ما هو اضطراب وسواس الحُبّ القهري؟

ما هو اضطراب وسواس الحُبّ القهري؟

لقد سمعنا عن اضطراب الوسواس القهري ولكن ما هو اضطراب وسواس الحُبّ القهري (OLD)؟ إنه يشير إلى حالة يكون فيها الشخص مهووسًاً بشخص يعتقد أنه قد يكون في حالة حب معه. يمكن أن تتجاوز تصرفات الشخص تجاه الشخص المعني حدودها بحيث يصعُب عليه السيطرة عليها وقد تصل ‘لى حد الهوس. إنها طريقة مختلفة عن الحب الحقيقي في طرق التعبير والفهم.

 

تعالي نتعمق في أسباب هذه الحالة إذ يمكن أن يمكن أن تتعدّدالعوامل المسبّبة للإصابة بهذا الاضطراب.


1- الهوس العشق

هوس العشق هو حالة وهمية يعتقد فيها الشخص أن شخصاً آخر يحبه. يمكن أن تكون ناجمة عن خالات أُخرى مثل الاضطراب ثنائي القطب أو الفصام أو الاستهلاك المفرط للكحول الذي يثير المشاعر. تعتبر هذه الحالة حالة صحّية عقلية خطيرة. تشير الدراسات العلمية إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تزيد من سوء الهوس الجنسي لأنها تتيح فرصة لمطاردة ملفات تعريف الأشخاص دون الكشف عن هويتهم وبهذه الطريقة، قد يشعر الفرد بأنه أقرب إلى الشخص من خلال معرفة تفاصيله الشخصية.

 

2- مخاوف من الهجر

يمكن للقضايا النفسية أو الصدمات من أي نوع أن تدفع الشخص دون وعي إلى تطوير اضطاب وسواس الحُبّ القهري. إن الحاجة إلى الحب والتعلق والرفقة والدعم التي فقدوها في السابق أو لم يحصلوا عليها من قبل يمكن أن تغذيها أكثر. يمكن أن يترجم أيضًا إلى علاقاتهم المستقبلية الناشئة عن الخوف من فقدان شركائهم مرة أخرى، مما يؤدي إلى سلوك هوس وتملك لحماية انفسهم.

 

3- حالات الصحة العقلية الأخرى

كما ذكرنا سابقًا، قد تكون حالات مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب وحتى الاكتئاب أسبابًا مهمة، لمجرد أن الشعور بالوحدة أو الشعور بعدم الجدارة يضر بثقتك بنفسك بشكل كبير. هذا الشعور الفارغ يجعلك ترغبي في التمسّك بشريكك بشدة. ومن الأعراض التي يجب البحث عنها:

  • الوقوع في حب شركاء جدد أو حتى غرباء على الفور.
  • تهديد الشركاء إذا رغبوا في الانفصال.
  • عدم قبول الحدود المتفق عليها سابقاً.
  • عدم مراعاة مشاعر الآخرين وانفعالاتهم.
  • إظهار سلوكيات تملُّك شديدة تجاه شركائهم.

 

قد يهمّكِ أيضاً