5 أسباب لإكتساب النساء الوزن بعد الزواج؟

5 أسباب لإكتساب النساء الوزن بعد الزواج؟

تميل النساء إلى زيادة الوزن بعد الزواج لأسباب قد لا تبدو واضحة. وفقاً لخبراء الصحّة والتغذية، فإن التغيير في أنماط الحياة بعد الزواج هو السبب الأساسي في في اكتساب الوزن الزائد. فبعد الانتهاء من تحضيرات الزفاف، تشعر المرأة براحة أكثر وتميل إلى الاسترخاء جسدياً وفكرياً دون القلق بشأن زيادة الوزن. ويظن البعض أن السبب يعود للتغيرات الهرمونية التي تحدث بعد مارسة العلاقة الجنسية.

 

فيما يلي، الأسباب الرئيسية التي تساهم في زيادة وزن النساء بعد الزواج.

 

1- تغيرات الهرمونية

يؤثر التحول العاطفي من الإثارة العاطفية إلى الإثارة الجسدية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة على كيمياء الدماغ مما يؤدّي إلى انتاج هرمونات مختلفة خلال هذه المرحلة. ينتج الدماغ خلال فترة الحب والتعارف هرمون الدوبامين الذي يمنحك طاقة إضافية ويساعدك على البقاء نشيطة، بينما ينتج في الالتزام والاستقرار، التي تأتي عادةً بعد الزواج، المزيد من الأوكسيتوسين. يمكن أن تشارك هذه التغيرات الهرمونية بعد الزواج إلى حد ما في زيادة الوزن بعد الزواج.

 

2- تغيرات في العادات الغذائية

زيادة الوزن بعد الزواج مشكلة شائعة ويعاني منها الشريكين. على الرغم من أن الزواج هو أهم الخطوات التي يمكنك اتّخاذها وهي خطوة ممتعة ومثيرة، إلا أنها قد تؤدي إلى تعديلات ضخمة في عاداتك اليومية. يؤدي تناول الوجبات مع الشريك إلى اكتساب بعض الوزن حاصةّ بعد اتّباع جميات غذائية صارمة قبل الزفاف للحفاظ على رشاقتك.

 

3- المناسبات العائلية

يؤدّي الارتباط إلى زيادة المناسبات العائلية التي تتضمّن المأكولات الشهية والحلويات اللذيذة، وغالباً ما تقوم الزوجة بالمجمالة أكثر من الرجل بسبب طبيعتها الأنثوية الخجولة واللبقة، الأمر الذي يؤدّي إلى اكتساب بعض الكيلوغرامات الزائدة.

 

4- الاستمتاع بوقتكما في المنزل

من المعروف إنّ المتزوجين حديثًا يفضلان قضاء الوقت مع بعضهما في منزلهما الجديد. يؤدّي قضاء الكثير من الوقت في المنزل إلى اتّباع عادات صحّية سيئة مثل قلّة ممارسة الرياضة وتناول الوجبات الخفيفة والاستلقاء على الأريكة لمشاهدة الأفلام التلفزيونية، وبالتالي انخفاض مستوى الحركة واكتساب المزيد من الوزن.

 

5- قلّة النوم

تؤدي الإثارة والتغيرات المعيشية في بعض الأحيان إلى حدوث اضطرابات في النوم. اثبتت العديد من الدراسات العلمية ارتباط زيادة الوزن والشعور بالحاجة لتناول الطعام بالأرق.

قد يهمّكِ أيضاً