ندى الشيباني: " التحديات تحفّزني على الاستمرار"

ندى الشيباني: " التحديات تحفّزني على الاستمرار"

تألّقت محاورة ومقدمة برامج ندى الشيباني في مجال الإعلام في تطوير البرامج والانتاج والإشراف في عدد من المحطات التلفزيونية الخليجية، وانضمت إلى سكاي نيوز عربية عام 2012 وعلى مدى سنتين تمكنت من التألق كنجمة لأحد البرامج الرياضية بعدد كبير من المشاهدين.

 

تعتبر ندى أول مذيعة تتعاون معها دار ديور العريقة للازياء والمجوهرات في المجال التلفزيوني من خلال برنامج هذا أنا، كما

تعد ندى أول خليجية تحصل على دبلوم في الإدارة الرياضية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وحاصلة على الماجستير في الإدارة الرياضية من الجامعة الامريكية في الامارات.

 

حصلت ندى على جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لأفضل إعلامية رياضية لعام 2012، وقامت بتقديم الكثير من المؤتمرات والجوائز المحلية والعربية بالإضافة لإدارة جلسات من مختلف القمم والمنتديات التي تقام في دولة الامارات العربية المتحدة سواء على الصعيد الاجتماعي أو الثقافي أو الرياضي.

 

مؤخراً تم تسمية ندى سفيرة لأكاديمية نيوم للاعلام الرقمي ومدربة في البرنامج الأول الذي تم إطلاقه خلال الفترة من 4- 15 يوليو 2021 م بالتعاون مع هيئة التلفزيون والإذاعة السعودية لتنمية مهارات 30 من المواهب السعودية الشابة الشغوفة بصناعة الاعلام الرقمي .

 

 

Elle Arabia: حدثينا عن بدايتك - لماذا وكيف بدأتي هذا المجال؟

ندى الشيباني: "أغراني الاعلام بعالمه الساحر، أن تفكر ثم تخطط وتبدع فيراه الآخرون.. أنت والكون هذا هو الإعلام.. أما عني فأنا ندى الشيباني فتاة خليجية، عربية مسلمة، تولعت بالرياضة فمارستها منذ الطفولة، ثم درست العلوم وحلمت بالتخصص في السياسة لكن الاقدار شائت أن أتعرف على الإعلام أثناء الدراسة ويحركني الغموض لاكتشافه، فبدأت بتعلم كل خطواته من الإعداد في برامج الأطفال والكتابة لهم والتصوير والمونتاج وصولا إلى الصورة المرئية، اخترت الظهور على الشاشة الصغيرة من باب الرياضة لعشقي للمستديرة في كل الالعاب، المغامرة قادتني إلى طرق باب الإعلام الاجتماعي عبر البرامج الصباحية وفي آخر محطاتي كان البرنامج الحواري هذا أنا الذي انهيت الموسم الخامس منه مؤخراً ..

 

Elle Arabia: ببعض الكلمات كيف تصفين مسيرتك؟ وهل أنت راضية؟

ندى الشيباني: نعم راضية جداً عن مسيرتي حتى الآن ولكن الطموح أكبر ويكبر كل يوم .. أصف نفسي بأنني مغامرة بذكاء .. خضت تجارب كثيرة لم يسبقني إليها أحد ودائماً هاجس أن الفتاة الخليجية في الاعلام قادرة على تحقيق واثبات الذات إذا ما استطاعت تمكين نفسها بالكفاءة والأدوات اللازمة و الحمدلله استطعت وضع بصمة خاصة بي في كل محطة عملت بها سواء في القنوات الرياضية ، الإخبارية أو الترفيهية حالياً ..

 

Elle Arabia: ما هي مشارعك الحالية والمستقبلية؟

ندى الشيباني: كثيرة هي الأفكار التي أود تحقيقها مستقبلاً .. أعمل على مشروع إعلامي جديد أيضاً مغامرة لم تخضها الكثيرات في عالمنا العربي لا استطيع الكشف عنها حاليا لكن أتمنى أن ترى النور خلال الأشهر القليلة القادمة ..

 

Elle Arabia: ما الذي يميزك عن غيرك ؟ وما تعليقك عن كونك أول مذيعة تتعاون معها دار ديور وأول خليجية تحصل على دبلوم في ندى الشيباني: الإدارة الرياضية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)؟

سؤال صعب الايجابة عنه، اعتقد ما يميزني هو إصراري على خوض تجارب مختلفة، معرفة ما أريد تحديدا يسهل الطريق الصعب والتحديات أكثر ما يشدني للعمل ويحفزني على الاستمرار..

سعدت جداً بالتعاون مع دار الأزياء الراقية العالمية ديور وكان شرف كبير و دليل أن المرأة القوية و ذات شخصية ومحتوى راقي تجذب إليها العلامات الراقية في مجال الأزياء اشكرهم على اختياري والتعاون معي في برنامجي ( هذا انا ) .. أما الدبلوم من الفيفا و من بعد الماجستير في الإدارة الرياضية كانت استكمال لشغف الرياضة الذي يلازمني منذ الصغر فكوني لاعبة سلة سابقة ومذيعة ومقدمة برامج رياضية و مؤسسة اول موقع رياضي مختص بالمرأة الرياضية في الوطن العربي (نون سبورت ) كان من الطبيعي ان ابحث عن تعزيز الثقافة والعلم الاكاديمي وكانت تجربة مفيدة جدا لي وشرف ان تخوض مجال يعتبر محتكر من قبل الرجال في عالمنا العربي وقد حصلت على تشجيع كبير ومساندة من العائلة والزملاء .

 

 

Elle Arabia: أخبرينا المزيد عن تسميتك سفيرة لأكاديمية نيوم للاعلام الرقمي؟

ندى الشيباني: ​​​​​​​اكاديمية نيوم للاعلام الرقمي و كوني مدربة و مصممة للبرنامج التدريبي الأول وسفيرة له كانت الخطوة الجديدة في مسيرتي المهنية، جميل ان تقوم بنقل الخبرات للجيل الجديد وان تكون الخطوة مع القطاع الإعلامي في نيوم فهو شرف ومسؤولية كبيرة .. انهينا البرنامج مؤخرا بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية بانضمام 30 من المواهب الشابة من جميع اتحاء المملكة وكما تعلمون الاعلام الرقمي هو المستقبل ومن الضروري تمكين الشباب في هذا المجال فالمحتوى الجيد على كافة المنصات الرقمية هو الهدف الاسمى لنقل الهوية والثقافة والقصص الناجحة لكل العالم وان يكون هو المسموع والمرئي اكثر من الغث والسمين الطاغي على المشهد الحالي .

 

Elle Arabia: من خلال عملك ومركزك ما هي الرسالة التي تحبين أن توجينها للمرأة العربية؟

ندى الشيباني: ​​​​​​​رسالتي من خلال عملي للمراة العربية هي أن لدينا الكثير من الطاقات التي تستحق الفرصة، كسر الصورة النمطية كان دائما هدف في هذا المجال لانه كما ذكرت حكرا على الرجال والنماذج النسائية قليلة جداً بالمقارنة، أحببت أن اثبت عكسها بدخولي غماره، لم اواجه الكثير في بداياتي فالإصرار يجعل الآخريين يصدقونك ويعطونك الفرصة، والذكاء والمخزون الثقافي يجعلهم يحترمونك والنجاح والتدريب المتواصل وتعليم الذات يجعلهم يصفقون لك ويقفون إلى جانبك، أن أؤكد ان الوجه الجميل خلفه عقل تحول النظرة الدونية إلى اعجاب ومساندة .. هذه هي رسالتي الإصرار على النجاح بالتسلح بالادوات اللازمة يجعلك تصلين ولو بعد حين..

 

Elle Arabia: ما رأيك بالمرأة العربية اليوم وما الذي يميزها عن المرأة الغربية؟

ندى الشيباني: ​​​​​​​المرأة العربية لديها الكثير ما يميزها عن الغربية.. هناك الثقافة والهوية والشخصية المختلفة، هناك الإرث والتاريخ ، هناك الاصالة و التنوع، هناك القدرات العظيمة لو أعطيت الفرصة ستبهر الجميع

 

 ​​​​​​​7)ما رأيك بموجة مواقع التواصل الإجتماعي - وما تأثيرها السلبي والإيجابي عليك؟

ندى الشيباني: ​​​​​​​هي حقيقة وليست موجة حالياً، هذن الموجه بدأت في العالم المتقدم قبلنا ب 10 سنين ربما وصلت لنا متاخراً ! اعتقد نحن في حالة مخاض حالياً بعد تفجر الظاهرة في السنوات القليلة الماضية والشعوب فجأة اصبح لها القدرة على التعبير عن نفسها دون قيود و رقيب واختلاط الصح والخطأ، الشائعة والحقيقة، الابهار والحياة الورية المسيطرة والمثالية الى مرحلة غربلة و وعي اكبر من الجمهور المستهلك والمستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي واعتقد المرحلة القادمة هي الأهم حيث بدأ الجمهور يتعلم كيف يختار ومن يصدق وكيف يحلل ولا ينجر وراء كل ماهو موجود او منشور .

بالنسبة لي لا يوجد تأثير سلبي الحمدلله فانا اتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي كأدوات لنشر نشاطاتي المهنية والتواصل مع الجمهور بطريقة راقية ومحترمة لست مع الافراط في نشر كل لحظات حياتي على المواقع افضل بعض الخصوصية ولكن احب التعرف والتعامل مع الجمهور المحب المساند بكل ود و محبة واشكرهم على الدعم الكبير منهم دائماً.

 

​​​​​​​8)هل أنت راضية عن التقدم الذي أحرزته المرأة في العالم العربي؟

ندى الشيباني: ​​​​​​​دائما نتطلع للمزيد لان المراة العربية تستحق وأرى ان السنوات القليلة الماضية رأينا بزوغ نماذج مشرفة و قدوات تستحق الإشادة و شابات ممكنات وقادرات على صنع الفارق في مجتمعاتهن ، راضية ؟ نعم لكن أتمنى ان نرى اكثر تواجد للسيدات في جميع مشاهد الحياة في المجتمعات العربية وان لا تكون فقط واجهة للحصول على رضا المنظمات الغربية و ذلك لسبب واحد ان المراة العربية تستطيع اذا ما أعطيت الفرصة والمساحة بشكل حقيقي ومناسب والوقت .

 

​​​​​​​9) ما هو مفتاح النجاح؟ وكيف يمكن للمرأة الناجحة أن تضمن إستمراريتها؟

ندى الشيباني: ​​​​​​​اعتقد مفتاح النجاح الأهم هو الايمان بقدراتك هو مفتاح لكل شي آخر تود القيام به.

 

10)كلمة أخيرة لقراء Elle Arabia

ندى الشيباني:كل الشكر لقراء هذه المجلة الراقية على وفائهم الدائم

قد يهمّكِ أيضاً