هذه الأطعمة تخلّصك من البثور

هذه الأطعمة تخلّصك من البثور

هل تعبت من استخدام مستحضرات تجميل، معظمها غالية الثمن وغير مجدية؟ إنسي هموم من اليوم بالكامل، ارمي وراء ظهرك كل تلك المستحضرات، وابدئي بتناول المأكولات التي سنعرضها عليك تباعاً، لأنها تحوي الحل الأمثل لبشرة مثالية خالية من الشوائب. أقول تلك الكلمات وأنا واثقة من صحتها، إذ تخلّصت من مشكلة حب الشباب التي كانت ترافقني منذ سن المراهقة. طبعاً، لم يكن الأمر سهلاً فقد انتظرت فترة 5 أشهر للحصول على هذه النتيجة. لم لا تجربينها، فهي صحية وأقل كلفة من مستحضرات العناية بالبشرة. فما هي المأكولات التي يجب تناولها، وأيّ منها لا بدّ من الامتناع عنها حين يكون الوجه عرضةً للبثور؟ 

 

هناك ما لا يقلّ عن مليوني غدّة دهنيّة مرتبطة بجلد الوجه والكتفين وأعلى الصدر والظهر! وهي غدد تفرز الزهم الضروري لحماية البشرة والدفاع عنها والمحافظة على نعومتها. في بعض الحالات (هرمونات، إرهاق، استهلاك متزايد للدهون...)، تُسدّ مجاري تلك الغدد الدهنيّة فتكون النتيجة تكوّن أكياس صغيرة أو جروح يتجمّع فيها الدهن فتظهر النقاط السوداء، وحين تلتهب تصبح حمراء ثمّ صفراء. وهذا ما يُعرف بالبثور.

 

 

ما نفع الزنك؟

هذا هو السؤال الأول الذي يجب طرحه عند التوقّف أمام مشكلة البثور. هل كميّة الزنك في جسمنا كافية؟ لا سيّما في حالات بثور الشباب أو البثور الطارئة أثناء الحمل، إذ تخفّ نسبة الزنك في الجسم خلال المراهقة وفترة الحمل. لكن خلال هاتين المرحلتين من الحياة يكون الزنك أساسياً لتغيير الهرمونات المسؤولة عن ظهور البثور. المصادر الغذائيّة الغنيّة بالزنك هي ثمار البحر والأسماك واللحوم. ومن المستحسن استهلاك:

الأسماك الصغيرة (الأقلّ تلوّثاً): الرنجة، القواد، السردين... ولدى التحضير لا بدّ من تفادي الحرارة العالية لأنّها تدمّر الأحماض الدهنيّة أوميغا 3: أقلّه ثلاث مرّات أسبوعياً.

اللحوم البيضاء البيولوجيّة: مرّتين أسبوعياً.

اللحوم الحمراء البيولوجيّة: مرّة أسبوعيّاً للصبيان ومرّتين للبنات (لأنّهنّ يفقدنَ الحديد خلال الدورة الشهريّة).

 

تفادي الدهون

أحد أسباب تشكّل الزهم هو كمّية الدهون المستهلكة. إن كان ثلاثيّ الغليسيريد والأحماض الدهنيّة الخالية من الزهم غنيّاً بالأحماض الدهنيّة المشبّعة، فإنّ الزهم يسيل بشكل أصعب ويميل إلى انسداد المسالك أمام الغدد الدهنيّة. من هنا أهميّة الابتعاد عن منتجات الحليب (أو استهلاكها لمتعة التذوّق فقط)، ولكن أيضاً خفض نسبة الدهون المشبّعة الأخرى: منتجات تحتوي على زيت النخيل والسمن النباتي وصفار البيض والمقالي وزيت الفستق وجوز الهند والبوظة والحلويات المصنوعة بالزبدة والكريما والكرواسان ووصفات المنزل الغنيّة بالدهون والسكر.

كذلك، يمكن استبدال حليب البقر بحليب الصويا الغنيّ بالكالسيوم، ما يضمن تأثير الحليب المعاكس.

 

الحدّ من السكّر

لا بدّ من تفادي استهلاك السكر السريع خارج إطار الوجبات حين لا يمتزج مع البروتيين والألياف، بالتالي فإنّ الصودا وغيرها من المشروبات المحلاّة هي سيئة ويجب تفاديها. يمكن استبدال المربّيات بهريس الفاكهة الخالية من السكر الإضافي، كما يفضّل استهلاك السوربيه على البوظة الغنيّة بالكريما. أمّا العسل فيجب استهلاكه باعتدال.

من جهة أخرى، للفيتامين "دي" دور أساسي في حماية البشرة وبالتالي، دور رئيسي لأشعة الشمس. ها هو فصل الصيف يعود، فاستفيدي منه لكن باعتدال!

 

حذارِ من الحليب

أثبتت العديد من الدراسات من بينها دراسة لمعهد الصحّة العامة في هارفرد أنّ البثور تزيد بنسبة 16% لدى مستهلكي الحليب وبنسبة 19% لدى مستهلكي الحليب الغنيّ بالكريما. هذا يشير إلى أنّ تأثير الهرمونات الموجودة في حليب البقر هو أكبر من تأثير الأحماض الدهنيّة. من خلال تحليل الحليب الموضوع في الأسواق، يجد الباحثون 15 هرموناً ستيرويدياً مختلفاً ونسبها أعلى من ذلك حتى في الحليب الغنيّ بالكريما.

 

يحيا الشوكولا الأسود

يُنصح بالشوكولا الأسود لأكثر من 74% وقد نفى العلماء السمعة السيّئة التي كانت رائجة للشوكولا في ما يتعلّق بالبثور. قد تكون هذه حال الشوكولا الصناعيّ على الأرجح القليل الكاكاو والغنيّ بالسكّر.

 

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر من الخضروات ذات المذاق اللذيذ، فيمكن استخدامه في وصفات الطبخ أو تناوله طازجًا. تحتوي ثمرة واحدة من الفلفل الأحمر على أكثر من احتياجك اليومي من فيتامين C. كما يحتوي كذلك على كميات هائلة من الألياف الغذائية وفيتامين B6. إلى جانب ذلك، فهو غني بالكاروتينويدات، التي تساعد على الحفاظ على حيوية وشباب البشرة، كما تساعد كذلك على مكافحة حب الشباب. احرصي على تناول الفلفل الأحمر بشكل يومي لتتمتعي ببشرة نقية خالية من العيوب.

 

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من المصادر الغنية بالدهون المشبعة. فيحتوي على حمض اللوريك، وهو من مضادات البكتيريا والفيروسات القوية للوقاية من العدوى وحب الشباب. زيت جوز الهند أيضًا غني بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E، مما يساعد على ترطيب البشرة، تنعيمها وتقليل ظهور التجاعيد.

استخدمي زيت جوز الهند كمرطب يومي للجسم. كما يمكن استخدامه في الطبخ كبديل للدهون غير الصحية.

 

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المشروبات الصحية الصديقة للبشرة. فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من الإجهاد. إلى جانب ذلك، فهو يحتوي أيضًا على مادة الكاتيكان، وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان والالتهابات. تناولي كوب من الشاي الأخضر 3 مرات يوميًا لتحصلي على أفضل النتائج.

 

السبانخ

السبانخ من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، مما يتحتم إدراجها خلال النظام الغذائي اليومي بأشكال مختلفة. فهي مصدر غني بالحديد، حمض الفوليك، الكلوروفيل، فيتامين E، المغنسيوم، فيتامين A، البروتين النباتي، وفيتامين C. فتحتوي على مضادات الأكسدة الحيوية التي تساعد على مكافحة كافة مشكلات البشرة. احرصي على تناول السبانخ يوميًا للحفاظ على نضارة وحيوية بشرتك.

 

البذور

بذور الشيا، بذور دوار الشمس، بذور اليقطين وبذور الكتان هي كلها من أفضل الأطعمة لصحة ونضارة البشرة. فتحتوي كل من بذور اليقطين وبذور دوار الشمس على نسب كبيرة من السلينيوم، فيتامين E والبروتين. فيساعد السلينيوم والبروتين على مكافحة التجاعيد، أما فيتامين E فيساعد على ترطيب البشرة، ويساعد الماغنسيوم على التخلص من الإجهاد.

فقط أضيفي بعض من تلك البذور لأطباق السلطة أو لوجبة الإفطار من الشوفان، كما يمكن أيضًا تناولها كوجبة خفيفة لذيذة وصحية لنضارة البشرة.

 

الكرفس

الكرفس أيضًا من الأطعمة التي لابد من تناولها يوميًا لحماية بشرتك. فهو مصدر غني بفيتامين K الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويعمل على تقليل ارتفاع ضغط الدم. فيعمل أيضًا على تقليل مستويات الإجهاد، مما يعطيكي بشرة مشرقة وصحية.

 

البابايا

البابايا من الفواكه الرائعة التي تتميز بالعديد من الفوائد الصحية لجمال وصحة البشرة. فهي غنية بسكر الفركتوز، وتساعد على تسهيل عملية الهضم أيضًا. مضادات الأكسدة الموجودة في البابايا كفيتامين C، وفيتامين Eوالبيتاكاروتين، تساعد على تقليل الالتهابات وحب الشباب. إلى جانب ذلك، فيساعد فيتامين C على حماية البشرة من التلف.

 

الجزر

الجزر ليس فقط ضروري لصحة الإبصار، لكنه أيضًا من الأطعمة الحيوية لصحة البشرة. فيساعد على بفعّالية. وهو غني بفيتامين A، مما يساعد على منع تراكم طبقات الجلد الميت على البشرة، فتتسبب في انسداد المسام وتراكم الزيوت الزائدة.

 

حاربي البثور بـ6 طرق سهلة وبسيطة

قد يهمّكِ أيضاً