هل أنت السبب في تدمير العلاقة؟

هل أنت السبب في تدمير العلاقة؟

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى انفصال الأزواج ويمكن منع معظمها إذا كان لدى الطرفين الرغبة في الاستمرار معاً والحد من الأمور التي تسبب المشاكل في المقام الأول. يمكن فوراً تحديد بعض هذه العوامل كونها واضحة، ولكن البعض الآخر منها يأتي في شكل أجزاء صغيرة من السلبيات التي يمكن أن تتراكم بمرور الوقت.

 

ستساعدك هذه المقالة في الإشارة إلى بعض العادات والسلوكيات التي قد تدمر علاقتك وكيفية تجنبها.

 

1- قلّة الثقة بنفسك وبالشريك

يمكن أن يؤدي عدم الأمان في العلاقة إلى الكثير من النتائج السلبية خاصة إذا لم تحاولي التغلب عليها. تؤدّي مشاعر انعدام الثقة بالنفس وبالشريك إلى العديد من المشاكل وتفتح أيضًا أبواباً لعواقب غير صحّية يمكن أن تؤدي إلى تفكك مدمّر للعلاقة. غليك العمل على بناء وتعزيز ثقتك بنفسك أولاً ومن ثم ثقتك بالشريك.

 

2- الغيرة الزائدة

إذا كنت تشعرين بالغيرة ياستكرار ولاتهف الأسباب، فقد حان الوقت للتوقّف قليلاً والتفكير في تأثيرها السلبي على علاقتك. من الطبيعي الشعور بالقليل من الغيرة، ولكن، وفي معظم الحالات، غالبًا ما تعكس الغيرة مشاعر سلبية أساسا انعدام الثقة بالنفس ويالشريك، وتؤدّي إلى توجيه اتهامات لا أساس لها أو سيناريوهات وهمية، مما يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة في العلاقة. درّبي نفسك على التحكّم بطريقة أفضل بأعصابك، وتذكّري أن قلّة الثقة بالنفس تسبّب مشاعر الغيرة السلبية. لذلك، عليك أولاً تعزيز ثقتك بفسك وثانياً السيطرة على ردور فعلك والتفكير جيداً قبل القيام بأي تصرّف قد تندمين عليه فيما بعد. 

 

3- الحسد

الحسد هو سم قاتل يمكن أن يمتص السعادة منك ويدمر العلاقة. الحسد هو الرغبة القوية في امتلاك ما ليس لك وهو شعور مهووس يؤدّي إلى الإحباط لأنك لا تستطيع الحصول عليه في الوقت الحالي ويمكن أن يبرز سلوكيات بشعة في شخصيّتك مثل النميمة أو الإساءة... لهذا السبب، تذكّري دائماً أن القناعة هي سر السعادة الحقيقية.

 

4- حب التملّك

يعتقد البعض أن الارتباط يعطيهم الحق بتملّك الآخرين. في بعض الأحيان، قد لا تلاحظين في البداية أنك متملكّة ولكن الوقاية المفرطة للشريكك تحوّل السعادةالزوجية يتحول إلى قفص خانق. امنحي شريكك بعض المساحة والحرية للتمكّن من التنفّس قليلاً يعيداً عنك وإلاً سيشعر مع مرور الوقت بأنه يختنق ويسعى للابتعاد عنك.

 

5- الاعتماد الدائم على الشريك

من الجيد طلب المشورة شريكك كون العلاقة الزوجية تقوم على مبدأ الشراكة بالدرجة الأولى، إلآً أن الاعتماد الدائم على الشريك مزعج وسبّب ضغطاً كبيراً على الطرف الآخر. لا يمكنك الاعتماد على شريكك في كل صغيرة وكبيرة لأنه أمر منهك ويجعل منك عبئاً على شريكك وقد يؤدي ذلك إلى نتائج سلبية في العلاقة. يجب أن يكون لديك القدرة والشجاعة للتعبير عن آرائك ومشاعرك والتمكّن من أخذ قرارتك بنفسك.

 

6- الأنانية

العلاقة العاطفية علاقة تقوم على الحب والتضحية والالتزام والدعم المتبادل ولا يوجد مكان للأنانية في الزواج. تعد الأنانية من أبشع الصفات البشرية، ومن المستحيل التمتّع بزواج سعيد في حال كان أحد الطرفين أنانياً.

قد يهمّكِ أيضاً