حيث يعمل الماء الساخن على إبقاء المسامات مفتوحة، وبالتالي يدخل الصابون مسبباً الاحمرار والحساسية والإضرار بالبشرة.

تجنب التعرض لاشعة الشمس

علاج جب الشباب

بما ان الشمس العامل الضار الاساسي للبشرة وتسمح اشعتها بظهور حب الشباب، يجب تجنب التعرض لها خصوصاً وقت الذروة وذلك من الساعة 10 صباحاً وحتى 4 عصراً. وفي حالة الاضطرار الى الخروج من المنزل، فيجب استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس فوق البنفسيجية الضارة حتى في حالة وجود حبوب.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

وسط الضغوطات اليومية التي نعاني منها، يجب الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية بالمزيد من الحركة لتنشيط الدورة الدموية وتقليل تراكم الدهون في الجسم كالبطن والأرداف لتقليل نسبة الكولسترول الضار ولو من خلال المشي بانتظام لمدة 15 دقيقة الى 30 دقيقة يومياً.

التخلي عن الشعر المنسدل

إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، فيفضل تطبيق تسريحات الشعر المرفوع لتجنب ملامسة البشرة. كما تتوافر كذلك منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على نسبة من حمض السالسليك، التي تعتبر آمنة للبشرة.

استبدال التلفون المحمول

باتت أجهزة التلفون من الحاجات الاساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليومية، ولكن يغيب عن بالنا ان هذه الاجهزة تلامس بشرتنا باستمرار أثناء استخدامها لإجراء المكالمات الهاتفية، وهي من الأدوات المسببة لظهور حب الشباب على البشرة نتيجة لانتقال الجراثيم والفطريات من اصابع اليد إلى الوجه. من الضروري استخدام عدة طرق لتجنب ذلك، من خلال تنظيف سطح التلفون المحمول باستمرار، باستخدام المناديل المعقمة المضادة للبكتيريا. كما ينصح كذلك باستخدام السماعات الخارجية لتجنب ملامسة المحمول لبشرتك.

المزيد
back to top button