فوائد المشروبات الرمضانية للبشرة والشعر

فوائد المشروبات الرمضانية للبشرة والشعر

من المشروبات الرمضانية التي لا تخلو منها أيّ مائدة إفطار خلال الشهر الفضيل، قمر الدين، التمر الهندي، الخروب، الكركديه والسوبيا وغيرها، يتناولها الصائمون لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل خلال فترة الصيام. وهي بالإضافة إلى كونها من المشروبات الشعبية اللذيذة التي يحرص الشعب العربي على توارثها عبر الأجيال، إلا أن لها فوائد كثيرة للبشرة والشعر على حدّ سواء حيث تؤمن لهما الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحتهما. فما هي لصحة البشرة والشعر؟

قمر الدين

غني بالفيتامين سي يساعد على تعزيز مرونة البشرة ويساهم في تقوية الشعر والحفاظ على جماله وصحته. كذلك تعزز، العناصر الأخرى الموجودة في شراب قمر الدين المستخرج من المشمش، عملية نمو الشعر وتمنع تساقطه.

الخشاف

يحتوي الخشاف على أنواع مختلفة من الفواكه المجففة كالتمر والتين والقراصية (البرقوق)، والزبيب والمكسرات وهي تعتبر مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن والألياف والحديد والفوسفور والمغنيزيوم والزنك والبوتاسيوم والصوديوم، المفيدة جداً للبشرة والشعر، حيث يساعد شراب أو طبق الخشاف، على نمو الشعر وتعزز كثافته، كما يمنع علامات الشيخوخة المبكرة ويحافظ على صحة البشرة ويساعد على تجديد خلاياها. كذلك يعالج شراب الخشاف تقرحات الجلد والبشرة ويسرع في التئام الجروح.

السوبيا

من المشروبات الرمضانية المشهورة في السعودية لاسيما في منطقة الحجاز، ويعد عن طريق نقع الأرز ليلاً وخلطه مع مسحوق جوز الهند والحليب والسكر ووضعها في البراد حتى تبرد. يحتوي على نسبة عالية من المعادن والأحماض الدهنية والفيتامينات التي تساهم في ترطيب وتغذية البشرة والشعر.

الكركديه

مشروب رمضاني ذات طعم حلو ومميز يحتوي على الفيتامين A وC ومضادات الأكسدة التي تحارب تساقط الشعر وتعزز نموه. تُدعى هذه النبتة أيضاً "نبتة البوتوكس" حيث تساهم في تحسين مرونة البشرة وتحارب علامات التقدم بالسن من خلال شدّ البشرة وتوحيد لونها.

التمر الهندي

إلى جانب مذاقه اللذيذ يحتوي شراب التمر الهندي على العديد من الفيتامينات كافيتاميبن C وB والمعادن كالبوتاسيوم والمغنيزيوم والكاروتين، وهي عناصر مهمة للعناية بجمال البشرة ومعالجة مشاكلها، إذ يمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ويحارب هذا الشراب جفاف وتعب البشرة والبقع الداكنة ويعيد إليها نضارتها وحيويتها. كذلك، يمنع تساقط الشعر وتطايره ويعمل على تقوية بصيلات الشعر من الجذور.

الخروب

غني والمغذيات والفيتامينات كالفيتامين A، D، B1، B2، وB3 والمعادن كالحديد والنحاس والمغنيزيوم والفوسفور وغيرها التي تساهم في تنقية البشرة والحافظ على رطوبتها ونضارتها، كما يمنع شراب الخروب ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

 

فوائد زيت حبة البركة للبشرة والشعر

 

قد يهمّكِ أيضاً