7 نصائح لمحاربة جفاف البشرة في الشتاء

7 نصائح لمحاربة جفاف البشرة في الشتاء

بالنسبة للكثيرات، تعتبر الأيام الباردة أكثر من مجرد لمسة وردية على وجنتيها، إنما تسبب مشاكل عديدة للبشرة أبرزها الجفاف والحكّة. و في الشتاء، يعود معظمها إلى عدم حبس الرطوبة اللازمة داخل البشرة، بسبب الاستحمام المتكرر بمياه ساخنة، والاستخدام المفرط للصابون والمنظفات، وتعرض الجلد لعوامل مناخية قاسية، فضلاً عن أن التقدم في السنّ يعدّ من أبرز المسببات لجفاف البشرة. كل ذلك، يجعل بشرتك جافة ومتشققة في الشتاء، ويمكن أن تتحول إلى أكزيما في حال لم تتمّ معالجتها.

 

تأتيكِ اليوم بـ7 نصائح ل في الشتاء:

 

حضّري الأجواء في المنزل

الهواء الجاف يعني بشرة جافة. للحفاظ على رطوبة الأجواء داخل المنزل، من المستحسن أن تضعي جهاز مرطب للجوّ، في أكثر الأماكن التي تكونين متواجدة فيها، خصوصاً في غرف النوم. يعمل هذا الجهاز على زيادة نسبة الرطوبة في الهواء، وبالتالي الحفاظ على رطوبة البشرة. إحرصي أيضاً، على خفض درجة حرارة الغرفة وتجنّبي استخدام أجهزة التدفئة بشكل مفرط.

 

ضاعفي ترطيب بشرتك

في حين يكون ترطيب البشرة مهماً في الصيف، فإن هذه الخطوة لا بدّ منها في الشتاء. إنه لأمرٌ أساسي أن تقومي بترطيب بشرتك باستخدام مستحضر ذات تركيبة زيتية وليست مائية، لأنه سيشكل حاجزاً يحمي بشرتك ويحبس الرطوبة في داخلها، أكثر من الكريمات والمرطبات العادية.

 

 

إختاري مستحضراتك بعناية

إذا كنت تعانين من بشرة جافة أو فاقدة للرطوبة، تجنبي استخدام مستحضرات قاسية على البشرة، من تونر، ومقشرات، وماسكات، ومنظفات تحتوي على الكحول، لأنها تفقد بشرتك زيوتها الطبيعية. إستبدليها بمستحضرات خفيفة على البشرة كغسول مصنوع من مادة رغوية Foaming أو تونر خالٍ من الكحول، بدلاً من الطين الذي يمتص الرطوبة بالكامل من بشرتك.

 

قشري بشرتك

تقشير البشرة، خطوة أساسية في الشتاء لإزالة خلايا البشرة الميتة والتمتع ببشرة ناعمة كالحرير. إحرصي على الاستعانة بمقشر خفيف على البشرة، يحتوي على حمض الجليوكوليك أو حمض اللكتيك اللذان يساعدان في التخلص من الجلد الميت. إذا كانت بشرتك جافة جداً، إستعيضي عن التقشير باستخدام منشفة قطنية مبلّلة بالماء عند تنظيف بشرتك.

 

إتبعي روتين جمالي ليلي

إن اتباع روتين ليلي للعناية بالبشرة يساعد في محاربة جفاف البشرة في الشتاء. قبل الخلود إلى النوم، إتبعي روتين جمالي يضمن لك بشرة صحية في الصباح. بعد تطبيق السيروم، ضعي كريم مرطب مناسب لبشرتك وكريم محيط العين على الجفون وتحت منطقة العينين.

 

6 عادات خاطئة تسبّب جفاف البشرة في الشتاء

 

قد يهمّكِ أيضاً