ما هو رجيم البشرة الجافة، وكيف تعتمديه؟

ما هو رجيم البشرة الجافة، وكيف تعتمديه؟

إذا كانت بشرتك جافة، فأنت تعلمين أن المستحضرات والكريمات التجميلية يمكن أت تساعد في ترطيبها. ولكن هل يمكن لبعض الخيارات الغذائية أن تحلّ مشاكل البشرة الجافة والخشنة والمتقشرة؟

 

في الواقع، "الجزء الأكثر أهمية الذي يشكل حاجزاً للجلد هي الدهون، بما في ذلك الفوسفوليبيد، والأحماض الدهنية الحرة، والكوليسترول، والسيراميد ،" كما تقول إيمي نيوبورغر، طبيبة في قسم الأمراض الجلدية في مركز سانت لوك روزفلت الطبي. وتضيف: "الجلد الذي لا يحتوي على كمية كافية من الدهون يصبح حاجزاً يخرج الماء منه بسهولة، مما يجعل البشرة أكثر جفافاً.

 

الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ضرورية لإنتاج الدهون في الخلايا، كما أن لها تأثيرًا مضادًا للالتهابات على الجلد المتهيج. نوعان من الأحماض الدهنية "الأساسية"، يجب الحصول عليها من خلال النظام الغذائي، هما أوميغا 3، وأوميغا 6. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل والأنشوجة والسردين، بالإضافة إلى زيت بذور الكتان وبعض أنواع البيض ولحم البقر الذي يتغذى على الأعشاب.

 

زيت زهرة الربيع المسائية وزيت بذور لسان الثور، اللذين يحتويان على نسبة عالية من أوميغا 6، يساعدان في ترطيب الجلد ومنع الماء من التبخر، كما تقول ليزلي بومان، مديرة معهد الطب والبحوث بجامعة ميامي. "إذا كنت لا تحبين السمك أو حامل ولا يمكنك تناوله، فإن مكملات أوميغا 3 تعد خيارًا جيدًا."

 

فما هي الخطوات التي يجب إتباعها في ؟ 

 

فيتامينات ومعادن ضرورية للبشرة الجافة

الفيتامين سي ضروري لوظيفة الإنزيم الذي يساهم في تكوين الكولاجين، ويعمل الكولاجين كإسفنجة للترطيب". ويضيف أن النحاس والزنك ضروريان أيضًا. يحافظ الفيتامين C والزنك والنحاس معًا على كثافة الكولاجين، مما يسمح بدوره ببشرة ممتلئة ورطبة. أيّ مكمل غذائي غني بالفيتامينات ويحتوي على معادن ضئيلة، يكون عادةً غني بالزنك والنحاس. للزنك أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات، وهو أمر حيوي للحفاظ على بشرة ناعمة.

 

الكافيين والجلد الجاف

في حين أن تناول الكافيين ليس سبباً رئيسياً لجفاف البشرة، إلا أنه يجعل الأوعية الدموية تنقبض، وهذا هو سبب استخدامه في كريمات العين لتقليل الانتفاخ. على المدى الطويل، يساهم ذلك في انخفاض كمية تدفق الدم والعناصر المغذية نحو الأنسجة، وإذا لم تكن الدورة الدموية لديك صحية ونشطة، فلن تتجدد خلايا البشرة المناسبة لعمرك.

 

لا تطرفي في تناول الدهون

إذا كنت تتناولين بالفعل نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي على كمية كافية من الدهون، فإن إضافة المزيد من الدهون أو تناول المكملات الغذائية ليس بالضرورة حلاً سريعًا للبشرة الجافة. إذا كنت تعانيين من نقص في الدهون أو فيتامينات معينة، فمن المحتمل أن يؤثر ذلك على شكل أو ملمس بشرتك، غير أن المكملات التي تتجاوز ما يحتاجه الجسم لم تثبت الدراسات أنه يحسن مظهر البشرة.

 

6 أطعمة لترطيب البشرة الجافة في الشتاء

قد يهمّكِ أيضاً