7 أطعمة تمنع تساقط الشعر

7 أطعمة تمنع تساقط الشعر

من أكثر شيوعاً لدى النساء، مشكلة . تتعدّد وتتنوع بحسب الظروف والعوامل، أبرزها الضغوط النفسية، النقص في العناصر الغذائية، التلوث، الحمل، الصلع الوراثي، الخلل الهرموني، والاستخدام المفرط لمنتجات الشعر الغنية بالمواد الكيميائية. لكن ثمة علاقة وثيقة تجهلها كثيرات ما بين التغذية وتساقط الشعر.

 

فإدخال بعض الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي اليومي، يعتبر من أبرز العلاجات المتبعة للحدّ من تساقط الشعر. وهناك مجموعة من الأطعمة التي تغذّي شعرك وتساهم في تقوية البصيلات، ما يخفف من التساقط. إليكِ 7 :

 

7 أطعمة للوقاية من تساقط الشعر

 

السبانخ

في العديد من الحالات، يعتبر النقص في المعادن من أبرز الأسباب المؤدية إلى التساقط. يعدّ السبانخ من الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك، وهو نوع من أنواع الفيتامين B الذي يساعد في تكوين الكريات الحمراء والحديد (السبانخ تحتوي على نسب عالية منها) الذي يساعد في حمل خلايا الدم للأكسجين. والنقص في الحديد يعني أن خلايا الدم لا تحصل على ما يكفي من الأكسجين، والنتيجة إرهاق عام في الجسم، وتساقط للشعر. يحتوي السبانخ أيضاً من الأوميغا 3، والمغنيزيوم، والبوتاسيوم، والكلسيوم، التي تعدّ أيضاً من العناصر الضرورية للحفاظ على صحة شعرك.

 

البيض

إن البيض من الأطعمة المدعّمة بنوع من الفيتامين B ويُدعى بيوتين، الذي يساعد على تحفيز نمو الشعر وتقوية الأظافر الضعيفة. وقد تمّ تشخيص نقص البيوتين لدى أكثر من 40 في المئة من السيدات اللواتي يعانين من التساقط. لذا، ننصح بتناول البيض بانتظام، فهو يساهم في التخلص من تساقط الشعر. مصادر أخرى غنية بالبيوتين يمكنك الحصول عليها، كاللوز، والأفوكادو، وسمك السلمون.

 

بذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس غنية بالفيتامين B5 المعروف أيضاً بحمض البانتوتينيك، الذي يساهم في تدفق الدم داخل فروة الرأس، ويعزز نمو الشعر. فالفيتامين B5 من العناصر الغذائية المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بمشكلة تساقط الشعر. تناولي بذور دوار الشمس غير المملّحة كسناك بين الوجبات، وستحصلين على 20 في المئة من حاجة جسمك إلى الفيتامين B5.

 

الجزر

ليس فقط من الأطعمة المفيدة للعينين، إنما يعدّ الجزر الغني بالفيتامين A، من المصادر الغذائية الرائعة لفروة الرأس. فالفيتامين A، يعزز إفراز الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب فروة الرأس، ويحارب تساقط الشعر. والفروة الصحية، كما هو معروف، تضمن شعر صحي ولامع ورطب وقوي. يعمل الجزر أيضاً على تقوية بصيلات الشعر، ما يجعله أكثر كثافة.

 

الدجاج

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الضرورية لشعر صحي وقوي. والدجاج غني بالبروتين ويساعد في تقوية الشعر الضعيف. من المهم إدخال مصادر عالية الجودة من البروتينات إلى نظامك الغذائي، كالدجاج، والبيض، والخضراوات والسمك التي تعدّ أيضاً من المصادر المهمة للبروتين.

 

الشوفان

الشوفان غني بالألياف ويحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأساسية كالزنك، والحديد والأحماض الدهنية أوميغا 6، التي تساهم في تعزيز نمو الشعر. وقد أثبتت الدراسات أن تساقط الشعر لدى النساء غالباً ما يكون مرتبطاً بمقاومة الجسم للأنسولين. والشوفان بفضل تركيزه العالي بمادة البيتا جلوكان وهي من الألياف القابلة للذوبان، يساهم في تحسين حساسية الجسم للأنسولين، ما يخفف من التساقط.

 

الجوز

بعض المكسرات الصحية كالجوز تعتبر من الأطعمة المفيدة في الحفاظ على شعر قوي، صحي ولامع. فالجوز يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 6 والزنك، والحديد والفيتامين B، ونسبة عالية من البروتين. قبضة واحدة من الجوز يومياً تكفي للحدّ من تساقط الشعر.

 

ودّعي تساقط الشعر بخلطة الأعشاب

قد يهمّكِ أيضاً