هل تحمي النظارات الطبية من فيروس كورونا؟

هل تحمي النظارات الطبية من فيروس كورونا؟

كشفت دراسة حديثة عن رابط مفاجئ ما بين ارتداء النظارات الطبية والإصابة بفيروس كورونا المستجد. فبحسب صحيفة Telegraph البريطانية، فإن الدراسة التي أجراها باحثون هنود، خلصت إلى أن مستعملي النظارات أقل عرضة للإصابة بـ"كوفيد 19" من غيرهم، حيث تقل لديهم عادة "فرك الأعين باليد" بشكل تلقائي.

 

ودرس الباحثون هذه النظرية على 304 شخص في مستشفى "كي في" المخصصة لعلاج كورونا بمنطقة كانبور ديهات شمالي الهند، وكانت تتراوح أعمارهم ما بين 10 و80 عاماً، وكانوا جميعهم يعانون من أعراض الفيروس وسئلوا ما إذا كانوا يرتدون النظارات الطبية.

فقال 19 بالمائة منهم إنهم كانوا يرتدون نظارات في معظم الأوقات. وأشارت النتائج إلى أن الذين يستعملون النظارات لمدة 8 ساعات في اليوم، هم أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

 

وحسب الصحيفة، فقد أظهرت الدراسة، أن خطر الإصابة بكورونا كان أقل مرتين إلى 3 مرات بين مستخدمي النظارات، مقارنة بمن لا يرتدونها. وقالت: "لدى الفرد عادة لمس وجهه بمعدل 23 مرة في الساعة، ولمس عينيه في المتوسط 3 مرات في الساعة. قد يؤدي استخدام النظارات على المدى الطويل إلى منع تكرار لمس العينين أو فركهما".

 

وأوضحت الدراسة انه: "أظهرت التجارب الحالية أن خطر الإصابة بكورونا كان أقل بحوالي مرتين إلى 3 مرات مع ارتداء النظارات مقارنة بعد ارتدائها".

 

وقال الباحثون إن القنوات الدمعية في العين يمكن أن تكون طريق انتقال الفيروس إلى التجويف الأنفي ثم الرئتين، لذلك فإن "لمس العين وفركها بيد ملوثة قد يكون طريقاً مهماً للعدوى".

قد يهمّكِ أيضاً