مقابلة مع د.مي سمير إستشارية الأمراض الجلدية والتجميل

مقابلة مع د.مي سمير إستشارية الأمراض الجلدية والتجميل

ثمة نوعان من أطباء الجلد: طبيب الجلد العام، والطبيب التجميلي. لذا، فإن اختيار طبيب الجلد الصحيح ضروري لمعالجة مشكلاتك الجلدية بطريقة صحيحة. ودائماً ما تحتار المرأة لمن تلجأ عندما تريد إستشارة الطبيبة الصحيحة والتي ستعتني بشكل جيد ببشرتها.

لذلك اليوم نقدم لكم الدكتورة استشارية الأمراض الجلدية والتجميل، ومدرسة أمراض الجلدية في جامعة الزقازيق، وزميلة في جامعة لوبيك في ألمانيا، وعضو في الجمعية الاوربية لأمراض الجلدية، وعضو في الجمعية الامريكية لأمراض الجلدية. 

 

فكان لـ Elle Arabia فرصة إجراء هذا الحوار الشيق مع الدكتورة مي للتحدث عن مسيرتها الطبية ولمعرفة المزيد في ما يتعلق بالعناية بالبشرة، وكيفية معالجتها. ولا يمكننا إلا القول أن الدكتورة مي هي شخصية إنتقائية إنسانية ومحترفة بإمتياز!

 

Elle Arabia: حدثينا عن بدايتك ولماذا إخترتي هذا الإختصاص؟

M.S: بصراحة لم أكن من محبي اختصاصي، ولم يكن حلمي أن أصبح حكيمة جلد. كنت أريد أن أدرس سياسة وإقتصاد ولكن بحكم أنني تربيت في عائلة أطباء فقد قدر لي أن أدخل هذا المجال. في البداية إخترت مجال الأشعة لأكون قريبة من الأجواء، لكن والدي لم يوافق فعلاماتي كانت عالية وكنت من المتفوقين. وبحكم خبرته طلب مني أن أتخصص بالجلد لأنها مهنة تناسبني، وأنا أود ان أشكره على إختياره الصائب، لأنني لم أندم ولا يوم على دخولي هذا المجال، بالعكس.

 

Elle Arabia: ما الفرق بين طبيب التجميل وطبيب البشرة؟

M.S: من المفروض على طبيب التجميل عامة ان يكون له خبرة بالجراحة والامراض الجلدية، وايضاً ان يكون ملماً بالكثير من الدورات المتخصصة بهذه الامور. اما على طبيب الجلد ان يكون ملماً بالكثير من الامور التي تسمح له بالإهتمام ببشرة الشخص لتصبح حيوية وشبابية وكانها بشرة اطفال.

 

Elle Arabia: كثر في منطقة الخليج والعالم العربي يعانون من جفاف البشرة، ما الذي تنصحيهم به؟

M.S: مشكلات البشرة عموماً يعني اننا لا نشرب المياه بكمية مناسبة او بكمية عالية، لا نضع المرطب كل صباح، لا نضع كريم... لان البشرة هي كالحياة، يجب ان تتنفس وتعيش لتكون صحية اكتر. لذا انصح مرضاي بشرب كميات كبيرة من المياه واكل الخصار والفاكهة.

 

Elle Arabia: ما هي المشاكل الرائجة في العالم العربي؟

M.S: اكثر المشاكل التي اواجهها مع المرضى هي البقع والحبوب. فالبقع تكون لها عدة ألوان، اما الحبوب يبقى لها اثر لان المرضى يلعبون بها.

 

Elle Arabia: ما الذي يختلف بين بشرة الرجال والنساء؟

M.S: ليس هناك فرق بين بشرة الرجل وبشرة المرأة، ولكن الفرق في الوطن العربي ان المرأة تحافظ على بشرتها اكثر من الرجل.

 

Elle Arabia: ما هي النصيحة الأساسية التي على كل إمرأة إتباعها للحفاظ على نضارة بشرتها؟

M.S: نصيحة اقدمها لكل امرأة للمحافظة على بشرتها، هي شرب الماء بكميات عالية، ووضع مرطباً كل صباح، والنوم باكراً واستخدام الكريمات المضادة لتقدم للعمر.

 

Elle Arabia: برأيك ما هو العمر المناسب الذي يجب أن تلجأ فيه المرأة الى التجميل؟

M.S: من أبرز الطرق وأشهرها للعناية بالبشرة والحفاظ على شبابها، هي حقن البوتوكس التي تلجأ إليها النساء بأعداد هائلة. لهذه التقنية نتائج سريعة ومذهلة تعيد الصحة والجمال للبشرة وتجعل المرأة تبدو أصغر بسنوات. حقنة البوتوكس مفيدة للشابات في عمر مبكر، فهنا يصبح هذا العلاج نوع من الحماية للبشرة من الشيخوخة، ومن تكاثر الخطوط الرفيعة. إذا لجأت المرأة إلى حقن البوتوكس في سنّ مبكر، أنا أعتبر أن هذا الأمر سيساعد الحقن في التناغم مع البشرة حين تخضع لها عندما تتقدّم في السن. وبالتالي ستنجح هذه التقنية أكثر ويظهر الوجه طبيعياً وغير مبالغ بحقنه. لذا كلما لجأت المرأة إلى تقنية التجميل المناسبة في عمر مبكر وطبعاً وفقاً لوضعها ومشكلتها، كلما منعت هذه المشكلة من التزايد.

 

Elle Arabia: ما هو الفرق بين الـBotox والـFiller؟

M.S: مبدئياً، نعرف البوتكس Botox بأنه مادة يتم حقنها في الأماكن التي تحتوي على التجاعيد، فتعمل على إرخاء العضلات في هذا المكان مما يقلل من الخطوط والتجاعيد بشكل واضح. أمّا الفيلر Filler فهو مادة يتم حقنها لجعل الوجه يبدو ممتلئاً، ويتم حقنها في الفراغات والتجاعيد كما تستخدم لتكبير الشفاه والخدود.

 

Elle Arabia: ما هو الحل لبقع العين السوداء التي تعاني منها معظم النساء؟

M.S: من اصعب المشاكل التي نواجهها: البقع حول العيون. ولكن البقع لها اكثر من مسبب، بقع وراثية، بقع من وراء الشعيرات الدموية، بقع نتيجة الارهاق... لذا اسأل مرضاي كم ساعة ينامون، اذا حوالي ٧ الى ٨ ساعات في الليل، في هذه الحالة يمكن ان تعمل فيلر لان المسبب هو الارهاق، او بوتوكس لانهما يقللان من حجم البقع.

 

Elle Arabia: يقال أن الغذاء السليم يساهم في الحصول على بشرة مثالية ما تعليقك؟

M.S: سرّ البشرة النضرة في الغذاء الصحي! حمايتها تتطلب قليلاً من الكريمات والكثير الكثير من الماء. تأثير الغذاء على صحة البشرة ونضارتها أمر معروف. فالبشرة للجسم بمثابة المرآة، تعكس حالته ومدى تمتّعه بالصحة.

مستحضرات العناية بالبشرة ومنتجاتها تعمل بغالبيتها على الطبقة السطحية للجلد من دون ان تمنح بشرة صحية. فالغذاء الصحي السليم يؤمن للبشرة حيويتها وصحتها.

يعتبر الماء المغذي الصامت للبشرة، وهو أرخص مرطب يمكن الحصول عليه بدلاً من الكريمات المكلفة. فدوره أساسي في ترطيب البشرة وتنقيتها وإزالة السموم منها. لذلك على الجميع شرب الكثير من المياه!

 

Elle Arabia: ما الذي يميز مي عن سائر الأطباء؟ 

M.S: من الصعب أن أجاوب على هذا السؤال، ولكن علاقتي بمرضاي مميزة جداً. وأنا لست بشخص مادي، بالعكس أعتبرهم عائلتي وأصحابي وأشعرهم بالراحة لإستشارتي بأي وقت يريدونه. أكسر حاجز الطبيب والمريض وأجعهلها علاقة مريحة وبهذا الشكل يمكننا أن نتوصل لنتيجة أفضل، فأنا علاقتي مع المريض مستمرة ولها متابعة، فالمريض لا يأتي لإستئارة ويذهب بل هو يستمر بالحضور والمراجعة لمتابعة حالته لذلك من الضروري أن تكون علاقتي به جيدة وممتعة فمن منا يحب زيارة الطبيب لو مهما كان السبب بسيط؟؟ عندما يأتون إلي يعتبرون أنهم ذاهبون في نزهة أو لتفقد صديقة ومتابعة وضعهم وهذا يسعدني كثيراً!!!

 

Elle Arabia: ما رأيك بالمرأة العربية اليوم، وما الذي يميزها عن المرأة الغربية؟

M.S: المرأة العربية وضعها في تطور مستمر، وهذا أمر ممتاز، فنحن عندما نضع أي شيء في عقلنا نعمل المستحيل على إنجازه، وهذا ما يميزنا عن المرأة العربية. نحن نساء ثائرات نحب التطور والتقدم والعمل مع المحافظة على أسس ومبادىء عائلاتنا ومجتمعنا.

 

Elle Arabia: من خلال مهنتك ما هي النصيحة أو الرسالة التي تودين توجيهها لكل إمرأة عربية؟

M.S: عليك أن تأسسي حياتك بنفسك، وعليك أن تكوني منصفة بحق نفسك وعملك ودورك كأم وزوجة. وبهذه الطريقة لن يستطيع أحد أن يكسرك أو ينتقدك. تعلمت هذه الأشياء من والدتي، وأنا اليوم إمرأة متزوجة ناجحة في بيتي، ومع أولادي، وفي عملي. وهنا أحب أن أشكر أيضاً زوجي على دعمه وثقته ومساعدته.

 

Elle Arabia: ما هي النصيحة التي تودين أن تقدميها لكل طبيب جديد في هذا المجال؟

M.S: قبل كل شيء، تمتعوا بضمير واسع وكبير. فنحن مرشدين، عليكم ألا تفكروا بالمال فقط، بل فكروا بضمير صاحي وبقلب كبير لمساعدة الناس بشكل صحيح.

 

Elle Arabia : قدوة تتمثلين بها، ومثلك الأعلى؟

M.S: أبي وأمي، هم أبطالي! أنا مي سمير بسببهم. والدي ساعدني على أن يكون لدي ضمير أو أكون محترفة بعملي، وإنسانية مع المرضى، وألا أفكر بالماديات بل أن أعمل بما يملي عليه المنطق والصح. أمي علمتني كيف أعمل توزان وكونترول بين حياتي الزوجية وعائلتي وعملي. حتى أخي دعمني كثيراً ومنذ صغري، فكان دائماً يحثني على العمل والإستمرار. وسبق وذكرت زوجي الذي يثق بما أفعله ويشجعني دائماً.

 

Elle Arabia: كلمة أخيرة لقراء المجلة

M.S: أنا أشكركم على هذه المقابلة الشيقة! أتمنى أن يكونوا إستفادوا من المعلومات الذي قدمتها. وعلى أمل أن يكون بيننا تعاون مستمر لكي أستطيع أن أتكلم عن مواضيع كثيرة شيقة ومتنوعة.

 

حاورتها فدى رمضان

 

تصوير: إسلام سليمان

مكياج: ريهام خليفة

تنسيق ملابس: هايدي نظير

قد يهمّكِ أيضاً