اكتشفي أفضل طرق العناية بالشعر

قد تظنين أن العناية بالشعر أمر روتيني ولا تفكرين به كثيراً. لكن الحقيقة أن لغسل الشعر وترطيبه فوائد كثيرة وأضرار أيضاً إن لم يتم ذلك بالطريقة المناسبة والصحية.

 

إليك أفضل الطرق للعناية اليومية بالشعر:

 

تجنب غسل الشعر يومياً

إغسلي شعرك بلطف واستخدامي شامبو ذو نوعية جيدة، حيث أن غسل الشعر يتركه، في الكثير من الاحيان، جافاً ويسلبه الزيوت الطبيعية، كما يمكن أن يسبب الضرر بالشعر. لذلك تجنب استخدام الشامبو على الشعر كل يوم بل يجب استخدامه مرتين في الاسبوع فقط.

 

استخدام شامبو لا يحتوي على مواد كيميائية

استخدمي الشامبو الذي لا يحتوي على الكبريت او البارابين، لأنها تعد من المواد الكيميائية الضارة لصحة الشعر، كما تحتوي على مواد حافظة تسبب تهيج العين والبشرة. لذا إستعملي الشامبو مع منظفات طبيعية لحماية الشعر أو نقيع إكليل الجبل (روزماري) عن طريق غلي القليل من أوراق هذه العشبة في كوب من الماء وتشطيف الشعر به.

 

 

اختيار الشامبو المناسب

اختاري الشامبو الذي يناسب نوع شعرك بغض النظر عن سعره والذي تدخل فيه خصائص مرطبة تحتوي على الزيوت. أما الشعر الدهني، فيحتاج الى شامبو خاص مصمم لاستخدام اليومي، فيما الشعر المعالج والمصبوغ، يحتاج شامبو يحتوي على احماض أمينية. اما الشعر جاف فهو بحاجة إلى شامبو مع جليسيرين والكولاجين للمساعدة في استعادة بعض الرطوبة التي فقدها الشعر.

إحذري أيضاً من استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على كثير من البروتين لانها يمكن ان تترك الشعر جاف وهش.

 

 

ترطيب عميق للشعر

إعملي على ترطيب عميق للشعر مرة واحدة في الاسبوع، من خلال الماسكات والزيوت الطبيعية مثل زيت اللافندر او زيت شجرة الشاي وفرك فروة الرأس والأطراف بها وتركها لمدة ساعتين قبل الغسيل، فهي مفيدة جداً للشعر وتحافظ عليه ناعما صحياً ورطباً.

فيما يخص الشعر الكثيف ومتوسط الكثافة، ضعي الكريم المرطب عليه ووزعيه من الجذور حتى الأطراف ثم اتركيه لمدة دقيقتين الى ثلاث دقائق قبل غسله.

 

 

تشطيف الشعر 

شطفي شعرك بالماء الممزوج بخل التفاح خل قبل غسل الشعر بالشامبو مرة في الشهر، عن طريق خلط كوبٍ ونصف من الماء الدافئ مع ملعقة واحدة كبيرة من خل عصير التفاح (تضاعف الكمية بحسب طول الشعر) ويشطف به الشعر. هذه الطريقة تساعد على جعل الشعر لامع وناعم الملمس، كما أن خل التفاح يحارب القشرة. 

 

 

 

المزيد
back to top button