تناولي الشمندر لتخفّفي من ضغط الدم

تناولي الشمندر لتخفّفي من ضغط الدم

أذكر جيّداً كيف كنت أجادل أمّي حين كنت صغيرة كلّما أرادت أن تطعمني الشمندر. لم أكن أحبّ طعم هذه الخضار  حمراء اللون التي اعتدنا في لبنان أن نسلقها ونقطعّها لنجعل منها سلطة مع الزيت والحامض والثوم. 

ولكنّ حين أقرأ اليوم عن فوائد الشمندر، فإنّي أعيد النظر في ذوقي. ومن الأخبار التي قرأتها أن باحثين بريطانيين من جامعة كوين ماري اللندنية أكّدوا في دراسة نشروها حديثا في مجلّة "هايبرتنشن Hypertension" بأنّ شرب كوب واحد من عصير الشمندر أو " البنجر" من شأنه - إن أخذ يومياً - أن يحقّق نتيجة مُرضية في خفض ضغط الدم المرتفع.

ايضاً، فإنّ الشمندر يحتوي على السكر الطبيعي، السكّاروز. غير أنه يحتوي أيضاً على كميّة كبيرة من الألياف التي تبطىّء عمليّة امتصاص السكر في الدمّ. وكأن الشمندر خضار ذكيّة بحدّ ذاتها! 

أمّا المسلّي أيضاً فهو أنّ البول يتلوّن باللون الأحمر بعد تناول الشمندر وهذا أمر طبيعيّ جدّاً يُعزى إلى وجود الصبغة الطبيعية في الشمندر واسمها البيتالايين. 

إني أستعدّ الآن، عزيزاتي، لأن أعمل سلطة شمندر لذيذة!  فإليكنّ الوصفة على الطريقة اللبنانيّة مع إضافات أمّ دلال اللذيذة:

- أسلقي أربعة رؤوس شمندر في طنجرة من الماء بعد أن تقومي بغسلها وإزالة أوراقها. 

- بعد أن تنضج، قومي بغسلها مرّة ثانية بالماء البارد، قشّريها ومن ثمّ قطّعيها إلى قطع صغيرة أو مكعّبات.

- ضعيها في قدر السلطة وأضيفي إليها رشّة ملح، أوراق النعناع الأخضر، القليل من إكليل الجبل. أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وحصّين من الثوم المهروس. ومن ثمّ الكثير الكثير من الحامض كما أحبّ. 

وهنيئاً لكنّ!

دلال حرب. 

قد يهمّكِ أيضاً