7 أطعمة تدمّر بشرتك... تجنّبيها!

7 أطعمة تدمّر بشرتك... تجنّبيها!

لكل سيدة حوافز مختلفة تسبب لها مشاكل في البشرة، منها عوامل خارجية تتعلق بالأحوال البيئية والمناخية ومنها عوامل داخلية متعلقة بما نتناوله من أطعمة. ففي حين تساعد أنواع معينة من الأطعمة على ومنع ظهور التجاعيد، تساهم أنواع أخرى في والتسبب بجفافها وبهتانها وظهور حب الشباب و.

اليك 7 أطعمة تدمّر بشرتك، تجنبيها:

 

السكر

يعتبر السكر من أسود الأطعمة المسببة لدمار البشرة، لأنه يعمل على تكسير الكولاجين في البشرة، هذا البروتين الذي يحافظ على نعومة البشرة وخلوها من التجاعيد. كذلك، يسبب السكر التهابات البشرة نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الحموضة، كما يؤدي الى ظهور البثور وحب الشباب. ويعمل السكر أيضاً على ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يؤثر سلباً على أعضاء الجسم بما فيها الجلد والبشرة، ويسبب جفافها. ابتعدي عن السكر الأبيض والأسمر، العصائر المحلاة، الحلويات، المشروبات الغازية، وثمة أطعمة أخرى على الرغم من أنها من الأطعمة الصحية الا أنها تحتوي على السكر المخبأ كالفواكه المجففة، الدبس، البلح، المعكرونة، الخبز الأبيض، الحليب ومشتقاته، الحبوب الكاملة، وبعض الفواكه كالعنب والمانغو والتين. فلا تكثري من تناولها!

 

 

7 أطعمة للحدّ من جفاف البشرة

 

الأطعمة الجاهزة

تحتوي الأطعمة الجاهزة بغالبيتها على الدهون والملح المضاف الذي يؤدي الى جفاف البشرة. فالملح يحبس الماء داخل الخلايا، ما يسبب جفاف البشرة وظهور البثور. تناولي الأطعمة الطازجة قدر الامكان، أما اذا كنت مضطرة لتناول الأطعمة الجاهزة احرصي على اختيار أنواع قليلة الملك والسكر.

 

الحليب ومشتقاته

يحتوي الحليب ومشتقاته على نسبة عالية من الحموضة كما أنه غني بالهورمونات الطبيعية. وبحست تفاعل هرمونات الحليب مع هرومونات الجسم، يمكن أن تواجهي عدم توازن في الهرومونات وبالتالي حدوث مشاكل في البشرة. فاذا كنت تعانين من حب الشباب توقفي عن تناول الحليب ومشتقاته (الألبان والأجبان) لمدة أسبوع كامل وستلاحظين الفرق. استبدلي حليب البقر بحليب اللوز، حليب جوز الهند، وحليب الصويا.

 

الدهون المشبعة

ونجدها في صلصات التغميس، بسكويت الطاقة، الشيبس، السكريات، الكوكيز، المكسرات المحمصة، الأطعمة المقلية، ومختلف أنواع المعلبات والأطعمة الغنية بمصادر الدهون. فالدهون والزيوت النباتية ليست مضرة بحدّ ذاتها، لكن حين تتعرض لدرجات حرارة عالية ينتج عنها مادة كيميائية تسبب أضرار للجسم والبشرة على حدّ سواء. اعتمدي على الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة كالأفوكادو، والمكسرات النيئة، وزبدة الفستق، والزيوت المكبوسة على البارد.

 

8 أطعمة تنقّي البشرة

 

الأسماك الصدفية

ان الأسماك الصدفية التي تشمل الجمبري أو القريدس والكركند، والسلطعون، على الرغم من فوائدها الصحية الا أنها تسبب أضرار للبشرة أبرزها البثور وحب الشباب. لا تتناوليها أكثر من مرتين في الشهر.

 


اللحوم الحمراء

من الأطعمة التي لا غنى عنها في غذائنا اليومي، اللحوم الحمراء لما فيها من بروتينات مفيدة للصحة، لكن هذه الأطعمة لاسيما الغنية منها بالدهون يمكن أن تؤذي البشرة. راقبي كمية استهلاكك للحوم الحمراء خلال الأسبوع، وستلاحظين أن بشرتك أصبحت أكثر نقاوة.

 

الشوكولاتة بالحليب

فيما تعتبر الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة الصحية، يمكن للشوكولاتة بالحليب أن تدمر بشرتك وتؤدي الى ظهور الكثير من الشوائب وحب الشباب. فاذا كنت تحتاجين لتناول صنف من الحلويات، فلتكن الشوكولاتة الداكنة أو الكاكو الداكن.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً