للمرة الأولى نجاح عملية زراعة قلب خنزير في جسد إنسان

للمرة الأولى نجاح عملية زراعة قلب خنزير في جسد إنسان

نجح جراحون أميركيون للمرة الأولى في زرع قلب خنزير معدل وراثياً لإنسان بالغ. وأعلنت كلية الطب بجامعة ميريلاند، نجاح عملية الزرع لرجل يبلغ من العمر 57 عاماً يعاني من مرض قلبي عضال من مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند.

 

وقال البيان: "عملية زرع العضو أثبتت للمرة الأولى إمكانية عمل قلب حيوان معدل وراثياً مثل قلب الإنسان دون أن يرفضه الجسم بشكل فوري".

وأكد المستشفى الذي شهد العملية أن المريض، المقيم بولاية ميريلاند، في حالة جيدة بعد مرور ثلاثة أيام على العملية الجراحية، وأنه سيوضع تحت المراقبة خلال الأسابيع القليلة المقبلة لتحديد ما إذا كانت عملية الزرع أنقذت حياته.

 

وكان المريض ديفيد بينيت قد اعتُبر غير مؤهّل لعملية زرع قلب بشري. وقال عشيّة العمليّة: "إمّا أن أموت أو أن أجري عملية الزرع هذه. أريد أن أعيش... إنّها خياري الأخير".

 

ومنحت إدارة الغذاء والدواء تصريحاً طارئاً لإجراء هذه الجراحة، كخطوة أخيرة للمريض. وقال الجرّاح الذي أجرى العملية: "إنّ هذه عملية جراحية رائدة وتقرّبنا خطوة من حلّ أزمة نقص الأعضاء. نتقدّم بحذر، لكنّنا متفائلون أيضاً بأنّ هذه الجراحة الأولى في العالم ستوفّر خياراً جديداً مهمّاً للمرضى في المستقبل".

قد يهمّكِ أيضاً