6 خطوات أساسية للعناية بالشعر

6 خطوات أساسية للعناية بالشعر

قد تظنين أن أمر روتيني ولا تفكرين به كثيراً. لكن الحقيقة أن لغسل الشعر وترطيبه فوائد كثيرة وأضرار أيضاً إن لم يتم ذلك بالطريقة المناسبة والصحية.

 

إليك أفضل 6 طرق للعناية اليومية بالشعر:

 

التنظيف

إن عملية تنظيف الشعر تعمل على التوازن بين إزالة الأشياء مثل الجلد الميت والقشرة دون تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية. فبدون الغسل الجيد لشعرك، سوف تتراكم الزيوت غير المرغوب فيها. كما أن الجلد الميت إذا لم تتم إزالته، فسوف يتراكم في فروة الرأس. أما إذا كنت تحبين السباحة، فلا يجب ممارسة السباحة لمدة طويله دون تغطية شعرك وذلك لأن الكلور يؤثر عليه سلباً. فكلما طالت المدة، كلما زاد ذلك من تجريد الشعر من عناصره الطبيعية والتسبب في أضرار له.

 

الترطيب

إذا كنت ترغبين في معرفة الإجابة على تساؤل كيفية الاعتناء بالشعر، فإن البلسم أو مرطبات الشعر لها فوائد لا تعد ولا تحصى بهذا الصدد. فالوظيفة الرئيسية لها هي الترطيب، ولكن البعض الآخر منها يساعد في والحد من التجعد وجعله لامعًا. وعندما يتم إضافة البلسم على الشعر المبلل، فيتمسك به، ويغطي خصلاته لتجديد رطوبته التي قد يزيلها الشامبو.

 

 

الترطيب النهائي

لإضافة المزيد من الترطيب إلى الشعر، فقد ترغبين في الشروع في الترطيب النهائي له. وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للشعر الأكثر تجعدًا أو الشعر الغليظ الذي يميل إلى أن يكون جافًا. والهدف من ذلك هو زيادة ترطيبه، لمنع جفافه، باستخدام منتج مرطب وزيوت لا تتسرب منه بسهولة.

 

فك تشابك الشعر

إن فك تشابك الشعر أمرًا ضروريًا لإيقاف تكسره وجعل تصفيفه أسهل بكثير. لكن عليك استخدام الأداة الصحيحة، مثل مشط واسع الأسنان، لتجنب قطع أو سقوط الشعر عن طريق الخطأ. وحسب نوع شعرك، فقد تحتاجين إلى فك تشابك الشعر يوميًا أو كل يومين أو ما إلى ذلك.

 

تصفيف الشعر وحمايته

بفضل عدد من الأدوات والحيل المستحدثة مثل مكثفات الشعر والجل المثبت، فيمكنك تصفيف شعرك بالطريقة التي تريدينها. ولكن إذا كنت من محبات استخدام مجففات الشعر، فستحتاجين إلى حماية شعرك باستخدام رذاذ الحماية من الحرارة “السيروم”.

 

علاج الشعر يعني ببساطة علاج المشكلة التي يعاني منها. فعلى سبيل المثال، إذا كان شعرك مجعدًا وسئمت منه، فجربي علاج الشعر بالبروتين. أو إذا لاحظت أن فروة رأسك جافة جدًا، فيمكنك استخدام منتج مغذي مصمم لهذه المنطقة.

 

اكتشفي أفضل طرق العناية بالشعر

قد يهمّكِ أيضاً