أهم 6 فوائد لعباد الشمس

أهم 6 فوائد لعباد الشمس

لعباد الشمس فوائد صحية وفيرة تضمن حياة صحّية على المدى الطويل. يمكنك جني الفوائد الصحية من عباد الشمس بطريقتين مختلفتين:

- بذور عباد الشمس التي تساعد على تحسين الهضم، تنمية الدماغ، تقوية القلب والأوعية الدموية. فهي غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم والزنك والحديد

- زيت عباد الشمس الذي يمنع أمراض القلب ويزيد من رطوبة الجلد.

 

ما هي الفوائد الصحية لبذور عباد الشمس؟

بذور عباد الشمس منخفضة جدا في الكوليسترول والصوديوم، وبالتالي تساعد على الحماية من أمراض القلب. هذه البذور هي مصدر جيد لفيتامين B6 والثيامين والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور والمنغنيز والسيلينيوم، وغنية بفيتامين E (ألفا توكوفيرول). كما أن بذور عباد الشمس مفيدة لعملية الهضم ولصحة الدماغ.

 

1- منع تلف الخلايا

بذور عباد الشمس غنية بفيتامين E، وهو عنصر حيوي ضروري لأحتياجاتك الغذائية اليومية. هذه البذور هي مضادات مهمّة للأكسدة والتي توقف انتشار الجذور الحرة داخل جسم الإنسان والتي قد تؤدي إلى مجموعة متنوّعة من الأضرار الخلوية والأمراض. كما أن هذه البذور تشكّل مصدر طبيعي للفيتامين E الذي يحمي من تجلّط الدم ويسرّع عملية شفاء الجروح الخارجية. كما تساعد على التقليل من خطر أمراض القلب والسكري. السيلينيوم الموجود في بذور عباد الشمس يساعد على إصلاح الضرر الخلوي ويزيل انتشار الخلايا السرطانية.

 

2- تحسين الهضم

تحتوي بذور عباد الشمس على كمية وفيرة من الألياف الغذائية وبالتالي القضاء على المشاكل صحّية مثل الإمساك، البواسير، سرطان القولون وغيرها...

 

3- تقوية العظام والعضلات

الحديدالمتواجد في بذور عباد الشمس يوزّع الأكسجين لعضلاتك، في حين أن الزنك يقوي الجهاز المناعي ويساعدك على تجنب السعال والبرد. المغنيسيوم ضروري أيضاً لعظام قوية ولإنتاج الطاقة ويخفض مستوى ضغط الدم، مما يقلل من احتمال الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

 

4- مفيد لصحة الدماغ

وقد ثبت في العديد من الدراسات أن بذور عباد الشمس يمكن أن يكون له تأثير مهدئ على دماغك ويساعد على تحسين مزاجك. هذه الخاصية من بذور عباد الشمس ترجع إلى نسبة التربتوفان العالية الموجودة داخل البذور. إن الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان، تحمي من تلف الدماغ وتقلل من التوتر بشكل فعال، وبالتالي خلق شعور بالاسترخاء. محتوى الكولين في هذه البذور يلعب دورا حيوياً في الذاكرة ووظائف الرؤية.

 

5- حماية من أمراض القلب

بذور عباد الشمس لديها كميات عالية من البيتين الحامية بشكل فعال من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم. بالأضافة إلى الأرجينين المسؤول عن صحة القلب والذي يحافظ على مستويات الكولسترول في الدم وبالتالي منع النوبات القلبية وتصلب الشرايين.

 

6- مفيد للحوامل

بذور عباد الشمس غنيّة بحمض الفوليك، وهو نوع من الفيتامين ب، وهو جيد جداً للحمل، كما أنه يساعد في إنتاج خلايا جديدة في الجسم، وبالتالي مهم جداً لنمو وتطوّر الجنين.

 

مع نمط الحياة السريع ومستويات التوتر المزمن، جنباً إلى جنب مع حياة مهنية شاقة، ونحن بالكاد لدينا الوقت للتحقق من استهلاك الأطعمة المغذية، ولكن باستخدام زيت عباد الشمس في مطابخنك يمكنك على الأقل تحسين نوعية الطبخ. النظام الغذائي الدهني، والوجبات السريعة، وعدم ممارسة الرياضة يسببون السمنة ولهم تأثير دائم على صحتك. من خلال دمج زيت عباد الشمس في نظامك الغذائي، يمكنك أن تتمتّعي بحياة صحية وسليمة.

قد يهمّكِ أيضاً