هل يغلق زيت الفيتامين E مسام البشرة؟

هل يغلق زيت الفيتامين E مسام البشرة؟

أثبتت الدراسات الحديثة أن الفيتامين E من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم، للقيام بالعديد من وظائفه الحيوية. فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة، يساعد في إصلاح وإعادة بناء الخلايا المتضررة من الجذور الحرة أو من أيّ مواد كيميائية يمكن أن تحارب الخلايا السليمة في الجسم. عادةً يتمّ تناول الفيتامين E على هيئة كبسولات عن طريق الفم، كما تتم إضافته إلى منتجات للاستخدام الموضعي. وتظهر للبشرة في الترطيب والقدرة على والتخلص من آثارها، فضلاً عن محاربة التجاعيد. وبسبب احتوائه على نسبة عالية من الترطيب، يبقى السؤال المطروح: هل يمكن أن يغلق الفيتامين E مسام البشرة؟

 

إمكانية إنسداد المسام

الفيتامين E من أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، هذا يعني أن البشرة لن تمتصه فحسب، إنما تحبسه لفترة أطول من الكريمات المرطبة القابلة للذوبان في الماء. هنا تظهر إمكانية إنسداد مسام الجلد. بما أن البشرة تحفظ الرطوبة بداخلها، فإن الاستخدام المفرط للفيتامين E، لاسيما لدى صاحبات البشرة الدهنية، يمكن أن يؤدي إلى . ومع ذلك، يمكن اللجوء إلى زيت جوز الهند الذي يحتوي على كميات قليلة من الفيتامين E والذي يساعد في المعرضة لحب الشباب. السر هنا يكمن في عدم الإفراط في استخدامه.

 

 

جودة المنتج

أظهرت إحدى الدراسات الفرق الشاسع بين امتصاص الجسم للفيتامين E بمصادره الطبيعية ومصادره المصنعة. يمكن معرفة كفاءة فيتامين E، عن طريق قراءة النشرة الداخلية للمنتج، حيث يجب أن يحتوي على عبارة Natural أي طبيعي، ويدل ذلك على أنه مصنوع من مكونات طبيعية سواء نباتات أو خضراوات. أما في حالة قراءة عبارة Synthetic أيّ مصنع، فهذا يعني أنه تمّ تصنيع المنتج وبالتالي فهو ليس من مصدر طبيعي، وبالتأكيد ستكون كفاءته أقل من الفيتامين E الطبيعي.

 

فيتامين E + فيتامين C

يعمل الفيتامين E على إعادة بناء خلايا الجلد التالفة في حدّ ذاتها، لذا من الأفضل استخدامه مع الفيتامين C. فهذان الفيتامينان يكمّل أحدهما الآخر في امتصاص العناصر الغذائية المفيدة للبشرة. فمن البديهي إذاً، في حال تخطّي نسبة الواحد على الآخر، أن يحدث عدم توازن في البشرة. وإحدى أبرز ردود فعل البشرة على عدم التوازن، هي إفراز كميات زائدة من الدهون أو السيبوم.

 

فيتامين E + زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة، بما فيها الفيتامين E. كذلك، تدخل في تركيبته أحماض الكابريك واللوريك. هذان النوعان من الأحماض، يساعدان في محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب ويمنعان إنسداد المسام. كما يساهمان في والتخلص من خلايا الجلد الميتة، التي تعدّ إحدى أبرز المسببات لإغلاق مسامات الوجه. فتصبح البشرة عندئذٍ، ذات قابلية شديدة على امتصاص الفيتامين E والاستفادة من عناصره الغذائية، دون أن يؤدي ذلك إلى انسداد المسام.

 

 

بعض المحاذير

في النهاية، يجب أخذ بعض الأمور المهمة بعين الاعتبار عند استخدام الفيتامين E، للحؤول دون انسداد المسام، وهي على الشكل التالي: 

  • استخدام الفيتامين E بكميات مناسبة واختيار منتج ذات جودة عالية يسهل امتصاصه من قبل البشرة.
  • على صاحبات البشرة الدهنية، تطبيق الفيتامين E بكميات محدودة.
  • إذا تمّ إضافة زيوت حاملة لتخفيف زيت الفيتامين E، يجب الحرص على أن تكون خفيفة الوزن حتى لا تؤدي إلى إغلاق المسام.

 

زيت الفيتامين E صانع المعجزات: 5 طرق جمالية لاستخدامه

قد يهمّكِ أيضاً