6 طرق لعدم التعلق عاطفياً

6 طرق لعدم التعلق عاطفياً

قد تكوني من النوع الذي يتعلّق عاطفياً بسرعة فائقة ولذلك، تجدين نفسك في حالة مستمرة من الألم والحزن وتعتبيرين أن هنالك لعنة ما في حياتك العاطفية. قد تجدين نفسك تنتقلي بسرعة كبيرة من حبيب إلى آخر وبالتأكيد تقيعين في خيبة أمل جديدة.

 

إليك بعض النصائح للتمكّن من السيطرة على مشاعرك واتّخاذ قرارات واعية بشأن العلاقات.

 

1- حدّدي هدفك 

عليك أن تكوني واضحة وصريحة بشأن هدفك من العلاقة. إذا لم تكوني واضحة حول الهدف الذي تبحثي عنه في العلاقة، فقد ينتهي بك الأمر بالابتعاد والتعرض للأذى. إن توضيح هذا الأمر مفيد جداً إذا كنت تحاول وضع حد للمشاعر التي طورتّها تجاه شخص معين. بهذه الطريقة، لن ينتهي بك الأمر إلى الشعور بالألم والحزن.

 

2- لا تسمحي لعاطفتك بالتحكّم بك

من المحتمل أن تكوني سريعة في الارتباط العاطفي بشخص، لذلك، انتظري لتتأكّدي من مشاعرك قبل أن تسمحي لها بأن تسيطر على أفعالك. انتظر لفترة أطول قليلاً مما كنت تفعلي عادةً قبل أن تتعاملي مع شخص ما كنت مرتبطة به حديثاً. إذا كنت تعتقدي أن للعلاقة مستقبل وتشعري أنه من غير الحكمة التقرّب منه أكثر، فضعي حدودي صارمة قبل التعلّق به. 

 

3- الحد من اتصالك به

كوني صارمة بشأن مدى اتصالك بأي شخص جديد في حياتك. لا تراسليه طوال اليوم أو كل يوم بمجرد مقابلته. لا تقضي كل وقت فراغك معه. لا تتخلّي عن أصدقائك من أجله. ولا تدعيه يصبح محور تركيزك الرئيسي. حافظي على اهتماماتك ولا تدعي حياتك تدور حوله.

 

4- التركيز على الحاضر

للتوقف عن الارتباط العاطفي بشخص ما، ركّزي على ما هو موجود الآن. ليس في المستقبل الخيالي. عندما تبدأ علاقة جديدة ومثيرة في الظهور، يرتكب الكثير من الناس خطأ تخيل مستقبل افتراضي يخترعونه في أذهانهم. إنهم يركزون على هذا العالم الأسطوري بدلاً من الاستمتاع بالفترة المثيرة عندما تبدأ العلاقة في الازدهار. كما أنهم يتجاهلون علامات التحذير المحتملة حول هذا الشخص الجديد وسرعان ما يصبحون مرتبطين ببعضهما البعض وتبدأ خيبات الأمل.

 

5- خذي وقتك

خذي وقتك عندما يتعلق الأمر بالرومانسية. ليس هناك أي حاجة للاندفاع على الإطلاق. الدخول في علاقة هو أمر مهم لا يجب أن تستخفي به. لا تحاول تسريع عملية المواعدة. تأكدي من قضاء الكثير من الوقت مع شخص ما والتعرف عليه بشكل صحيح قبل إدخاله إلى قلبك.

 

6- لا تخيفيه 

إذا كنت تميلي إلى التعلق عاطفياً بأشخاص يتبين لك بعدها أنهم غير مناسبين لك، فقد تكون المشكلة أنك تفسدين الأمور في وقت مبكر في العلاقة. لا تريد إخافة شخص ما من خلال طرح مواضيع جادة مثل أهداف الحياة أو الأهداف المهنية أو أنظمة المعتقدات أو السياسة أو الزواج أو الأطفال عندما تكون قد التقيت للتو.

قد يهمّكِ أيضاً