ماء الأرزّ: فوائد مذهلة للبشرة والشعر

ماء الأرزّ: فوائد مذهلة للبشرة والشعر

لطالما استُخدم ومنذ القدم في علاجات مشاكل البشرة الشعر، نظراً لفوائده العديدة. فوائد ماء الأرز لا تقدر بثمن، ويعدّ سرّ من أسرار جمال السيدات الآسيويات منذ العصور القديمة، فلا بد أن تجرّبيه بنفسك للاستفادة من عناصره الغذائية المفيدة لبشرة صحية وشعر قوي. لكن بالطبع لا نستعين بالأرز إنما بماء الأرز الذي يحتوي على المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة البشرة والشعر. ويعتبر مكون طبيعي آمن ولا يترك أيّ آثار جانبية.

 

إنه عبارة سائل لزج يتميز بلونه الأبيض بسبب بقايا النشاء التي يخلّفها وراءه. هذا السائل الذي يتم التّخلص منه في العادة له العديد من الفوائد الجماليّة؛ لأنّه يحتوي على فيتامين B، وفيتامينC، وفيتامينE، والعديد من المعادن، وثمانية من الأحماض الأمينيّة الأساسيّ التي تساعد والمسامات الواسعة والحصول على بشرة نقية ومشرقة، كما يساهم في الحصول على شعر صحي ولامع. لا حاجة لك بأن تزوري صالون التجميل، يكفي أن تستخدمي ماء الأرزّ في روتينك اليومي للعناية بالبشرة والشعر.

 

فوائد ماء الأرزّ للبشرة والشعر

 

زيادة لمعان الشعر

إن غسل الشعر بماء الأرزّ يمكن أن يضيف اللمعان إلى شعرك ويساعد في تقويته والحفاظ على صحته، كونه يحتوي على الإنوزيتول وهو نوع من الكربوهيدات الذي يساعد في إصلاح الشعر المتضرر والتالف. فهو يبقى ملتصاً بالشعر حتى بعد غسله، ما يجعله يشكل حاجزاً أو درعاً يحمي الشعر من الضرر. كذلك، ماء الأرز غني بالأحماض الأمينية التي تعمل على من الجذور، وزيادة حجمه ومنحه النعومة واللمعان.

الطريقة

  • إغسلي شعرك بالشامبو وشطفيه جيداً قبل أن تطبقي عليه ماء الأرز.
  • أتركيه على شعرك لمدة 20 دقيقة ودلّكي خلال هذه الفترة شعرك وفروة رأسك، ثم إغسلي شعرك بالماء.

 

التخفيف من ظهور حب الشباب والمسامات الواسعة

يساعد ماء الأرزّ على شفاء الجلد من البثور وحب الشباب، ويساهم في التخفيف من الاحمرار والإلتهابات الناجمة عنها، إذ أنه يعمل كمطهّر طبيعي للجلد كونه يحتوي على مادة الألانتونين، وهي من المركبات القوية المضادة للبكتيريا، والتي تعرف بخواصها الفعّالة لعلاج حب الشباب. كذلك، يعمل ماء الأرزّ على تضييق المسامات الواسعة وشدّ البشرة.

الطريقة

  • إغمسي قطعة قطنية بماء الأرزّ، ومن ثم امسحي بها بشرتك مرة أو مرتين يومياً.

 

تنقية البشرة وتفتيح لونها

يتميز ماء الأرزّ بخصائصه المفيدة في وتنقيتها من الشوائب، والمحافظة على نضارتها وشبابها، كونه مصدر غني بالمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة البشرة.

الطريقة

  • دلّكي بشرتك بماء الأرزّ واتركيه حتى يجفّ.
  • القناع عن وجهك بواسطة منشفة قطنية مبلّلة بالماء الفاتر.

 

 

طريقة تحضير ماء الأرز المغلي

  • إستخدمي الطريقة نفسها لطبخ الأرزّ. إنقعي الأرزّ في الماء، لكن لا ترمي ماء النقيع لأنها تحدث العجائب لشعرك.
  • إغسلي كوب من الأرز بمياه نظيفة.
  • أضيفي إليه 3 أكواب من الماء وأطبخيه على نار هادئة دون تغطيته.
  • بعد أن ينضج الأرز، قومي بتصفية الماء منه واحتفظي بها جانباً.
  • بعد أن يبرد، أضيفي إليه بعض القطرات من زيت إكليل الجبل أو زيت اللافندر أو زيت البابونج.

 

طرق العناية بالبشرة بماء الأرز

قد يهمّكِ أيضاً