8 علامات للعلاقة غير الصحّية

8 علامات للعلاقة غير الصحّية

ليس من السهل دائمًا أن نكون في علاقة صحّية ولكن مهما كانت الخلافات، يجب أن تكون تجربة ممتعة ومرضية، حيث تشعرين بالدعم والقبول من قبل شريكك. على كلا الشريكين، في العلاقات الصحية، الشعور بالأمان والراحة. العلاقات الصحية متجذرة في المساواة والثقة والاحترام المتبادل، حيث يحترم كلا الطرفين قيم وحدود بعضهما البعض.

 

وكما نعلم، العلاقات الجديدة مثيرة للغاية وفي بعض الأحيان سحرية! 

 

في العلاقات غير الصحية ، يتمتع أحد الأشخاص بالقوة والسيطرة على الآخر. قد يكون غيور أو متملك ولا يحترم حدود الشريك الآخر. في بعض الأحيان، لا يمكننا التأكد مما إذا كانت علاقتنا صحّية أم لا.

 

فيما يلي قائمة بعلامات التحذير التي تشير إلى أن علاقتك غير صحية.

 

1- ينتقدك بشدة

في العلاقة الصحية ، يجب أن يكون شريكك داعمًا لك ويقبل من أنت. الشخص الذي ينتقدك أو الأشخاص الذين تهتمين بهم ليس شخصًا يقبلك كما أنت. يجب أن يرفع شريكك من معنوياتك ولا يحب أن يسبّب لك أي نوع من أنواع الأحباط. 

 

2- يغار للغاية عندما تقضين وقتًا مع أصدقائك أو تتحدثين مع الآخرين

يمكن أن تتصاعد الغيرة الشديدة أو التملك إلى الحد من وقتك مع الأصدقاء والعائلة والأنشطة.

 

3- يختبرك باستمرار ويتتبّع تحركاتك في جميع الأوقات

الاتصال والرسائل النصية والمطالبة بالاتصال المستمر هو تعدّي لحدود الخصوصية وليس سلوكًا صحيًا في العلاقة.

 

4- يستهلك الكثير من وقتك

يستهلك شريكك الكثير من وقتك لدرجة لم تعودي تري أصدقاءك أو تقومي بأشياء كنت تستمتعي بها من قبل.
في البداية ، قد يبدو أمرًا محببًا حقًا كون شريكك يريد قضاء الكثير من الوقت معك ، ولكن إذا لم يعد لديك الوقت لأصدقائك أو عائلتك أو الأنشطة الأخرى التي تستمتعي بها ، فقد يكون ذلك علامة على أن شريكك لا يمنحك مساحة كافية.

 

5- يستخدم الشعور بالذنب أو يضغط عليك لتفعلي ما يريد

يجب أن تقوم العلاقات الصحية على أساس المساواة والاحترام المتبادل. الضغط على شريكك لفعل شيء لا يريده لا يحترم رغباته. استخدام لغة قسرية مثل "إذا كنت تحبني لفعلت ذلك" أو "سأقتل نفسي إذا لم تفعل" هو أسلوب تلاعب يستخدمه المعتدون للسيطرة على ضحاياهم والسيطرة عليهم.

 

6- يلومك أو يلوم الآخرين على سلوكهم 

نحن مسؤولون عن أفعالنا. بعض الناس لن يعترفوا أبدًا عندما يكونون مخطئين لأنهم يريدونك أن تصدقي أنهم متفوقون. قد يعني بالنسبة للبعض الاعتراف بالخطأ فقدان السيطرة على الموقف. كوني حذرة من الأشخاص الذين يرفضون تحمل مسؤولية أفعالهم.

 

7- يتخذ جميع القرارات

العلاقات الصحية هي شراكات متكافئة حيث يجب أن يشعر كلا الشخصين بأنه مسموع ومحترم. إذا كان هناك شخص واحد في العلاقة يتخذ جميع القرارات ، فعندئذ يكون هو المسيطر والعلاقة ليست متساوية.

 

8- يقوم بتخويفك أو تهديدك

يستخدم المسيئون القوة والسيطرة في العلاقات. إذا قام شخص ما بتخويفك أو استخدام جسده ليجعلك تشعري بالتهديد (مثل سد المدخل) فهذه علامة على أنه شخص مسيء. قد يهدد الأشخاص المؤذون أيضًا بإيذاء أنفسهم في محاولة للتلاعب بشركائهم.

قد يهمّكِ أيضاً