10 إستخدامات جمالية مذهلة لزيت شجرة الشاي

10 إستخدامات جمالية مذهلة لزيت شجرة الشاي

إلى جانب زيت جوز الهند، هناك مكون آخر يجب أن يشق طريقه إلى حقيبة مكياجك، وروتينك الجمالي اليومي: زيت شجرة الشاي. إليك كل ما تحتاجين معرفته حول هذا الزيت العطري الفعال واستخداماته الجمالية الـ10، من وقشرة الرأس مروراً ب وتهدئة لدغات الحشرات، وصولاً إلى التخلص من قشرة الرأس وحماية الأظافر من الفطريات. 

 

 

تعقيم اليدين بشكل طبيعي

اخلطي قطرتين من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من غسول اليد للحصول على محلول تعقيم طبيعي ومهدئ. فزيت شجرة الشاي يعتبر مضادًا قويًا للميكروبات والفيروسات. في هذه الحال، يعد تخفيف هذا الزيت أمرًا أساسيًا: في حين أن معظم الناس لا بأس في استخدام زيت شجرة الشاي موضعيًا، يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بردود فعل تحسسية، مما يسبب تهيجًا أو حتى طفح جلدي، عندما يستخدمون زيتًا أساسيًا غير مخفف بنسبة 100 في المائة.

 

ترطيب منبت الأظافر وحمايتها من الفطريات

إن محلولًا مكونًا من 1 ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، وملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو، و 10 قطرات من زيت شجرة الشاي، و 10 قطرات من زيت اللافندر في زجاجة صغيرة، يجعله حلاً مثالية للحفاظ على رطوبة الجلد حول الأظافر وحمايته من الفطريات. 

 

تطهير أدوات التجميل

إن فرش الشعر والأمشاط وفرش الجسم يمكن تنظيفها بشكل طبيعي مع القليل من بخاخ زيت شجرة الشاي. ما عليك سوى صب بعض الزيت في زجاجة رذاذ ورشها بالزيت ثم تركها حتى تجف.

 

 

تهدئة لدغة الحشرات

ضعي زيت شجرة الشاي مباشرة على لدغة الحشرات باستخدام كرة قطنية وخففيه بزيت ناقل إذا كان لديك بشرة حساسة. جربي هذا المزيج: نصف ملعقة زيت شجرة الشاي مع الكمية نفسها من زيت جوز الهند، أو زيت زيتون واستخدمي المزيج عند الحاجة. 

 

التخلص من قشرة الرأس

المكون الأساسي لزيت شجرة الشاي هو terpinen-4-ol، الذي يساعد على تخفيف الأعراض المرتبطة بقشرة الرأس والصدفية وحكة فروة الرأس. إصنعي زيتًا مهدئًا لعلاج فروة الرأس عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس.سخني المزيج ودلكيه برفق على فروة رأسك. اتركيه لمدة تصل إلى ساعة ثم اغسليه بالشامبو. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات إلى الشامبو وغسل شعرك بالمزيج.

 

 

مكافحة البثور

يمكن أن تساعد هذه خصائص زيت شجرة الشاي المطهرة القوية في مكافحة حب الشباب. باستخدام قطعة قطنية، ضعي القليل من زيت شجرة الشاي على المنطقة المصابة لتطهير الجلد وتسريع الشفاء. 

 

التخلص من فطريات القدم

تظهر الأبحاث، أن الأشخاص الذين استخدموا محلول زيت شجرة الشاي بنسبة 50 في المائة على أقدامهم المصابة بالفطريات مرتين يوميًا لمدة شهر، شهدوا تحسن كبير. توقفي عن استخدامه إذا ظهر أيّ احمرار وتقشر. يمكنك أيضًا، مزج نصف كوب من الخل الأبيض (الذي يمكن أن يهدئ الحكة) مع نصف كوب ماء ونصف ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي. ربتي على البشرة بقطعة قطن. تأكدي من الاحتفاظ بالمزيج في الثلاجة واستخدميه مرة كل أسبوع.

 

 

تهدئة البشرة الدهنية

قومي بتخفيف 1 إلى 3 قطرات من زيت شجرة الشاي في المطهر أو المرطب المفضل لديك. يساعد زيت شجرة الشاي على التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويمنح البشرة أيضًا مظهرًا غير لامع عند إضافته إلى منظفات ومرطبات البشرة. 

 

تحسين مزيل العرق

ضعي قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي على مزيل العرق غير المعطر كل صباح قبل استخدامه. فهذا يضيف رائحة منعشة ويساعد على قتل البكتيريا التي تسبب رائحة العرق.

 

تهدئة حروق الشمس

يحتوي زيت شجرة الشاي أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله إضافة رائعة لروتين بعد التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. يمكنك إضافة بضع قطرات إلى القليل من جل الصبار أو الألوي فيرا، للحصول على علاج مهدئ لحروق الشمس.

 

 

5 استخدامات جمالية فعّالة لزيت الأرغان

قد يهمّكِ أيضاً