5 أطعمة تسبب ظهور السيلوليت، تجنبيها!

5 أطعمة تسبب ظهور السيلوليت، تجنبيها!

توجد العديد من الطرق التي تساعد على أو على الأقل التخفيف من ظهوره، مثل اعتماد نظام غذائي متوازن وشرب الكثير من الماء وممارسة التمارين الرياضية وتطبيق الكريمات الخاصة بالسيلوليت. والكثير من النصائح يمكنك أن تجولي عليها عبر الإنترنت والتي تساهم في بعض الأحيان في الحدّ من هذه المشكلة الشائعة بين النساء. لكن النقطة الأهم، هي التعرف إلى الأطعمة التي يمكن أن تزيد الأمر سوءاً، والتي يمكنك إضافتها كجزء أساسي من برنامجك المخصص لإزالة السيلوليت.

 

نقدم لك في هذا المقال 5 والتي يجب عليك إزالتها من نظامك الغذائي لتحمي نفسك من هذه المعضلة أو على الأقل التخفيف من حدّتها.

السكر الأبيض

السكر الأبيض خالٍ من أيّ عناصر غذائية مفيدة، والعديد من خبراء التغذية يطلقون عليه اليوم تسمية "السمّ الأبيض". لا يعمل السكر على تعزيز ظهور السيلوليت فحسب، إنما يساهم في . كذلك يزيد السكر من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2. ومن المعروف أن السكر يدمر الأسنان ويسبب تجاويف يدخل فيها الطعام مما ينشط عمل البكتيريا. يعمل السكر أيضاً على زيادة حموضة الدم ويُفقد الجسم من المعادن كالكلسيوم ما يضعف الأسنان والعظام. إستبدلي السكر الأبيض بالعسل، قصب السكر، الدبس، شراب الأغاف Agave والفواكه.

الملح المكرر

من الأفضل إزالة الملح المكرر من نظامك الغذائي، لأنه يعد من الأطعمة التي تزيد من ظهور السيلوليت. فهو يسبب احتباس الماء داخل الجسم ويحدث مشاكل في الدورة الدموية تتمثل في إعاقة تدفق الدم في الأوعية، وهذه العوامل البيولوجية مرتبطة مباشرة بظهور السيلوليت. يُستحسن استبدال الملح المكرر بالملح الطبيعي (العضوي) غير المكرر أي الملح البحري أو الصخري الذي يتميز بحتوائه على معادن ضرورية للجسم، كما أنه خالٍ من المواد الكيميائية المصنعة الموجودة في الملح العادي المكرر.

الأطعمة المقلية

من المعروف أن الأطعمة المقلية غنية بالدهون المشبعة. ورغم وجود العديد من الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية مفيدة للجسم كالأفوكادو وغيرها، إلا الأطعمة المقلية تحتوي على أسوء أنواع الدهون. ننصح بعدم تناولها لأنها تؤدي إلى احتجاز السوائل في الجسم وبالتالي تفاقم مشكلة السيلوليت. ننصحك باتباع طرق طهي صحية، فبدلاً من القلي واستخدام الزيوت أو الزبد أو الشحم يتمّ شيّ الطعام أو سلقه أو طهيه على البخار.

الكربوهيدرات

إن الخبز أبيض والأرز الأبيض والباستا تعد من الكربوهيدرات المعالجة التي تعمل على زيادة نسبة الدهون المتراكمة في الجسمو المسببة للسيلوليت. استعيضي عنها بالحبوب الكاملة من الأرز والباستا ولا تفرطي في تناولها لأنها تمد الجسم بالكثير من الطاقة التي، في حال لم يتم استهلاكها، تتحول إلى دهون مخزنة في الجسم. من الأفضل تناول كميات متوازنة يومياً من الحبوب الكاملة والفواكه والخضار والبروتين (إن مصادر حيوانية أو نباتية).

الوجبات السريعة

كالبرغر والبطاطا المقلية والسندويشات الجاهزة والصلصات والسكريات وغيرها، تعتبر من أسوء أنواع الأطعمة. فهي تحتوي على دقيق الطحين الأبيض المكرر والسكر والملح المكرر والدهون المشبعة المضرة بالصحة والمسببة لظهور السيلوليت. وأظهرت الدراسات أن الوجبات السريعة تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية وأمراض القلب. كما أن هذا النوع من الأطعمة لا يمدّ الجسم بأيّ عناصر غذائية والأسوء أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية.

 

 

علاج سحري للتخلص من السيلوليت

 

إليكِ 12 محفّز على ظهور السيلوليت

 

قد يهمّكِ أيضاً