7 طرق فعالة لصنع بلسم طبيعي للشعر

7 طرق فعالة لصنع بلسم طبيعي للشعر

الإجهاد والتلوث البيئي واستخدام الأدوات الحرارية، تعتبر من العوامل التي تسبب . ولن يؤدي الذهاب إلى صالونات التجميل أو استخدام منتجات الشعر إلى عناية كافية، إنما يعّرض شعرك باستمرار للمواد الكيميائية المضرة، مما سيؤدي إلى مزيد من مشاكل الشعر، من جفاف وهشاشة وفقدان للحيوية.

 

لكن، هل تعلمين أن بعض المكونات الطبيعية التي تستخدمينها في مطبخك يمكن أن تصنع المعجزات لشعرك؟ لذا، نطلعك اليوم على 7 طرق فعالة لصنع ، يمكن تحضيره بسهولة من مكونات متوفرة في مطبخك.

 

البيض

يعد البيض منعمًا طبيعياً للشعر ويمكن استخدامه لأي نوع من أنواع الشعر. إذا كان لديك شعر دهني، فاستخدمي بياض البيض فقط، أما إذا كان لديك شعر جاف، استخدمي صفار البيض. وإذا كان لديك شعر طبيعي، فاستخدمي البيضة بأكملها.

بحسب نوع شعرك، ضعي الجزء المناسب من البيضة على خصلاتك بالكامل، واتركيه لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم اغسليه بالماء الفاتر وليس الساخن حتى لا يتمّ طهي البيض، ومن بعده بالشامبو كالمعتاد. يمكن استخدام البيض مرة في الشهر كبلسم طبيعي منعّم للشعر.

 

اللبن الزبادي

بلسم آخر جيد للشعر هو اللبن الزبادي. يمكنك استخدامه لأي نوع من الشعر. ضعي ½ كوب من اللبن الزبادي على شعرك الرطب، ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة تقريبًا. اغسليه بالماء الدافئ ثم بالشامبو. يمكن وضع الزبادي مرة كل أسبوعين.

 

عصير الليمون

يجب استخدام عصير الليمون مع زيت الزيتون والماء بنسب متساوية. إذا كنت تستخدمين ملعقة كبيرة من عصير الليمون، فأنت بحاجة إلى إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من الماء إليها. حضري الخليط حسب طول شعرك. ضعيه على شعرك الرطب، ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة. اغسليه بالماء ثم بالشامبو. يمكنك اللجوء إلى عصير الليمون مرة كل أسبوعين.

 

الأفوكادو

الأفوكادو يعدّ من المكونات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في استعادة نعومة شعرك الجاف والتالف. يمكن استخدام الأفوكادو لأي نوع من أنواع الشعر. تحتاجين إلى هرس الأفوكادو ثم تدليكه على شعر رطب. اتركيه لمدة 10-15 دقيقة واغسله بالماء. يمكن تطبيق الأفوكادو مرة واحدة في الشهر.

 

زيت جوز الهند

نعم هذا صحيح! يمكن لزيت جوز الهند أن يحدث العجائب لشعرك عند وضعه قبل الاستحمام مباشرة أو تركه طوال الليل. ضعيه مباشرة على فروة الرأس، واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بشامبو خفيف. إذا كان شعرك جافًا، اتركيه طوال الليل. يمكن استخدام زيت جوز الهند كل يوم أو يومين.

 

العسل وزيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أفضل المكيفات الطبيعية التي تساعد على ترطيب وتغذية الشعر. من ناحية أخرى، يساعد العسل المضاف في هذا البلسم المصنوع منزليًا على حبس الرطوبة في جذع شعرك.

كل ما تحتاجيه هو 2 ملعقة كبيرة عسل و 4 ملاعق زيت زيتون. اخلطي المكونات وضعيها على شعرك بالتساوي. اتركي هذا القناع على شعرك على الأقل لمدة 30 دقيقة وبعد ذلك اشطفيه بشامبو خفيف خالٍ من الكبريتات.

 

زبدة الشيا

تساعد زبدة الشيا، التي تعد مصدرًا رائعًا للأحماض الدهنية والزيوت، في منع تطاير الشعر وتقليل تقصف الأطراف. يساعد هذا البلسم المصنوع منزليًا في الحفاظ على ترطيب الشعر ويقلل من الجفاف الذي يسببه استخدام الشامبو.

امزجي 1 ملعقة كبيرة زبدة الشيا، 2 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند، 1 ملعقة صغيرة زيت أركان، و2-3 قطرات من الزيت العطري من اختيارك. أولاً ، قومي بتسخين زيت جوز الهند وزبدة الشيا معًا للحصول على خليط سائل. الآن، أضيفي زيت الأرغان واخفقي جميع المكونات معًا. ضعي المزيج على الشعر من الجذور حتى أطراف الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة. اشطفيه جيدًا!

 

هل تعرّفتِ إلى طريقة غسل الشعر بالبلسم؟

قد يهمّكِ أيضاً