6 مغذيات أساسية لشعر صحي وقوي

6 مغذيات أساسية لشعر صحي وقوي

تتطلب أجسادنا أنواع مختلفة من المغذيات كالأملاح المعدنية التي تساهم في تحسين عمل الخلايا، فوجودها إذاً أمرٌ أساسي يحتاجه الجسم ليعمل بشكل جيد. ويعتبر الشعر الضعيف والمتساقط من المرتبطة بنقص التغذية، لذلك ينصح الأطباء بتناول العناصر الغذائية الأساسية لحماية الشعر وتقويته بنسبة محددة من الأملاح المعدنية والفيتامينات.

تعرفي إلى 6 .

الكلسيوم

يعتبر من الأملاح المعدنية الضرورية والمفيدة جداً، فوجودها بنسب معينة في الجسم أمرٌ أساسي لصحة الشعر إذ تشكل حافز رئيسي لتقوية بصيلات الشعر. من الأطعمة التي تمنح الجسم الكمية اللازمة من الكلسيوم: الجوز، اللوز، الفاصولياء، الخضار وغيرها.

المغنيزيوم

يحتل المغنيزيوم المرتبة الثانية بعد الكلسيوم، ويعتبر من أهم الأملاح المعدنية لصحة الشعرإذ يمنحه مظهر صحي، قوي وكثيف ويخلص الجسم من السموم التي تضعف بصيلات الشعر وتسبب تساقطها. ونقص المغنيزيوم في الجسم يسبب فقدان الشعر لحيويته وجماله ويصيبه بالخشونة والجفاف والتساقط. نجد المغنيزيوم في الحليب، الكاجو، اللوز، اللبن، السبانخ، بذور اليقطين.

البوتاسيوم

إذا كان نظامك الغذائي يفتقد للكلسيوم فيمكن أن يؤدي ذلك إلى . فتناول كمية كافية من البوتاسيوم يمنع الصوديوم من التراكم حول بصيلات الشعر، هذه المادة التي في حال وجودها تمنع امتصاص المغذيات الأساسية الضرورية لصحة الشعر. يمكن إيجاد البوتاسيوم في الحبوب الكاملة، اللوز، البطاطا الحلوة، صلصة البندورة، الشمام، الموز، السلمون المعلب، اللبن، الفاصولياء، الإيدامامي.

الزنك

يعتبر الزنك من المعادن الضرورية التي تساهم الحصول على شعر صحي وقوي، إذ يلعب دور رئيسي في تقاسم الخلايا داخل بصيلات الشعر. الأطعمة التي تمدّ الجسم بالزنك هي ثمار البحر، السبانخ، الأفوكادو، بذور اليقطين، اللحوم، والجوز.

الحديد

إن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر. فإذا كنت تستهلكين كمية غير كافية من الحديد، ينتج جسمك بروتين يدعى فيريتين ferritin يعمل على تخزين الحديد داخل أنسجة الجسم والموجودة في الأنسجة غير الرئيسية كبصيلات الشعر، ما يسبب تساقطه. الأطعمة الغنية بالحديد هي العدس، بذور الصويا، اللحوم الحمراء، السبانخ، الأسماك، الزبيب، المشمش، وغيرها.

النحاس

النحاس أساسي لتقوية الشعر والحافظ على لونه الطبيعي. ونقص النحاس يؤدي إلى تكسر الشعر والشيب المبكر. زيدي كمية النحاس في جسمك بتناول المكسرات، السمسم، الفواكه، الحبوب الكاملة، الخضار، الشوكلاتة الداكنة، الدجاج، الأوراق الخضراء، بذور الصويا، التوفو، وغيرها.

 

9 علاجات منزلية لتقوية بصيلات الشعر

 

7 أطعمة للوقاية من تساقط الشعر

قد يهمّكِ أيضاً