منى الهاشمي.. السيدة الأولى في عالم الإتصالات

منى الهاشمي.. السيدة الأولى في عالم الإتصالات

تناقل الخبرات عبر رحلتها الطويلة في "بتلكو" المزود الرائد لخدمات الاتصالات الرقمية في البحرين، جعلها تحصل على لقب السيدة الأولى التي تتولى منصب قيادي بشركة اتصالات في المنطقة. هي المهندسة منى الهاشمي، الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو البحرين، حاورتها ELLE Arabia، وتحدثت عن رحلتها الطويلة مع بتلكو منذ بداية التحاقها عام 1994، وأبرز المحطات في مسيرتها الحافلة.

 

 

بدايةً، تتحدث المهندسة منى الهاشمي، عن المشروع الأبرز الذي ترأسته، وأبرز اللحظات التي تعتز بها في مسيرتها الحافلة، وتقول: "  يتلخص النجاح بالنسبة لي في تحديد الأهداف، ومن خلال العمل الجاد والتركيز يكون الإنسان قادراً على تحقيق تلك الأهداف، إذ كانت هناك العديد من اللحظات التي أفخر بها، بما في ذلك كون شركة بتلكو الأولى في البحرين في طرح تقنية LTE، بالإضافة إلى أطلاق خدمة الإنترنت عريضة النطاق والتي تصل سرعتها إلى 500 ميغابت في الثانية وخدمات الجيل الربع المتقدم. وعلاوة على ذلك، قمنا مؤخراً بإطلاق خدمة "واي فاي البحرين" ، حيث ستلبي هذه الخدمة احتياجات جميع المقيمين والزوار من خلال الوصول إلى شبكة انترنت بشكل سهل وسلس حيث ستجعل هذه الخدمة المبتكرة مملكة البحرين متصلة بشكل دائم "كالبيت الواحد مرتبطاً بخدمة الإنترنت، وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد الآن أكثر من 50 موقعاً في البحرين تحت مظلة "واي فاي البحرين"، منها ما هو جاهز للعمل أو جار العمل عليها وسيتم تدشينها خلال العام الحالي".

 

وقبل أن تتولى الهاشمي منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة لعمليات البحرين في ديسمبر/ كانون الأول 2014، كانت الهاشمي تشغل منصب مدير عام وحدة المستهلكين منذ عام 2008. وتحمل الهاشمي شهادة الماجستير في الاتصالات والبكالوريوس في الهندسة الإلكترونية والتحقت بالشركة في العام 1994، إذ تراكمت خبرة قيمة نتيجة تنقلها للعمل في العديد من وحدات العمل التي شملت الهندسة، خدمات الزبائن، الحسابات، تسويق وتطوير المنتجات، وتسويق خدمات الزبائن. كما أن الهاشمي هي عضو مجلس الإدارة في شركة «أمنية»، إحدى الشركات التابعة لمجموعة بتلكو في الأردن.

 

تحديات

تتحدث الهاشمي عن التحديات التي واجهتيها خلال مسيرتها المهنية في بتلكو، وتقول: " التحدي الأبرز هو اعتقاد الناس بأن النساء يواجهن تحديات لا يواجهها الرجال، ولكن وبكل أمانة يمكنني القول بأنني محظوظة بما فيه الكفاية للعمل في منظمة تقدر عمل الرجال والنساء بالتساوي، وبالتالي توفر فرصاً متساوية للإرتقاء في السلم الوظيفي. وبالإضافة إلى ذلك، فأنه خلال فترة عملي في شركة بتلكو حصلت على الدعم والتشجيع من الزملاء، كما إن الإدارة العليا كانت على مدار السنين مرشد موجه لمسيرتي المهنية".

 

وأكدت الهاشمي أن المرأة البحرينية لديها دور بارز وانجازات كبير في قطاع الإتصالات، وقالت أنه عبر السنوات الأخيرة تطورت هيكليات العمل في العديد من القطاعات مع دخول المرأة سوق العمل، وبالتحديد قطاع الإتصالات الذي كان يعد حكرًا على الذكور. فيما تتجه الفتيات في الوقت الحالي لدراسة التخصصات التقنية في المدارس والجامعات ويسعين بذلك للحصول على وظائف في مجالات الهندسة والعمران والاتصالات. وقد أسهمت كل منهن بشكل كبير في هذا القطاع، حيث توظف بتلكو حاليًا مئات النساء في جميع أقسامها و تشغل غالبيهن أدوار تقنية رئيسية.

 

وعن تطلعات الهاشمي لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في البحرين، تقول: " إن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في مملكة البحرين هو حقل حيوي ومواكب لأحدث التقنيات، كما أن قطاع الإتصالات سوق متطور جدًا مع توفر آخر التقنيات في جميع المجالات. ولطالما ركزت بتلكو بصفتها شركة الاتصالات الوطنية على الابتكار الذي يعد أساس كل ما نقوم به. وحاليًا نرى شركتنا كأكثر من مزود للخدمات الاعتيادية فهدفنا هو تقديم تشكيلة متكاملة من الحلول لصالح عملائنا في المملكة فالتحول الرقمي هو مستقبل البحرين".

 

وتتحدث الهاشمي عن الحلول الرقمية التي تقدمها بتلكو، قائلة: "إن محفظة بتلكو من الحلول الرقمية تنمو يوميًا من أجل تحقيق هدفنا لتقديم الحلول التي تربط بين حياة عملائنا الخاصة بأعمالهم. ويعتمد توفيرنا للحلول الرقمية على شبكة ثابتة ومتنقلة يعتمد عليها، وبمعدلات سرعة تعد الأعلى في مملكة البحرين. ومن أهم ما يميز محفظة حلول بتلكو هو استمرارها في تطبيق شبكة الألياف البصرية بسرعة 500 ميغابايت في الثانية. ومن بين الخدمات الأخرى التي تقدمها بتلكو هي الخدمة التلفزيونية بتلكو تي في  BatelcoTV التي توفر حلولا منزلية رقمية شاملة للعملاء. وبالنسبة لحلولها لقطاع الأعمال كانت بتلكو أول شركة في البحرين تطبق الخدمات الحوسبة السحابية وتمكن الشركات من التحول الرقمي وتحسين كفاءة عملياتها. ونحن ملتزمون بتطوير الحلول الرقمية التي تناسب أساليب الحياة المتنوعة، التي تضمن مركز البحرين الريادي على مستوى سوق الاتصالات العالمية".

 

السوق الرقمي

وحول واقع سوق البحرين الرقمي، تعلق: "يمتاز سوق العمل في البحرين بتنافسيته العالية إذ يتنافس الكثير من مزودي الخدمات على قاعدة عملاء صغيرة نسبيًا. ولذلك تسعى بتلكو إلى البقاء في الطليعة من خلال الابتكار وتقديم خدمات عالية الجودة، يمكن الاعتماد عليها والتركيز على العملاء والسعي لأن تكون رائدة السوق عبر طرح أحدث المنتجات على الدوام. ولا نكتفي بتقديم الخدمات والحلول الشاملة للعملاء من جميع أقسامهم بل نحرص على متابعة تلبية طلباتهم عبر مركز اتصال خدمة العملاء الذي يعمل على مدار الساعة طوال العام. كذلك نمتلك أكبر شبكة من محلات التجزئة المتواجدة في جميع أنحاء المملكة، مما يمكن عملائنا من اللقاء مباشرة مع موظفي خدمة الزبائن لدى أي من الفروع القريبة لمكان إقامتهم. وباختصار يمكن القول فإن محفظة خدماتنا بالإضافة إلى خدمات دعم العملاء يضمنان تحقيقنا المركز الريادي في السوق".

 

وفي ختام حديثها، تكشف الهاشمي عن تطلعاتها المستقبلية، وتقول: " لطالما ركزت بتلكو على مواكبة الاحتياجات الجديدة في الاقتصاد الرقمي. ويعد التحول الرقمي أحد أبرز أعمدة استراتيجيتنا ونستثمر في التحول لنبقى الأفضل في القطاع. وسنواصل تطويرنا لشبكة الألياف البصرية وتوسعتها من أجل توفير شبكة إنترنت فائق السرعة في جميع مناطق البحرين. وفي الوقت ذاته نراجع محفظة أعمالنا على الدوام لضمان تقديمنا المنتجات والخدمات المطلوبة بأسعار تحقق القيمة المضافة. وترتكز جميع خططنا على جعل بتلكو مزود الخدمات المفضل لدى العملاء وليس فقط نتيجة لتقديمنا أفضل المنتجات و الخدمات بل لتوافر الثقة وامكانية الحصول على الدعم على مدار الساعة من مركز اتصال خدمة العملاء".

 

حوار رنا إبراهيم

قد يهمّكِ أيضاً