6 نصائح تمنع ظهور التجاعيد

6 نصائح تمنع ظهور التجاعيد

إن ظهور التجاعيد على الوجه والرقبة والصدر سببها الرئيسي تراجع نسبة الكولاجين وفقدان مرونة الجلد في الطبقات السفلية للبشرة، لكن قد يكون للعوامل الخارجية المحيطة الأثر الأكبر على طبيعة البشرة وقدرتها على مواجهة شبح الشيخوخة.

 

فالتعرض لأشعة الشمس واستخدام مستحضرات التجميل، ومدى العناية بنظافة البشرة والعنق والصدر، يمكن أن يسبب ظهور تجاعيد في طبقات الجلد العليا. لكن رغم تكون التجاعيد بفعل العوامل الداخلية والخارجية مجتمعة، يمكن اتباع خطوات ت وتخلّصك منها في حال وجودها.

 

إليك 6 نصائح لتأخير ومنع ظهور التجاعيد على البشرة والرقبة والصدر:

توقفي عن

يسبب التدخين الكثير من الأضرار للبشرة، فهو يسرّع عملية تكسّر الكولاجين وفقدان مرونة البشرة. كما يؤدي التدخين إلى جفاف ورقة في الجلد، فتفقد الخلايا حيويتها ما يتسبب في ظهور خطوط وتجاعيد البشرة.

تبدأ البشرة في التحسن بعد 3 أشهر من الإقلاع عن التدخين، لذا يُستحسن أن تبدأي الآن.

سيطري على تعابير وجهك

إن الاستخدام المفرط لعضلات الحاجب إن خلال التعبير عن المشاعر والانفعالات أو خلال التحدث، تسبب ظهور خطوط واضحة. وهذا يحصل لأن الجلد يفقد مرونته مع التقدم في العمر ويصبح من الصعب أن يعود إلى وضعيته السابقة. وهكذا تتشكل وحول العينين بشكل مبكر لاسيما لدى العابسين أو مقطّبي الجبين.

ضعي نظاراتك الشمسية قبل الخروج لمحاربة تجاعيد العينين. وإذا وجدت نفسك تعبسين خلال مشاهدة التلفزيون أو خلال العمل على الحاسوب أو خلال القراءة، يكون الوقت قد حان لارتداء النظارات الطبية.

إعتمدي نظام غذائي سليم وتناولي الفيتامينات

للجسم قدرة على التخلص من السموم التي قد تدخل إليه عن طريق الجلد. إنما لتتم هذه العملية بالشكل الصحيح، يحتاج الجسم إلى التوازن في نسبة الفيتامينات والمعادن. فإذا لم تمدي جسمك بما يحتاجه، يمكن للسموم المحيطة أن تؤثر سلباً على نسبة الكولاجين والإيلاستين، وأجزاء أخرى من البشرة.

والطريقة الأمثل لمدّ الجسم بالمغذيات الضرورية، نظام غذائي سليم وغني بالبروتين والحديد والفواكه والخضار حتى يتخلص بشكل طبيعي من السموم.

إعتني جيداً ببشرتك

إن بشكل روتيني مهمّة لا تقدر بثمن. فإذا أردت ومنع ظهورها في المستقبل، ما عليك سوى اتباع روتين جمالي مناسب لنوع بشرتك. و تبدأ بالنظافة مروراً بالتقشير والترطيب وصولاً إلى تطبيق الواقي من الشمس. هذه العادات اليومية تحافظ على صحة الجلد في الوجه والرقبة والصدر، فتبدو البشرة نضرة ومشرقة مهما كان عمرك.

ننصحك بعدم الإفراط في العناية بالبشرة، لأن الغسل والتقشير المتكرر قد يضران بها أكثر مما ينفعانها، ويتركانها جافة وباهتة. قشري بشرتك مرة في الأسبوع واغسلي وجهك مرة يومياً قبل الخلود إلى النوم.

اختاري مستحضرات التجميل الملائمة

قد تعزز مستحضرات التجميل نوعية البشرة، لذا يجب انتقاؤها بحكمة. فالمستحضرات الخاطئة قد تسبب ظهور التجاعيد. تجنبي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكحوليات، لأن هذه الأخيرة تسبب جفاف البشرة وبالتالي تسريع عملية ظهور التجاعيد.

اختاري مستحضرات ذات قاعدة مائية وتحتوي على كزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند وزيت الزيتون.

تجنبي أيضاً استخدام الكونسيلر لإخفاء التجاعيد، فالتركيبات الثقيلة من هذا المستحضر يمكن أن تغلق مسام الجلد وتسبب مشاكل للبشرة. كذلك، قد تتسرب إلى الخطوط الدقيقة وتجعلها تبدو أكثر وضوحاً.

طبّقي واقي الشمس

لا يمكن أن نغفل أهمية تطبيق واقي الشمس يومياً حتى في الأيام الغائمة. فأشعة الشمس فوق البنفسجية تؤدي إلى تكسر الكولاجين وفقدان مرونة البشرة، وهذا ما يسبب في وظهور الخطوط والتجاعيد.

لذا، إحرصي على تطبيق واقي الشمس بدرجة حماية قصوى لا تقل عن 50SPF قبل نصف ساعة من الخروج من منزلك.

 

5 نصائح تخلّصك من تجاعيد الصدر

 

تخلصي من تجاعيد البشرة في 3 أيام فقط

قد يهمّكِ أيضاً