ما هي الأمور التي تنفر المرأة من زوجها؟‎

ما هي الأمور التي تنفر المرأة من زوجها؟‎

تقوم الحياة الزوجية على مبدأ الاحترام والود والحب بين الطرفين، إلا أن بعض التصرفات والصفات التي يقوم بها الرجل تؤثر سلباً في الحياة الزوجية، وقد تؤدي إلى حدوث شرخ كبير بينهما، فما هي الأمور التي تنفر المرأة من زوجها؟

 

 

ترى أم سامر، ان عدم احترام الزوج للمرأة من أكثر الأمور المنفره، وتقول: " بعض الرجال يتعمدون السخرية من انجازات المرأة وأدوارها في المنزل وحتى في العمل، بالإضافة إلى تعمد البعض إلى عدم احترام المرأة لاسيما أمام أهلها وابنائها، ما يجعلها محط الاستهزاء والسخرية". وتشير أم سامر إلى أن المرأة بطبيعتها تبحث عن السند المشجع والداعم لها، حتى وإن كانت أدواها تنحصر في محيط المنزل، وهذا وحده كافٍ لمنحها الثناء والتقدير.

 

وتشاركها الرأي منار محمود -متزوجة- التي ترى أن شخصية "سي السيد" الأمر الناهي، الذي يعتقد دائماً بأن نظرته هي الصائبة دائماً هي ما تنفر المرأة، وتقول: " بعض الرجال لا يأخذون برأي زوجاتهم، أو يتجاهلون آرائهم ويقللون من شأنها، وهذا بدوره يدمر من شخصية المرأة، إذ أنها تشعر بأنها زوجة بلا أهمية فقط عليها تنفيذ الأوامر، وكذلك من ضمن الأمور المنفره هو إنكار الزوج لتضحية المرأة تجاه زوجها وتربية أبنائها ما يجعل المرأة تشعر بعدم الرضى والظلم ويؤثر على العلاقة الزوجية سلباً".

 

 

البخيل وسليط اللسان

ولأم العبد نظره أخرى، تقول فيها موضحه: " تتزوج المرأة عادة في سبيل الحصول على الحب والاحترام والتقدير، ومن بين الصفات التي لا تطيقها المرأة في الرجل، أن يكون الأخير سليط اللسان وبخيل في المشاعر وفي شؤون الصرف على المنزل والحياة بصفة عامة". وتضيف: " اعتقد أن الحياة مع هذه الفئة من الرجال هي أشبه بالجحيم كون الدعم المادي والمعنوي معدوم، فلا قيمة للحياة الزوجية ولا يوم هانئ ممكن أن تناله الزوجة".

 

أما نجاة أنور- عازبة- ترى أن الزوج الاتكالي الذي يعتمد على المرأة في كافة شؤون الحياة هو الزوج الأسوأ في نظرها، وتقول: " قد يكون الزوج يعمل في وظيفة ذات دخل جيد وكريم في الصرف على زوجته، ولكن في المقابل يعتمد عليها في شؤون الحياة كاملة، من تربية الأبناء وتدبير شؤون المنزل". وتضيف: " أعرف أزواجاً يعتمدون على زوجاتهم في تخليص بعض المصالح كدفع فاتورة الكهرباء والتواصل مع عمال الصيانة والذهاب لسوق الخضار والفواكة، اعتقد أن هذه الاتكالية تقلل من قيمة الرجال وهذا السلوك يفسد العلاقة الزوجية".

 

 

الخيانة والكذب

وتتفق منى زيد وهبة عبدالله- متزوجتان- على أن صفتي الخيانة والكذب هما الأسوأ في شخصية الرجل، وتقول منى: " الرجل الخائن هو بطبعة كذاب، والحياة معه هي أقرب للجحيم، فكما يقول المثل "اذا دخل الشك من الباب، هرب الحب من الشباك"، فالشك مقترن بالخيانة دائماً وهو الموت البطئ لكل علاقة زوجية". وتقول هبة: " الخيانة صفة ذميمة في شخصية الرجل، وهي غير مقبول في الحياة الزوجية ومصيرها الطلاق الحتمي، أما الكذب فهو أحد علامات الخيانة، التي تجعل المرأة تعيش في دوامه من الأفكار السلبية".

 

 

 

تحقيق رنا إبراهيم

قد يهمّكِ أيضاً