6 علاجات منزلية لإزالة علامات البثور المزعجة

6 علاجات منزلية لإزالة علامات البثور المزعجة

يمكن أن تكون علامات البثور تذكرة قاسية لمشاكل بشرتنا. يختلف حب الشباب عن البثور. في حين أن حب الشباب هو حالة جلدية، فإن البثور هي أحد الآثار الجانبية لأحد أعراض حب الشباب. البشرة الدهنية هي واحدة من أكثر أنواع الجلد المتضررة بسبب حب الشباب والبثور. تظهر البثور والبقع في معظم الحالات مثل الدمامل الطبيعية على الجلد عندما تتراكم خلايا الأوساخ والسموم والدهون الزيتية في خلايا البشرة، مما يؤدي إلى انسداد المسام. تؤدي هذه المسام المسدودة إلى ظهور البثور.

 

لمعرفة كيفية إزالة علامات البثرة بشكل فعال ، من الضروري الحفاظ على نظافة وجهك. يعاني الكثير من الناس من البثور بسبب التغيرات الهرمونية. ومع ذلك، وبغض النظر عن الحالة، فإن علامات البثور هي كابوس مخيف لنا جميعًا.


هناك ثلاثة أنواع من علامات البثور. عادة ما يتم تحديدها من خلال مظهرها على الجلد.

  • الصغيرة جدًا والمسطحة ومائلة إلى اللون الأسود وغالباً ما تختفي مع مرور الوقت.
  • البثور ذات الرأس الأبيض.
  • البثور الحمراء أو البنية اللون الناتجة عن اختلال التوازن الهرموني.

 

إليك بعض العلاجات المنزلية للتخلص من ندبات حب الشباب وعلامات البثور:

 


1- مسحوق قشر البرتقال

يحتوي فشر البرتقال عن كمّية وفيرة من حامض الستريك الذي يساعد في تفتيح العلامات وتفتيح البشرة وإزالة علامات البثور.

  • اخلطي كميات متساوية من مسحوق قشر البرتقال مع العسل جيدًا لإزالة كل التكتل ولصنع عجينة ناعمة.
  • ضعي العجينة على البثور واتركيها لمدة 10-15 دقيقة ثم اغسليها بماء فاتر.

يمكنك استخدامها مرة واحدة في اليوم لإزالة علامات البثور.

 

2- زيت جوز الهند

يتميّز زيت جوز الهند بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا مما يجعله من أفضل العلاجات المنزلية الفعالة والمؤكدة لمنع ظهور آفات حب الشباب الجديدة. هذا الزيت غني بفيتامينات E و K ، ومضادات الأكسدة التي تساعد في نمو خلايا الجلد الصحّية وإزالة علامات البثور.

  • افركي زيت جوز الهند بين راحتيك وضعيه بلطف على المناطق المصابة من وجهك.
  • اتركيها طوال الليل للحصول على نتيجة أفضل ، واغسليها.

جربي هذه الطريقة يوميًا للحصول على نتائج أفضل.

 


3- زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو المنقذ للبشرة المعرضة لحب الشباب والبثور. تعمل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات كعامل مثالي للتخلّص من العلامات والعيوب على الجلد. أفضل جزء من هذا العلاج المنزلي هو أنه يعمل بشكل جيد لكل نوع من أنواع البشرة. يمكنك مزج ثلاث إلى أربع قطرات من زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل مثل جوز الهند أو زيت اللوز ووضعه على علامات البثور والآفات. اتركيه طوال الليل أو لمدة ساعة أو ساعتين على الأقل قبل غسله.

 


4- خل التفاح

يساعد خل التفاح في تحقيق توازن درجة الحموضة المثالي للبشرة والحفاظ على مسام الجلد نظيفة، كما يعمل كقشّر طبيعي لبشرة ناعمة وسلسة وخالية من البقع. يساعد خل التفاح في تقليل احمرار البثور وتدريجيًا تقليل حجمها.

  • اخلطي خل التفاح مع ملعقتين من العسل وضعي هذا المزيج على وجهك بالكامل باستخدام قطعة قطنية نظيفة.
  • اتركي الخليط لمدة 15 إلى 20 دقيقة واغسليه بالماء العادي.

 

5- الصبار

يستخدم الصبار في العديد من المستحضرات للحصول على بشرة خالية من العيوب ومتوهجة بشكل طبيعي لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، ويساعد في علاج مشاكل الجلد مثل الندبات وعلامات البثور والالتهابات والتخلّص من لشوائب، كما يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع دون ترك علامات. استخلصي الجل من أوراق الصبار أو اشتري جل الصبار العضوي أو منتجات جل الهلام من السوق وضعي طبقة سميكة وموحدة على المنطقة المصابة.

 


6- صودا الخبز

تشتهر صودا الخبز بخصائص التقشير والتبييض. يساعد استخدام صودا الخبز بانتظام في التخلّص من مسام الجلد المسدودة وعلامات الجلد. بسبب طبيعته القلوية، يساعد هذا المكون أيضًا في استعادة توازن درجة الحموضة في البشرة ومكافحة الندبات وعلامات البثور.

  • اخلطي2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة ماء وضعيها على المنطقة المتضرّرة.
  • اتركيها تجف واغسليها بعد 10-12 دقيقة.
قد يهمّكِ أيضاً