كيف تحمين شعرك من أضرار مياه الصنبور؟

كيف تحمين شعرك من أضرار مياه الصنبور؟

هل حاولتِ بشتى الطرق حماية شعرك من التساقط؟ بدءاً من تغيير الشامبو، وماسكات الشعر الطبيعية، وتجنب استخدام الحرارة، واتباع نظام غذائي سليم، لكن أيّ من هذه الطرق لم يجدي نفعاً؟

لكن ، لا تقتصر على تلك التي ذكرناها إذ يمكن أن يكون هناك سبب ربما لم تتنبّهي إليه، وهي مياه الاستحمام أو مياه الصنبور التي يُطلق عليها أحياناً المياه العسرة أو الكلسية التي تسبب أضرار كبيرة للشعر منها وتساقطه.

 

آثار استخدام مياه الصنبور على الشعر

ربما تتساءلين كيف يمكن أن تؤثر مياه الصنبور سلباً على شعرك؟ الجواب هو أن مياه الصنبور تحتوي على نسبة عالية من المؤكسدات والأملاح المعدنية المضرّة بالشعر وفروة الرأس، بسبب وجود إيونات النحاس، والمغنيزيوم والكلسيوم والحديد التي تعمل على إضعاف الشعر ما يسبب تكسره وسقوطه. فبعد عدّة غسلات تبقى رواسب الصابون على الشعر وتمنع امتصاص الرطوبة، ما يُفقد الشعر حيويته ويجعله باهتاً وجافاً.

 

وهناك تفسير علمي لذلك. فالمؤكسدات والأملاح المعدنية الموجودة في مياه الصنبور تكون مشحونة إيجابياً، فيما يكون الشعر سلبي الشحن. وحين تتصل الشحنات الإيجابية بالشحنات السلبية، ينشأ نوع من حقل مغناطيسي يجذب الشحنات تماماً كالمغناطيس. والنتيجة شعر متطاير، جاف وضعيف ما يؤدي بالتالي إلى التساقط.

 

نتائج استخدام مياه الصنبور على الشعر

هي على الشكل التالي:

  • تساقط الشعر
  • جفاف الشعر وتطايره وفقدانه للحيوية
  • الحكة وقشرة الرأس
  • تقصف أطراف الشعر
  • الشيب المبكر
  • ضعف الشعر
  • تشابك الشعر

 

 

كيفية حماية شعرك من أضرار مياه الصنبور

الخطوة الأولى للتأكد من أن مياه الاستحمام عسرة أو كلسية، القيام باختبار منزلي بسيط، يتمثل بوضع قطعة من الصابون في كوب من مياه الصنبور. إذا شاهدت رغوة صابون، فالمياه تكون جيدة وإن لم تصدر أيّ رغوة يجب تجنب المياه لأنها غالباً ما تكون عسرة أو كلسية.

لحماية شعرك من أضرار مياه الصنبور يجب اتباع الخطوات التالية:

 

 

فلتر الاستحمام

إستخدمي جهاز أو فلتر الاستحمام الذي يساعد على التخلص من المؤكسدات والأملاح المعدنية العالقة بالمياه ويعمل على تفتيتها إلى جزئيات صغيرة، وهو متوفر في المتاجر بأحجام مختلفة.

 

الشامبو والبلسم

إنتقي شامبو وبلسم مخصصين لمحاربة ترسبات المياه، وهو عامل أساسي على التخلص من الآثار السلبية للمياه العسرة على شعرك.

 

الخل الأبيض

إغسلي شعرك بالخل الأبيض بعد الاستحمام. أضيفي ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض أو عصير الليمون إلى وعاء من الماء الدافىء، واغسلي شعرك بالماء. فهو قاتل للبكتيريا العالقة في الماء، كما أنه يقضي على الترسبات الكلسية والمعدنية.

 

الخلطات الطبيعية

لحماية شعرك من أضرار مياه الصنبور، يمكنك اللجوء إلى الخلطات الطبيعية المنزلية التي تساهم في تعويض الشعر عما فقده من رطوبة وصحة أثناء الاستحمام.

 

هذا هو الخطأ الذي يفقدك شعرك خلال الاستحمام... تجنبيه!

قد يهمّكِ أيضاً