مقابلة مع نيللي كريم..ساحرة الشاشة ونحلتُها!

مقابلة مع نيللي كريم..ساحرة الشاشة ونحلتُها!

منذ دخولها ميدان التمثيل استطاعت النجمة أن تحجز لنفسها مكانة خاصة أمام بقعة الضوء وفي قلوب الجماهير وذلك لامتلاكها مقومات أدائية وظهورية متميزة قدمت لها متطلبات القبول الجماهيري والإعجاب الشعبي. 


في مكان ما، قد يكون جمالها الساحر وخفّة حضورها بين الاسباب الرئيسية التي جعلتنا نطلق عليها لقب "نحلة" الشاشة كما بين اهم العوامل التي جعلتها حاجة ضرورية لصنّاع الأعمال الناجحة وعنصر جاذب في كافة الأعمال التمثيلية التي برعت في أدائها وتفنّنت في تقديمها بأسلوب خاص متميز لا يليق بغيرها، لكن ومما لا شك فيه بأن قدرتها على البقاء في موقعها التنافسي وفي الحفاظ على مكانتها الفنية تعود لامتلاكها مقومات ثقافية وأخلاقية وأدبية.. يعرفها عنها كل من تعامل معها او التقى بها، سيما انها متعددة المواهب والثقافات وقد استطاعت ان تستفيد من هذا التنوع في قدراتها وتجيّره لمصلحة الفن وفي سبيل سعيها الدائم نحو التقدم، بحيث ان هويتها العربية الروسية (مصرية من ام روسية) وامتلاكها مواهب عديدة بينها رقص الباليه بالإضافة لما تتمتع به من إحساس تمثيلي مرهف وبمعايير عالمية..

 

كل هذه الأمور جعلت من نيللي كريم فنانة نخبوية من الصف الأول وذات شعبية واسعة على امتداد الوطن العربي، وبين اكثر الوجوه التي يسعد المشاهد برؤيتها ومتابعتها دائما.

 

كان لـElle Arabia فرصة إجراء هذا اللقاء الشيق والعفوي معها.

 

Elle Arabia: لماذا برأيك استطاعت نيللي كريم أن تكتسب هذه الشهرة الواسعة التي باتت تتمتع بها كنجمة متألقة؟ وهل أنت راضية عمّا حققته؟

Nelly Karim: لا أحد يعرف ماذا يخبىء له المستقبل، ولكنني منذ صغري تعودت ألا أقوم بأي شيء إلا إذا كنت أحبه من قلبي، فمثلاً رقص وتعلم الباليه في دار الأوبيرا برعت فيه، أيضاً التمثيل أحببت كل دور قدمته مما جعلني أندمج بشكل كبير مع الأدوار لأقدم أفضل ما عندي، وهذا ما جعلني أنجح. بصراحة، أظن أن الجمهور هو الذي يمكنه أن يجيب عن هذا السؤال.

 

Elle Arabia: من هم المخرجون الذين تعاملت معهم، وتمكنوا من إكتشاف وإستنباط خصائص فنية وتمثيلية جديدة، جعلتك تكتسبين مميزات في أدائك لم تكن موجودة من قبل؟ أو ما هي النقلة النوعية في مسيرتك التي أوصلتك الى ما أنت عليه اليوم؟

Nelly Karim: المخرجة كاملة أبو زكري، فهي قدمت لي نقلة نوعية كبيرة في مهنتي كممثل. بدايةً مع مسلسل "ذات"، و"سجن النسا" - تعاونت معها في 4 أعمال، ونحن الآن بصدد التحضير للعمل الخامس الذي سيبصر النور في الموسم الرمضاني لعام 2020. لا يمكنني أن أنكر فضل كل المخرجين الذين ساهموا في تعزيز مسيرتي، أمثال المخرج محمد دياب (فيلم إشتباك وفيلم 6 7 8) ، أحمد متحت (مسلسل إختفاء السنة الماضية)، مروان حامد (الفيل الأزرق بجزئيه الأول والثاني). لكنني أكرّر أن الاساس في مسيرتي هي "كاملة" خصوصاً من خلال عمل "سجن النسا".

 

Elle Arabia: هل تعتقدين أن ممثلين من دول عربية متعددة يمكن أن ينجحوا في المشاركة في عمل واحد؟ ما رأيك في الأعمال العربية المشتركة وما الذي أضافته؟

Nelly Karim: الأعمال العربية المشتركة لا بد منها وكان يجب أن تحصل هذه المشاركة منذ زمن بعيد، وأظن أن مصر حاضنة لمختلف الدول والجنسيات. في السابق، كان تحصل هذه الأعمال ولكن ليس بإنتشار واسع. أما الآن ومع التطور في أساليب التصوير والتقنيات، كل شيء حولنا بات موسع أكثر ويُسمع عنه أكثر. لا شك أن هناك ممثلين عرب بارعين من مختلف الجنسيات، فلمَ نحصرهم في بلد واحد وفريق عمل من جنسية واحدة، بالعكس يجب أن يكون هناك تنوع. على سبيل المثال، الزميلة العزيز التونسية هند صبري من أهم نجمات مصر وبات ينظر إليها كأنها مصرية، ولم يهتم أحد لجنسيتها نظراً لبراعتها كممثلة متميزة. الناس لا يهمها جنسية الممثل بل على العكس، يهمهم أن يكون ممثل جيد. كذلك الأمر بالنسبة إلى الممثل ظافر العابدين الذي فرض نفسه بحضوره وأدائه، والسوري تيم حسن، وغيرهم كثر. طالما أن الممثل جيد ولديه القدرات، فكرة جنسيته لا تهم.

 

Elle Arabia: ما هي الأدوار التي قمت بتأديتها وأضافت جديداً متميزاً على شخصيتك الفنية؟وما هو الدور الذي ترغبين بتقديمه؟

Nelly Karim: كل دور له بصمة خاصة في حياتي، لا يمكنني أن أميّز دور عن أخر. فكل شخصية أضافت إلى نيللي ونيللي أضافت إليها بدورها. الدور الذي أحب أن أقدمه (تفكر) هناك الكثير بصراحة، عمل إستعراضي أو عمل تاريخي.. هناك أدوار وأفكار كثيرة أحب أن أتحدى نفسي بها وأقدمها للجمهور.

 

Elle Arabia: أين وجدت نيللي نفسها أكثر، في السينما، أو في المسلسلات؟

Nelly Karim: السينما أساس، وكل ممثل يحب ويطمح للسينما، ولكن لا أظن أن على الشخص أن يختار. نيللي كريم مع العمل الجيد. فمن الممكن أن يقوم الممثل بمسلسل سيء وفيلم ناجح، والعكس صحيح. أنا أعشق السينما، وفي الوقت نفسه أحب عندما أقدم مسلسل معين أن يكون غير تقليدي وبمواصفات سينمائية. أعيد وأكرر أنا مع العمل الجيد إن كان في عالم السينما أو المسلسلات.


Elle Arabia: برأيك ما هو مفتاح نجاح أي ممثل؟ وما هي النصيحة التي تقدمينها لكل الممثلين الجدد؟

Nelly Karim: الموضوع بسيط جداً، وهو أن يكون صادق بما يقدمه، وهذا ما يجعله ناجح. وكما سبق وأشرت، عندما تحبين ما تقومين به سوف تكونين صادقة بما تقدميه، وهذا ما يجعلك ناجحة.

 

Elle Arabia: ما رأيك بالمرأة العربية اليوم، وما الذي يميزها عن نظيرتها الغربية؟

Nelly Karim: الذي يميز المرأة العربية أنها قوية، وعندما تضع شيء في رأسها ستقوم به مهما كانت الصعاب التي تواجهها. المرأة العربية باتت موجودة في كل المجالات، هي الطبيبة، الفنانة، الطيارة، المحامية، المديرة... هي مثابرة وطموحة وهي رمز القوة والعنفوان، وإستطاعت أن تتقدم كثيراً وتثبت نفسها.

 

Elle Arabia: ما الذي أضافه الى شخصك فن الباليه؟

Nelly Karim: علمني الإنضباط! رقص الباليه يبدأ من الشخص منذ صغره، فيعلم الانتظام وممارسة كل الأنشطة فى الموعد المُحدد لها، وهو ما يجعل الشخص خلال فترة زمنية طويلة قادرة على الانضباط، وتقديم كل ما هو مطلوب منها فى الموعد المُحدد، فهذه أكبر ميزة يوفرها لكِ رقص الباليه. بالإضافة الى الصبر فهو أيضاً يتطلب الكثير من الصبر والتأني لتحقيق وتأدية الحركة اللازمة ببراعة وإحتراف.

 

Elle Arabia: من خلال موقعك كنجمة لها تأثيرها وصوتها مسموعة، ما هي الرسالة التي تودّين تقدمينها للمرأة العربية؟

Nelly Karim: كوني قوية، ولو لديك حلم إسعي لتحققيه ولا تستسلمي، ولا تقولي أبداً أنا إمرأة لا أستطيع. بل على العكس، القوة تكمن في أن تحقيق مبتغاك من دون أي تردّد أو تراجع.

 

Elle Arabia: ما رأيك بمواقع التواصل الإجتماعي، وما هي حسناتها وسيئاتها وكيف تتعاملين معها؟

Nelly Karim: ​​​​​​​هي سيف ذو حدين! تخدمك وتضرك بنفس الوقت. على المرء أن يحسن التعامل معها لكي لا تنقلب عليه. بعض الأحيان تخدم ناس لا تستحق، وتساهم في إشهار وتوصيل ناس أو أفكار غير صحيحة وهذا هو الشق السيء. ويمكن في الوقت نفسه أن تخدم الناس وتساعدهم وتسهل عليهم حياتهم.

ولكن لا يمكننا أن ننكر أنها مهمة في هذه الأيام ولا يمكننا الإستغناء عنها، ولكن يجب أو نكون حذرين ونتأكد أننا نحن من نتحكم بها وليس العكس.

 

Elle Arabia: يتم إعطاء العديد من الفنانين أكثر من حجمهم، كما ويطلقون على أنفسهم لقب "نجوم"، ما هو تعليقك؟ ومتى ينبغي، برأيك، أن يُطلق على الفنان لقب "نجم"؟

Nelly Karim: ​​​​​​​لا يجب على الفنان أن يطلق على نفسه لقب "نجم"، الكلمة والقرار هنا يعود للجمهور الذي يحب ويتابع هذا النجم. (تضحك) ممكن كل شخص أن يقول على نفسه "نجم"، ولكن كما قلت النجومية هي حب وقبول النجم.


Elle Arabia: قدوة أو حكمة تتمثلين بها

Nelly Karim: ​​​​​​​الحياة جميلة، وعلينا أن نعيشها بكامل تفاصيلها، وأن ننظر دائماً للشق الإيجابي ونؤمن بكل ما هو جيد وجميل.

 

Elle Arabia: ماذا تعني لك الموضة؟ وهل تستعينين بخبير أو منسّق أزياء يشرف على إطلالاتك؟ من هو المصمم المصري المفضل لديك؟ العربي والعالمي؟

Nelly Karim: ​​​​​​​أحب الموضة وأقدر المواهب الجديدة والتصاميم المميزة، ولكن في الحياة العادية أنا شخص طبيعي وأحب البساطة، أما على السجادة الحمراء وفي المناسبات علينا أن نستعين بالمصممين لكي يتماشى ما نريد أن نرتديه مع المناسبة الكبيرة، لكن في النهاية، مهما كانت صيحات الموضة أحرص على اختيار البساطة وما يشبهني.

 

Elle Arabia: كلمة أخيرة لقراء Elle Arabia.

Nelly Karim: ​​​​​​​أشكركم على هذه المقابلة المميزة والنابعة من القلب! 

 

 

حاورتها: فدى رمضان

تنسيق أزياء:Sahar Azab و Maissa Azab

تصوير: Sherif Mokhtar

مكياج: Soha Khoury 

شعر: Hassan Bourji

ملابس: البدلة من Cushnie علامة من Beymen Cairo و الحزام من Villa Baboushka

قد يهمّكِ أيضاً