5 عادات يومية لتعزيز صحتك الجسدية

ليس عليك قضاء ساعات في صالة الألعاب الرياضية للحصول على لياقتك البدنية. الحيلة هي تضمين عادات بسيطة وصحية في نمط حياتك اليومي. في نهاية المطاف، ستصبح أفعالك روتينية للغاية بحيث ستتمكني من بناء جسم أكثر صحة دون التفكير في الأمر.

 

إليك بعض العادات البسيطة التي يمكنك البدء في تنفيذها الآن للمساعدة في تعزيز صحتك البدنية.

 

1- المشي

في الحقيقة، يمكن أن يحدث المشي فرقًا كبيرًا في صحتك البدنية. في الواقع، يمكنك حرق كمية من السعرات الحرارية أثناء المشي لفترة طويلة مساوية لتلك التي يمكنك حرقها أثناء الركض السريع لفترة قصيرة. المشي هو نشاط منخفض التأثير، ويمكن أن يقلل من إجهاد الغدة الكظرية، ويمكن أن يحفز عملية التمثيل الغذائي. اجعلي المشي عادة من خلال استهداف ما لا يقل عن 10000 خطوة في اليوم، ولكن كلما زادت كلما كان ذلك أفضل. يمكنك تتبع هذه الإحصائيات باستخدام أجهزة تتبع اللياقة البدنية، أو عدادات الخطى على العديد من الهواتف الذكية. بعض الطرق السهلة للمشي هي بعد العشاء أثناء الهضم. لإضافة مكون إضافي لبناء القوة، حاول ارتداء أوزان الكاحل أثناء المشي ، فقط تأكدي من البدء بأوزان منخفضة.

 

2- ركوب الدراجة 

بينما نحن نتحدث عن موضوع الحركة، فإن ركوب الدراجات هو وسيلة رائعة أخرى لزيادة صحتك البدنية. لا يؤدي ركوب الدراجة إلى تقوية عضلات ساقيك فحسب، بل يمكنه أيضًا تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. إذا فكرت في الأمر، هناك العديد من الطرق للقيام بركوب الدراجة في يومك. 

 

3- شرب المزيد من الماء

من المحتمل أنك سمعت بالفعل عن أهمية شرب كمية كافية من الماء، ولكن قد لا تعرف سبب أهميته وما هي الكمية التي يجب أن تشربها حقًا. إن شرب الماء مهم لأن الجسم يستخدمه في الخلايا والأعضاء والأنسجة لتنظيم مجموعة متنوعة من وظائف الجسم. تتكون أجسامنا من حوالي 60٪ من الماء. إن الإصابة بالجفاف يمكن أن تلحق الضرر بصحتك البدنية وتمنعك من الشعور بصحة جيدة بما يكفي لممارسة النشاط. يوصي خبراء الصحة بشرب حوالي 2 لتر من الماء يوميًا (أو حوالي 8 أكواب) للحفاظ على الترطيب الكافي. إحدى الطرق السهلة لتتبع كمية الماء التي تتناولها هي الحصول على زجاجة ماء سعة 1 لتر وملئها وشربها مرتين كل يوم.

 

4- تمارين التمدد

تعتبر تمارين التمدد إحدى أسهل الطرق لتحسين صحتك البدنية وأنت مرتاحة في منزلك. يحافظ التمدد على قوة ومرونة عضلاتك ويمنعها من أن تصبح أقصر وأكثر إحكامًا وغير قادرة على التمدد بشكل صحيح، مما قد يجعلها أضعف. يعد هذا أمرًا مهمًا للحفاظ على وظائف عضلاتك ونطاق الحركة في مفاصلك، وهو أمر حيوي بشكل خاص للحفاظ عليه مع تقدمنا في العمر. عودي نفسك على ممارسة تمارين التمدد كل صباح قبل النهوض من السرير. 

 

5- تقليل الكافيين

تقليل تناول الكافيين يمكن أن يكون طريقة أخرى لتحسين صحتك البدنية.الكافيين هو منبه مدمن، واستهلاك الكثير منه يمكن أن يجعل جسمك يعتمد عليه. يمكنك أيضًا أن تصبحي خاملة وتعاني من أعراض الانسحاب إذا كنت معتمدة عليه. غالبًا ما يقع مدمنو الكافيين في حلقة من الطاقة العالية والمنخفضة: عندما يشعرون بالتعب، يقومون بتعزيز طاقتهم بالكافيين، فقط ليهبطوا مرة أخرى ويكررون الدورة. الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب أيضًا الصداع والتهيج والعصبية. يقول الخبراء أن ما يصل إلى 400 ملغ من الكافيين يوميًا (حوالي 4 أكواب من القهوة المخمرة) يبدو آمنًا بالنسبة لمعظم البالغين، ولكن في بعض الأحيان يكون تناول القليل منه أكثر أهمية. حاولي استبداله تدريجيًا بشاي يحتوي على كمية أقل من الكافيين. الهدف هو تقليل اعتماد جسمك على الكافيين.

 

نأمل أنه من خلال جعل العادات الصغيرة والصحية، يمكننا جميعًا صياغة نمط حياة أكثر صحة وتعزيز صحتنا البدنية. وعلى الرغم من أن هذه التغييرات صغيرة، إلا أنها مجتمعة ستحدث فرقًا كبيرًا.

المزيد
back to top button